يعقد المصريون الأمل على المصارع كرم جابر بمشاركة الفراعنة في دورة الألعاب الأولمبية في بكين. وكان جابر قد منح بلاده أول ذهبية في الألعاب الأولمبية بعد غياب دام أكثر من 50 عاماً في مختلف الألعاب عندما طوّق عنقه بالمعدن الأصفر في الألعاب الأولمبية في دورة أثينا، فأصبح بطلاً قومياً في بلاده. ويملك جابر (1.91 م، و96 كلغ) سجلاً رائعاً، إذ توّج بطلاً لدورة المتوسط في تونس عام 2001 وآلميريا 2005، وأحرز ذهبية الألعاب الأفريقية عام 1999 وذهبية بطولة أفريقيا عام 2000، وفضية بطولة العالم مرتين عامي 2002 و2003.ويطمح الفراعنة إلى التألّق في رياضة المصارعة، على غرار دورة المتوسط الأخيرة، عندما حصدوا ست ميداليات، ليؤكدوا أن هذه الرياضة تسير في الاتجاه الصحيح.
ويمثّل الفراعنة في بكين 100 رياضي ورياضية في 19 لعبة، منها 17 فردية هي: ألعاب القوى (5 رياضيين)، رفع الأثقال (4 ربّاعين وربّاعة واحدة)، المصارعة (6 مصارعين ومصارعة واحدة)، التايكواندو (لاعبة واحدة)، الملاكمة (3 ملاكمين)، الجودو (3 لاعبين ولاعبة واحدة)، الخماسي الحديث (رياضي ورياضيتان)، كرة الطاولة (3 لاعبين ولاعبتان)، الفروسية (فارس واحد)، الرماية (7 رماة وراميتان)، المبارزة (6 مبارزين و5 مبارزات)، الجمباز (لاعب ولاعبة)، القوس والنشاب (لاعب ولاعبة)، السباحة الإيقاعية (9 مشاركات)، السباحة (3 سباحين) والبادمنتون (لاعبة واحدة)، بالإضافة إلى لعبتين جماعيتين هما كرة اليد والكرة الطائرة.
وتطمح مصر أيضاً إلى معانقة المعدن الأولمبي في السباحة، والأمر عينه ينطبق على رياضة الجودو.
يذكر أن حصيلة الفراعنة في الأولمبياد لا تتعدى 23 ميدالية منذ أول مشاركة لهم في الدورة الخامسة التي أقيمت في ستوكهولم عام 1912.
(أ ف ب)