strong>ظهرت من خلال منافسات اليومين الأوّلين بوادر منافسة حامية بين الصين المضيفة والساعية إلى إثبات منافستها والولايات المتحدة التي بسطت سيطرتها على الألعاب في الدورات الثلاث الماضية
في ختام اليوم الثاني، أمس، من دورة الألعاب الأولمبية تصدّرت الصين بخمس ذهبيات، أمام كوريا الجنوبية بثلاث، فيما نال العرب أول ميدالية عبر الجزائرية ثريا حداد بفوزها ببرونزية الجودو 52 كلغ. وضرب السبّاح الأميركي مايكل فيلبس بقوة في طريقه إلى المجد الأولمبي عندما أحرز ذهبية سباق 400 م متنوع مسجلاً رقماً قياسياً عالمياً وقدره 4.03.84 دقائق. وكان الرقم القياسي السابق بحوزة فيلبس نفسه وهو 4.05.25 دقائق. وحقق المنتخب الأميركي أيضاً رقماً قياسياً عالمياً جديداً في سباق التتابع 4×100م بزمن 3.12.23 دقائق في الدور نصف النهائي.
وسقط رقم قياسي آخر في الحوض بواسطة البطلة الأوسترالية ستيفاني رايس، الفائزة بذهبية سباق 400 م متنوع مسجلة 4.29.45 دقائق، ونالت الزيمبابوية كريستي كوفنتري الفضية، والأميركية كاتي هوف البرونزية.ومنح السباح الكوري الجنوبي تاي هاون بارك بلاده ذهبية تاريخية هي الأولى لها في السباحة، وذلك بعد فوزه بسباق 400 م حرة بتسجيله 3.41.86 دقائق. وكان التونسي أسامة الملولي في طريقه إلى انتزاع الميدالية البرونزية بعدما كان ثالثاً حتى الـ50 متراً الأخيرة، بيد أن التقدم الصاروخي للصيني لين والهولندي بيتر فاندركاي حرمه ذلك، فأنهى السباق في المركز الخامس.
وأحرزت سيدات هولندا ذهبية سباق 4×100 م حرة بتسجيلهن 3.33.76 دقائق. ونجح المنتخب الهولندي حامل الرقم القياسي العالمي في تجريد المنتخب الأوسترالي من الذهبية التي أحرزها في أثينا.
■ وفي النتائج اللبنانية في السباحة، حلّ وائل قبرصلي ثالثاً في تصفيات المجموعة الثانية لسباق 100م صدراً مسجلاً 1,06,36 دقيقة بفارق 2,50 ثانية عن الأول وخرج من المنافسة. وفي السباق عينه لدى السيدات حلت نبال يموت خامسة في تصفيات المجموعة الثانية بزمن 1.16.17 دقيقة.

الغطس

ونالت الصينيتان غوو جينغ ووومين جيا ذهبية مسابقة الغطس الإيقاعي من منصة 3 أمتار وجمعتا 343.50 نقطة. وعادت الفضية للروسيتين جوليا باخالينا واناستازيا بوذزنياكوفا برصيد 323.61 نقطة، والبرونزية للألمانيتين ديته كوتسيان وهايكه فيشر برصيد 318.90 نقطة.

جودو: ميدالية للجزائر

حقّقت الجزائرية ثريا حداد أول ميدالية عربية وهي برونزية وزن 52 كلغ في الجودو. وباتت حداد أيضاً أول أفريقية تحرز ميدالية في مسابقة الجودو في تاريخ الألعاب الأولمبية. وأحرزت الذهبية الصينية جيان دونغمي التي احتفظت بلقبها الأولمبي إثر تغلبها على الكورية الجنوبية ان كوم اي في النهائي. أما الميدالية البرونزية الثانية، فأحرزتها اليابانية ميساتو ناكامورا.
وحافظ الياباني ماساتو اوتشيشيبا على ذهبية وزن تحت 66 كلغ إثر تغلبه على الفرنسي بنجامين داربيليه في النهائي، وآلت البرونزية إلى كل من الكوري الشمالي تشول مين باك والكوبي يوردانيس ارينسيبيا.

الرماية

أحرز التشيكي ديفيد كوستيليكي ذهبية مسابقة الحفرة الأولمبية عندما أصاب 146 طبقاً من أصل 150، ونال الفضية الإيطالي جوفاني بيلييلو (143)، والبرونزية الروسي اليكسي اليبوف (142).
وعند السيدات، تبادلت الراميتان الروسية ناتاليا باديرينا والجورجية نينو سالوكفادزه القبلات على منصة التتويج في مسابقة المسدس الهوائي من 10 م في الوقت الذي تشهد بلداهما فيه نزاعاً مسلحاً. ونالت الروسية الميدالية الفضية فيما أحرزت الجورجية البرونزية، وكانت الذهبية للصينية غيو وين جون.

سيف المبارزة

أحرز الإيطالي ماتيو تاغليارول ذهبية سلاح سيف المبارزة بفوزه على الفرنسي فابريس جانيه 15ــ9. وعادت البرونزية إلى الإسباني خوسيه لويس أباخو بتغلبه على المجري غابور بوشكو 8ــ7.

القوس والنشاب

أحرزت سيدات كوريا الجنوبية ذهبية الفرق في مسابقة القوس والنشّاب وآلت الفضية للصين، والبرونزية إلى فرنسا.

رفع الأثقال

أحرزت الرباعة التايلاندية براباوادي جارويراتاناراكوون ذهبية وزن 53 كلغ في منافسات رفع الأثقال برفعها 221 كلغ في المجموع، منها 95 كلغ خطفاً و126 كلغ نتراً، ماسحة الرقم القياسي الأولمبي السابق للنتر وهو 125 كلغ الذي كان بحوزة الصينية يانغ سيا. ونالت الكورية الجنوبية يوون جين هي الفضية برفعها 213 كلغ (94 كلغ خطفاً و119 كلغ نتراً)، والبيلاروسية ناسناسيا نوفيكوفا البرونزية بتسجيلها 213 كلغ أيضاً (95 كلغ خطفاً و118 كلغ نتراً).
ولدى الرجال، أحرز الصيني كينغ كوان ذهبية وزن 56 كلغ بـ292 كلغ (132 كلغ خطفاً و160 كلغ نتراً)، وعادت الفضية للفيتنامي انه تيان هوانغ، والبرونزية للإندونيسي ايكو يولي ايراوان.

الدراجات الهوائية

أحرزت البريطانية نيكول كوك ذهبية سباق الطريق في الدراجات قاطعةً مسافة السباق البالغة 126 كلم في 3.32.24 ساعات، متقدمة على السويدية ايما يوهانسون التي نالت الفضية، والإيطالية تاتيانا غودرزو صاحبة البرونزية.

نتائج اليوم الأول

نالت التشيكية كاترينا إيمونز شرف تحقيق الذهبية الأولى في أولمبياد بكين في مسابقة الرماية (بندقية الهواء 10 أمتار)، ونالت الفضية الروسية جالينكا ليوبوت، والبرونزية الكرواتية سينزانا يغيتش. وفي رفع الأثقال للسيدات ــ وزن 48 كلغ، حصدت الصينية كساي كشياشين الذهبية، ورفعت 212 كيلوغراماً (95 خطفاً و117 نتراً)، والتركية سيبل أوزكان الفضية، وآلت البرونزية للتايوانية واي لينغ شين. وفي منافسات الجودو، أحرز الكوري الجنوبي مينو شوي ذهبية دون 60 كلغ، وعادت الفضية إلى النمسوي لودفيغ بايشير، والبرونزية إلى الأوزبكي ريشود سوبيروف.
وعند السيدات ــ وزن دون 48 كلغ، أحرزت الرومانية ألكسندرا دوميترو الذهبية، والكوبية يانيت بيرموي الفضية، وآلت البرونزيتان إلى الأرجنتينية بيلين باولا واليابانية ريكو تاني.
وفي سلاح سيف المبارزة، أحرزت الأميركية مارييل زاغونيس أول ذهبية لبلادها، ونالت مواطنتاها سادا جاكوبسون الفضية وبيكا وارد البرونزية.
وفي الرماية للرجال من مسدس الهواء 10 أمتار، أحرز الصيني واي بانغ الذهبية، والكوري الجنوبي أوجين جونغ الفضية، والشمالي كيم جونغ البرونزية.
وعادت ذهبية سباق الدراجات الهوائية للطرق للرجال، إلى الإسباني صامويل سانشيز، والفضية إلى الإيطالي دافيد ريبيلليني، والبرونزية إلى السويسري فابيان كانسيلارا.


الأولى للعرب