strong>سطع في اليوم الرابع لمنافسات أولمبياد بكين نجم السبّاح الأميركي، مايكل فيلبس، الذي حفر اسمه في سجل العظماء، وتواصل سقوط الأرقام القياسية في السباحة، فيما دخلت ألمانيا وروسيا نادي الذهب
واصلت الصين تربّعها على صدارة حاصدي الذهب في الدورة التي تستضيفها عاصمتها، وبات السبّاح الأميركي مايكل فيلبس في طريقه إلى متابعة تحطيم الأرقام القياسية.

السباحة

انضم الأميركي مايكل فيلبس الفائز بسباق 200م حرة إلى خانة العظماء الأولمبيين الذين دوّنوا أسماءهم بأحرف ذهبية في تاريخ الألعاب الأولمبية. إذ رفع رصيده من المعدن الأصفر إلى 9 ميداليات إلى جانب أربعة رياضيين آخرين فقط، هم العدّاء الفنلندي بافو نورمي، ولاعبة الجمباز السوفياتية سابقاً لاريسا لاتينينا، ومواطناه السبّاح مارك سبيتز والعدّاء كارل لويس. وتوّج فيلبس بطلاً لسباق 200م صدراً مسجّلاً رقماً قياسياً مقداره 1,42,96 دقيقة محرزاً ذهبيته الثالثة في الدورة الحالية. وكان الرقم القياسي ومقداره 1,43,86 دقيقة مسجّلاً باسمه أيضاً. ونال الفضية الكوري الجنوبي بارك تاي هوان 1,44,85د، والبرونزية الأميركي الآخر بيتر فاندركاي 1,45,14د.
وفي سباق الـ100م ظهراً رجال، أكد الأميركي آرون بيرسول أنه سيّدها، فحطّم الرقم القياسي للمرة الخامسة حين سجّل وقتاً قدره 52,54 ث. وذهبت الفضية إلى مواطنه مات غريفرز، والبرونزية إلى الروسي اركادي فياتشانين.
وواصل الأميركيون حصد الذهب في الحوض عن طريق ناتالي كوفلين الفائزة بذهبية سباق 100م ظهراً مسجّلة 58.96 ثانية، وهو ثاني أفضل رقم في التاريخ. وكسرت السبّاحة الأوسترالية ليسل جونز الاحتكار الأميركي بفوزها بذهبية سباق 100م صدراً مسجّلة 1.05.17د، ومحققة ثاني أفضل رقم في تاريخ هذه المسافة، علماً بأنها تحمل الرقم القياسي العالمي ومقداره 1.05.09د.

الغطس

أحرزت الصين بواسطة الثنائي وانغ جين وتشن روولين ذهبية الغطس المتزامن للسيدات من منصة 10 أمتار، جامعتين 363,54 نقطة. وعادت الفضية إلى الأوستراليتين برايوني كول وميليسا بـ335,16 نقطة، والبرونزية إلى المكسيكيتين باولا اسبينوزا وتاتيانا أورتيز بـ330،06 نقطة. وهي الذهبية الثالثة للصين في منافسات الغطس.

الكانوي كاياك

أحرز الألماني ألكسندر غريم ذهبية الكاياك المتعرّج في منافسات الكانوي كاياك، فيما ذهبت الفضية إلى الفرنسي فابيان لوفيفر والبرونزية إلى التوغولي بنجامين بوكبيتي.
أما في الكانوي، فقد أحرز السلوفاكي ميكال مارتيكان ذهبية التعرّج أمام البريطاني ديفيد فلورنس صاحب الفضية، والأوسترالي روبن بيل الذي نال البرونزية.

المصارعة

أحرز الروسي إسلام بيكالبييف الميدالية الذهبية في المصارعة اليونانية ــــ الرومانية وزن 60 كلغ، ونال الذهب الأولمبي بتغلّبه في المباراة النهائية على الآذري فيتالي رحيموف 3 ــــ0 الذي أحرز الفضية. وأحرز كلّ من الكازاخستاني نوربكيت تنجيزباييف والقيرغيزي رسلان تيومنباييف البرونزية، بفوز الأول على الصيني شينغ جيانغ 3ــــ1، والثاني على الكوبي روبرتو مونزون 3ــــ0.
وفي وزن 55 كلغ، أحرز الروسي الآخر نزير مانكييف الذهبية بتغلّبه في المباراة النهائية على الآذري روفشان بايراموف 3ــــ1 الذي نال الفضية. وعادت البرونزية إلى كلّ من الأرميني رومان امويان والكوري الجنوبي أون تشول بارك، بفوز الأول على الكوبي يانييه هرنانديز 3ــــ0، والثاني على الإيراني حميد سوريان 3ــــ1.

الرماية

أحرز الأميركي والتون ايلر ذهبية مسابقة الحفرة المزدوجة بعد أن أصاب 190 طبقاً من أصل 200. ونال الفضية الإيطالي فرانشيسكو دانييلو (187)، والبرونزية الصيني هو بين يوان (184). وحلّ الإماراتي الشيخ حشر بن أحمد آل مكتوم حامل ذهبية أولمبياد أثينا عام 2004 سابعاً.
وفي منافسات المسدس الهوائي من 50 متراً، أحرز الكوري الجنوبي جين جونغ أوه الذهبية، جامعاً 660,4نقطة، متقدماً على الكوري الشمالي كيم جونغ ــــ سو الذي نال الفضية بـ660,2، والصيني تان زونغليانغ تان صاحب البرونزية بـ659,5
نقطة.

المبارزة

أحرز الصيني زهونغ مان ذهبية الحسام في مسابقة المبارزة بفوزه على الفرنسي نيكولا لوبيز 15ــــ9 في المباراة، ونال البرونزية الروماني ميهاي كوفاليو بفوزه على الفرنسي الآخر جوليان بيليه 15ــــ11.

رفع أثقال

أحرز الصيني لياو هوي ذهبية وزن 69 كلغ في مسابقة رفع الأثقال، ورفع ما مجموعه 348 كلغ، (158 كلغ خطفاً، و190 كلغ نتراً). وحاول الفرنسي فينسيلاس داباياتيينتشو رفع 197 نتراً في محاولة منه لينتزع الذهبية، لكنه لم ينجح، فأحرز الفضية بمجموع مقداره 338 كلغ. أما البرونزية فقد ذهبت إلى الأرميني تيغران مارتيروسيان بطل العالم للشباب الذي رفع أيضاً 338 كلغ، لكن الفرنسي تفوّق عليه في النتر، فمنح الفضية.
ولدى السيدات، أحرزت الرباعة الكورية الشمالية باك هيونسوك ذهبية وزن 63 كلغ، ورفعت ما مجموعه 241 كلغ (106 كلغ خطفاً و135 كلغ نتراً)، معادلة الرقم القياسي الأولمبي الموجود في حوزة الأوكرانية ناتاليا سكاكون. وعادت الفضية إلى الكازاخستانية ايرينا نيكراسوفا بمجموع 240 كلغ (110 كلغ خطفاً و130 كلغ نتراً)، والبرونزية للتايوانية لو يينغتشي بمجموع 231 كلغ (104 كلغ خطفاً و127 كلغ نتراً).

الجودو

أحرز الألماني أوله بيشوف بطل أوروبا عام 2005، ذهبية وزن دون 81 كلغ في الجودو بفوزه على الكوري الجنوبي كيم جاي بيم بطل آسيا في المباراة النهائية. أما الميداليتان البرونزيتان، فعادتا إلى بطل العالم البرازيلي كاميلو تياغون وإلى وصيف أثينا عام 2004، الأوكراني رومان غونتيوك.
ولدى السيدات، أحرزت اليابانية ايومي تانيماتو ذهبية وزن دون 63 كلغ متفوّقة على الفرنسية لوسي دوكوس التي نالت الفضية، والهولندية إليزابيت فوللبوردس والكورية الشمالية وون أوك ايم اللتين أحرزتا البرونزية.

الجمباز

عاد الجمباز الصيني إلى المسرح الأولمبي بالفوز بالميدالية الذهبية في منافسات فرق الرجال، ليبدأ مشجّعو البلد المضيف احتفالاتهم. وبعد أربع سنوات من الفشل في الحصول على ميدالية الفرق في أولمبياد أثينا، تصدّر يانغ وي بطل العالم مرتين المنافسات من البداية، ليضمن استعادة إحدى القوى العظمى في عالم جمباز الرجال إلى مكانته الرفيعة. وحصلت الصين على 286.125 نقطة، لتقهر اليابان بطلة أولمبياد 2004 بفارق 7.250 نقاط. واكتفت الولايات المتحدة بالميدالية البرونزية.

الفروسية

أحرزت ألمانيا ذهبية المسابقة الكاملة في الفروسية، ونالت أوستراليا الفضية وبريطانيا البرونزية.
وفي المسابقة الكاملة، أحرز الألماني هاينريخ روميكه الذهبية، وعادت الفضية إلى الأميركية جينا مايلز، والبرونزية إلى البريطانية كريستينا كوك.


ألعاب 2016اليابانية وشيكاغو الأميركية ومدريد الإسبانية.وقال لولا
لجاك روغ إن الاستضافة تساعد على نموّ البلاد اقتصادياً وعلى عبور الفقراء إلى الطبقة الوسطى، وإن الألعاب الأولمبية لم تنشأ لتنظّم في البلدان الغنية، والبرازيل حاضرة بشكل أفضل من البلدان الأخرى. وسيعلن عن المدينة المضيفة في 2 تشرين الأول 2009