Strong>يقف الإسباني رافايل نادال على بعد ثلاثة انتصارات فقط من انتزاع صدارة التصنيف العالمي للاعبي كرة المضرب المحترفين التي احتكرها غريمه السويسري روجيه فيديرر لمدة أربع سنوات ونصف السنةاقترب نادال المصنّف ثانياً أكثر من صدارة التصنيف العالمي، إثر فوزه على الألماني تومي هاس 6ــــ4 و7ــــ6، وخسارة فيديرر المصنّف أول أمام الكرواتي إيفو كارلوفيتش 6ــــ7 و6ــــ4 و6ــــ7، في الدور الثالث من دورة سينسيناتي الأميركية الدولية، سابعة الدورات التسع الكبرى البالغة قيمة جوائزها 2.165 مليون دولار.
وقال نادال: «أدرك أنني في موقفٍ قوي، لأنه يجب على روجيه الفوز بكل شيء الآن، ابتداءً من الألعاب الأولمبية وصولاً إلى بطولة الولايات المتحدة المفتوحة».
أما فيديرر فقال: «أتطلع الآن إلى الدورتين المقبلتين اللتين بإمكانهما تحويل الموسم من جيّد إلى رائع».
وكان الصربي نوفاك ديوكوفيتش المصنّف ثالثاً قد بلغ الدور ربع النهائي بفوزه السهل على الإيطالي اندرياس سيبي 6ــــ1 و6ــــ2، وهو سيلتقي مع اللاتفي أرنستس غولبيس الذي حقق المفاجأة بفوزه على الأميركي جيمس بلايك 6ــــ4 و1ــــ6 و6ــــ3.
وبلغ ربع النهائي أيضاً، البريطاني اندي موراي المصنّف ثامناً بفوزه على الروسي دميتري تورسونوف 6ــــ3 و6ــــ3، والألماني فيليب كولشرايبر بفوزه على السويدي روبن سودرلينغ 7ــــ6 و5ــــ7 و7ــــ6، والإسباني كارلوس مويا بفوزه على الروسي إيغور أندرييف 6ــــ4 و7ــــ6، بينما خرج الإسباني فرناندو فرداسكو العاشر بخسارته أمام الإكوادوري نيكولاس لابنتي 3ــــ6 و5ــــ7.

دورة مونتريال

خرجت الصربية آنا إيفانوفيتش المصنّفة أولى من الدور الثالث في دورة مونتريال الكندية الدولية البالغة قيمة جوائزها 855 ألف يورو، بخسارتها أمام النمسوية المغمورة تاميرا باتسيك المصنّفة 94 عالمياً 2ــــ6 و6ــــ1 و2ــــ6.
وواجهت إيفانوفيتش صعوبات جمة، وهي قالت: «شعرت بأوجاع طوال المباراة، ولم يكن باستطاعتي حمل المضرب. حاولت القتال حتى النهاية، قدر استطاعتي، لأنني أردت فعلاً الفوز بهذه المباراة».
وستواجه باتسيك (17 عاماً) في ربع النهائي البلغارية فيكتوريا أزارينكا الفائزة على الفرنسية فيرجيني رازانو 7ــــ6 و2ــــ0 ثم بالانسحاب.
بدورها، لم تجد الصربية الأخرى يلينا يانكوفيتش المصنّفة ثانية أية صعوبة للفوز على الكندية ستيفاني دوبوا 6ــــ3 و6ــــ2 لتقابل في ربع النهائي السلوفاكية دومينيكا سيبولكوفا الفائزة على الروسية ناديا بتروفا المصنّفة ثانية عشرة 7ــــ6 و6ــــ2.
كذلك حجزت الروسية سفتلانا كوزنتسوفا الرابعة مكانها في ربع النهائي بفوزها على البرتغالية ميشيل لارشر دو بريتو 7ــــ5 و2ــــ6 و6ــــ4، والروسية دينارا سافينا السابعة بفوزها على السويسرية باتي شنايدر التاسعة 6ــــ2 و6ــــ2، والفرنسية ماريون بارتولي العاشرة بفوزها على الروسية آنا تشاكفيتادزه 4ــــ6 و7ــــ5 و7ــــ6.