strong>افتتح بوردو المرحلة الأولى من الدوري الفرنسي لكرة القدم، بفوز على كاين، فيما شهدت مباراة مرسيليا ورين مهرجان أهداف، أمّا فريق باريس سان جيرمان فسجّل نتيجة مخيّبة بسقوطه أمام مضيفه موناكو
فاز بوردو، وصيف بطل الموسم الماضي، على ضيفه كاين بصعوبة 2ـــــ1، وتعادل مرسيليا مع مضيفه رين 4ـــــ4، أول من أمس، في افتتاح المرحلة الأولى. في المباراة الأولى، تقدم كاين في الشوط الأول بواسطة بنجامان نيفيه (14)، وتمكن بوردو من إدراك التعادل عبر يوان غوركوف (54) ثم حقق هدف الفوز بواسطة فرناندو كافيناغي (80) . وفي مباراة مرسيليا ورين، افتتح أوليفيه تومير التسجيل لرين في وقت مبكر (6) وجاء رد مرسيليا مبكراً أيضاً، بعد 6 دقائق تحديداً من طريق العاجي بكاري كونيه (12)، ثم أضاف الضيف الهدف الثاني بعد 3 دقائق (15) من طريق حاتم بن عرفة المنتقل من ليون.
ولم يكتف مرسيليا بهذا، فرفع غلته بهدف ثالث حمل توقيع الهداف السنغالي مامادو نيانغ (28) لينتهي الشوط الأول لمرسيليا 3ـــــ1.
وفي الشوط الثاني، قلص تومير نفسه الفارق بتسجيله الهدف الثاني لفريقه رين بعد مرور 5 دقائق (50)، ثم أهداه ستيف مانداندا التعادل عندما سجل خطأً في مرمى فريقه (89)، لكن مرسيليا تقدم من جديد عبر إيليوت غراندان في الدقيقة الأخيرة قبل أن يعادل برونو شيرو النتيجة بعد دقيقة بتسجيله الهدف الرابع لرين.
واكتفى نانسي بتعادل سلبي مع ضيفه ليل، وسقط لومان أمام ضيفه لوريان بهدف وحيد سجله كريستوف جاليه (58 من ركلة جزاء)، وخسر سوشو أمام غرينوبل الصاعد حديثاً بهدف للتركي مولود أردينغ (77) مقابل هدفين للجزائري نسيم عكرور (86) ودانيال موريرا (89). وبدأ باريس سان جرمان موسمه الجديد متعثراً، وسقط أمام مضيفه موناكو بهدف يتيم سجله فيرديريك نيماني (79)، وتغلب لوهافر على نيس بهدف أيضاً لجان ميشال ليزاج (72)، وفالنسيان على سانت اتيان خامس ترتيب الموسم الماضي 1ـــــ صفر سجله غايل دانيك (27). وفاز أوسير على نانت، العائد إلى الأضواء بعد موسم، في دوري الظل 2ـــــ1. سجل للأول البولندي إيرينيوش يلين (36) وجوليان كيرسيا (72)، وللثاني دافيد دي فريتاس (67).

اسكوتلندا

حقق رينجرز فوزاً متواضعاً على مضيفه فولكيرك 1ـــــ 0 في افتتاح المرحلة الأولى للموسم الجديد 2008 ـــــ 2009.
وكان فولكيرك نداً قوياً لضيفه، وفوّت فرصة افتتاح التسجيل عندما أهدر له مايكل هيغدون ركلة جزاء في الدقيقة 50 قبل أن يتمكن الليتواني أندريوس فيليكا من إهداء الضيوف النقاط الثلاث في الدقيقة 64.
وفاز سلتيك، حامل اللقب، على سانت ميرين 1 - 0، سجله باري روبسون من ركلة جزاء في الدقيقة 62.
وتغلب هارتس على ضيفه مذرويل بثلاثة أهداف لمايكل ستيوارت (25) والليتوانيين أندريوس كسانافيسيوس (40) وساوليوس ميكوليوناس (82) مقابل هدفين لديفيد كلاركسون (33 و81)، وكيلمارنوك على ضيفه هيبرنيان بهدف وحيد سجله جيمي هاميل (80).
وعلى ملعبه بيتودري ستاديوم، سقط ابردين أمام إينفرنيس 2 - 0.


أرسنال بطل دورة أمستردام الودية