Strong>شهدت عطلة نهاية الأسبوع افتتاح مباريات الدوري الإنكليزي والدوري الألماني لكرة القدم، فجاءت انطلاقة حاملَي اللقب في البلدين مانشستر يونايتد الإنكليزي وبايرن ميونيخ الألماني مخيّبةعلى استاد ستامفورد بريدج، وأمام 41468 متفرجاً، حسم تشلسي المواجهة مع ضيفه بورتسموث في الشوط الأول وهزمه 4ـــ0، أمس، ضمن المرحلة الأولى من الدوري الإنكليزي لكرة القدم. وسجّل أهداف تشلسي جو كول (12)، والفرنسي نيكولا انيلكا (26)، وفرانك لامبارد (47 من ركلة جزاء)، وديكو (89).
وتعادل مانشستر مع ضيفه نيوكاسل 1ـــ1. وتقدم الضيف بهدف النيجيري أوبافيمي مارتينز (22)، وعادل الإسكتلندي دارين فليشتر (24).
وفي مباراة ثالثة، حقّق استون فيلا فوزاً ساحقاً على ضيفه مانشستر سيتي 4ـــ2 كان بطله غابرييل اغبونلاهور صاحب 3 أهداف. وأهدى الدولي الفرنسي سمير نصري فريقه أرسنال أول 3 نقاط في الدوري، بفوزه على ضيفه وست بروميتش البيون 1ـــ0. وفاز ليفربول على مضيفه سندرلاند بهدف الإسباني فرناندو توريس في الدقيقة 83. وقاد المصري أحمد حسام «ميدو» فريقه ميدلزبره إلى الفوز على فريقه السابق وضيفه توتنهام 2ـــ1. وسجل ميدو الهدف الثاني في الدقيقة 86.
وعبّر المصري الآخر عمرو زكي المنتقل حديثاً من الزمالك إلى ويغان عن نفسه مبكراً، وافتتح رصيده بتسجيله الهدف الوحيد لفريقه ويغان الذي خسر أمام مضيفه وست هام 1ـــ2. وخسر إيفرتون أمام ضيفه بلاكبيرن 2ـــ3، وفاز بولتون على الوافد الجديد ستوك سيتي 3ـــ1. وكسر هال سيتي قاعدة الصاعدين الجدد وتفوّق على ضيفه فولهام 2ـــ1.

الدوري الألماني

تعادل هامبورغ مع مضيفه بايرن ميونيخ 2ـــ2 على ملعب «اليانز ارينا» في افتتاح بطولة ألمانيا لكرة القدم. وسجل باستيان شفاينشتايغر (12) ولوكاس بودولسكي (16 من ركلة جزاء) هدفي بايرن، والبيروفي خوسيه باولو غيريرو (25) وبيوتر تروشوفسكي (57 من ركلة جزاء) هدفي هامبورغ. وبدأ فيردر بريمن بداية متعثرة بتعادله مع مضيفه أرمينيا بيليفيلد 2ـــ2. في المقابل، ضرب شالكه بقوة منذ البداية وهزم ضيفه هانوفر 3ـــ0، وفاز هوفنهايم على مضيفه إينرجي كوتبوس 3ـــ0. ومُني باير ليفركوزن بهزيمة غير متوقعة في عقر داره أمام بوروسيا دورتموند 2ـــ3، وفاز فولفسبورغ على ضيفه كولن 2ـــ1، وكارلسروه العائد على ضيفه بوخوم 1ـــ0. وخسر إينتراخت فرانكفورت أمام ضيفه هرتا برلين 0ـــ2، وبوروسيا مونشنغلادباخ العائد إلى الأضواء أمام مضيفه شتوتغارت 1ـــ3.

الدوري الفرنسي

اكتفى ليون بتعادل سلبي مع مضيفه لوريان، وفاز غرينوبل على ضيفه رين 1ـــ0 ضمن المرحلة الثانية من الدوري الفرنسي لكرة القدم. وتعادل موناكو مع مضيفه نانت 1ـــ1.
وخسر بوردو أمام مضيفه باريس سان جرمان 1ـــ0، ومُني ليل بخسارة مذلة أمام ضيفه لومان 1ـــ3.
وأسقط كاين ضيفه فالنسيان 3ـــ1، وفاز نيس على ضيفه نانسي 2ـــ1، وتولوز على ضيفه لوهافر 2ـــ1، وسانت اتيان على ضيفه سوشو 2ـــ1.


سبورتنغ بطل السوبرأحرز سبورتنغ لشبونة لقب كأس السوبر البرتغالي لكرة القدم للعام الثاني على التوالي بعد فوزه على بورتو 2ـــ0 على ملعب الغارف. وسجل للفائز يانيك دجالو (45 و58)، وأضاع الأرجنتيني لوتشو غونزاليس ركلة جزاء لبورتو صدّها الحارس روي باتريسيو في الدقيقة 72.