strong>ينطلق، اليوم عند الساعة 22.00، الدوري الفرنسي في كرة القدم، وفيه يطمح ليون حامل اللقب إلى تعزيز رقمه القياسي وإحراز لقبه الثامن على التوالي، فيما تسعى باقي الفرق مجتمعة إلى إنزاله عن عرشه الذي يتربع عليه منذ 7 سنوات
يستهل ليون حملة الدفاع عن لقبه، غداً عند الساعة 22.00، عندما يستقبل تولوز الذي سيعاني حتماً لفقدان مهاجمه الدولي السويدي يوهان ألماندر، المنتقل إلى بولتون الإنكليزي، وللمرة الأولى سيدافع الفريق البطل عن لقبه من دون حارسه الدولي غريغوري كوبيه المنتقل إلى أتلتيكو مدريد الإسباني، لكنه جلب هوغو لوريس من نيس، الذي يرشحه النقاد ليكون حارس «الديوك» في المستقبل. وتمكن ليون من تمديد عقد مهاجمه الشاب بن زيمة حتى 2013، وحافظ على لاعب وسطه البرازيلي المخضرم جونينيو.
ويبدو بوردو، وصيف الموسم الماضي، عازماً على أن يكون هو الفريق الذي ينزل ليون عن عرشه السباعي، فاستقدم المدرب لوران بلان، المهاجم يوان غوفران من كاين ولاعب الوسط الشاب يوان غوركوف الذي لم يتأقلم مع ميلان الإيطالي. وحافظ بوردو الذي سيستقبل في المرحلة الأولى كاين اليوم، على مهاجميه المغربي مروان الشماخ والأرجنتيني فرناندو كافيناغي (15 هدفاً في 23 مباراة الموسم الماضي)، لكنه سيعاني من ضغط جمهوره أولاً والإعلام ثانياً الذي بدأ يصوره كالخليفة المرتقب لليون.
وإذا لم تكن نتائج بوردو على قدر توقعاته، فإن مرسيليا الباحث عن لقبه الأول منذ 1992 كان حاضراً في سوق الانتقالات الصيفي، فاستقدم المهاجم العاجي بكري كوني من نيس، والمدافع البرازيلي هيلتون من لنس وبن عرفة من ليون، لكنه فقد نجم وسطه الشاب سمير نصري المنتقل إلى أرسنال الإنكليزي، وهو سيحل ضيفاً على رين.
وتتركز الأنظار كل موسم على باريس سان جيرمان، أضعف فرق العواصم الاوروبية، وهو استقدم لاعب الوسط المخضرم، كلود ماكيليلي من تشلسي الإنكليزي ولودوفيك جيولي من روما الإيطالي والمهاجم المميز غيوم وارو هداف دوري الدرجة الثانية مع لوهافر، بالإضافة إلى لاعب الوسط البنيني ستيفان سيسينيون من لومان الذي سيغيب عن مباراة فريقه الأولى مع مضيفه موناكو لايقافه.
وسيفتقد ملعب «بارك دي برانس» مهاجمه المخضرم البرتغالي بدرو باوليتا الذي كان المهاجم الأساسي في السنوات الماضية، إذ سجل 141 هدفاً لفريقه خلال 8 أعوام.
ويحلّ سانت اتيان ضيفاً على فالنسيان، وهو سيعتمد على مهاجمه الدولي بافيتيمبي غوميس ولاعبه الجديد دايسوكي ماتسوي الآتي من لومان.
ويستقبل نانسي الذي ضم المغربي عبد السلام وادو فريق الشمال ليل، ولومان الذي فقد لاعبين أساسيين عدة لوريان، فيما يحل نانت الصاعد مجدداً إلى دوري الأضواء على أوسير بعدما ضم المهاجم الكرواتي إيفان كلاسنيتش من فيردر بريمن الألماني.
ويحل غرونوبل الوافد الجديد ضيفاً على سوشو، فيما يلعب لوهافر مع ضيفه نيس.


عنوان المنافسة ظهر في كأس الأبطالكأس الأبطال الفرنسية، التي انتهت لمصلحة بوردو بركلات الترجيح أمام ليون في لقاء شهد تألق الحارسين لوريس والمخضرم راميه، وهي أنذرت أن المنافسة ستكون حامية الوطيس هذا الموسم أيضاً بين ليون حامل اللقب وبوردو الأكثر جهوزية لانتزاعه منه، واستعادة أمجاده