strong>وسقطت عصا الولايات المتحدة لدى سيداتها ورجالها لتخفق بقسوة سباقات السرعة في أولمبياد بكين، فيما دانت السيطرة في هذه المسافات إلى الجامايكيين، وأكمل الصينيون سيطرتهم الشاملة على الذهب
تابعت الصين ريادتها في جدول ترتيب الميداليات بـ46 ذهبية، إلا أن اليوم الـ13 من الأولمبياد كان عنوانه سيطرة الجامايكيين على سباقات السرعة، مقابل خيبة مدوّية للأميركيين، ودخلت البرتغال على اللائحة الذهبية بعدما أحرز نلسون ايفورا ذهبية الوثبة الثلاثية، وواصلت الصين إطباقها على منافسات الغطس عندما أحرزت ميداليتها السابعة من أصل 7، وأضافت كوريا الجنوبية ذهبيتين إلى رصيدها من خلال منافسات التايكواندو.

ألعاب القوى

سيطر العدّاؤون الأميركيون على المراكز الثلاثة الأولى في سباق 400 م وكان أولهم لوشون ميريت الذي توّج بالذهبية بزمن 43.75 ثانية، ونال الفضية جيريمي وارينر، حامل ذهبية أثينا، والبرونزية ديفيد نيفيل. ويعدّ سباق 400 م اختصاصاً أميركياً بحتاً، إذ سيطر عليه عدّاؤو العم سام منذ أولمبياد لوس أنجليس عام 1984.
وأحرز العدّاء الكوبي دايرون روبلس ذهبية سباق الـ110 أمتار حواجز، مسجلاً 12.93 ثانية، ونال الفضية الأميركي ديفيد باين، والبرونزية مواطنه ديفيد أوليفر.
أحرز البرتغالي نلسون إيفورا ذهبية الوثبة الثلاثية، مسجّلاً 16.67 متراً، ونال الفضية البريطاني فيليبس إيدوو، والبرونزية ليفان ساندس من باهاماس.
وأحكمت جامايكا سيطرتها على سباقات السرعة الأربعة التي أقيمت حتى الآن في الأولمبياد بعد إحراز عداءتها فيرونيكا كامبل براون ذهبية سباق 200 م، مسجلة 21.74 ثانية (رقم قياسي شخصي لها). ونالت الفضية الأميركية اليسون فيليكس بزمن 21.93 ث، والبرونزية الجامايكية كيرون ستيوارت بزمن 23.00 ث.
وبهذه الذهبية تكون جامايكا قد سيطرت على سباقات السبرينت الأربعة في الألعاب، بعدما نجح أوساين بولت في الجمع بين ذهبيتي سباقي 100 م و200 م، إضافة إلى فوز شيلاين ان فريزر بسباق 100 م.
وحدها الولايات المتحدة نجحت في تحقيق الرباعية ثلاث مرات في تاريخ الألعاب الأولمبية أعوام: 1964 و1984 و1988.
ويمكن لجامايكا أن تحرز السباقين الباقيين للسرعة في التتابع 4 × 100 م في الفئتين، وخصوصاً بعد استبعاد المنتخب الأميركي للرجال والسيدات، وخسر الأميركيون فرصة البقاء في المنافسة خلال عملية التبادل الأخيرة حيث سقطت العصا خلال محاولة دارفيس بايتون تسليمها إلى تايسون غاي. واستبعد الفريق البريطاني حامل ذهبية أثينا 2004 بسبب خروج آخر عدّائيه عن الممر المخصص له. ولقيت سيدات الولايات المتحدة المصير ذاته في المسافة عينها وخرجن من التصفيات بطريقة مطابقة، إذ سقطت العصا خلال تسلّم لورين وليامس لها من توري إدواردز، ثم التقطتها الأولى عن الأرض، إلا أن محاولتها اليائسة لم تنفع فحلّت في المركز الأخير ضمن المجموعة.
وأحرزت العدّاءة الروسية أولغا كانيسكينا ذهبية سباق 20 كلم مشياً، وقطعت المسافة بزمن 1.26.31 ساعة، مسجلة رقماً قياسياً أولمبياً تحت أمطار غزيرة، ماسحة الرقم السابق المسجل باسم الصينية ليبينغ وانغ في أولمبياد سيدني. وآلت الفضية إلى النروجية تيسه بلاتسر، والبرونزية إلى الإيطالية إيليسا بيغودو.
وأحرزت التشيكية باربورا سبوتاكوفا ذهبية رمي الرمح، مسجلة 71.42 متراً، ونالت الفضية الروسية ماريا أباكوموفا، والبرونزية الألمانية كريستينا أوبرغفل.

الخماسي

حافظ الروسي أندري مويسييف على ذهبية مسابقة الخماسي الحديث، جامعاً 5632 نقطة وتقدم على الليتواني إيدفيناس كرونغولكاس الذي نال الفضية، فيما كانت البرونزية من نصيب الليتواني الآخر أندريوس زادنيبروفسكيس.

السباحة

أحرز السباح الهولندي مارلين فان در فايدن ذهبية سباق 10 كلم، قاطعاً المسافة بزمن 1.51.51.6 ساعة. ونال الفضية البريطاني ديفيد ديفيس بزمن 1.51.53.1 ساعة، فيما آلت البرونزية إلى الألماني توماس لورتس. يذكر أن هذا السباق اعتمد رسمياً للمرة الأولى في الألعاب الأولمبية الحالية.

الغطس

أحرزت الصينية ريولين تشن ذهبية المنصّة الثابتة من 10 أمتار في الغطس بعدما جمعت 447.70 نقطة، فيما عادت الفضية إلى الكندية إيميلي هيمانز، والبرونزية إلى الصينية الأخرى وانغ تسين. وهي الذهبية السابعة للصين من أصل 7 ميداليات وزعت حتى الآن في المسابقة.

الألواح الشراعية

أحرز الإسبانيان فرناندو إيتشافاري وأنطون باث ذهبية فئة «تورنادو» ضمن مسابقة الألواح الشراعية، وآلت الفضية إلى الأوستراليين دارين بوندوك وغلين أشبي، والبرونزية إلى الأرجنتينيين سانتياغو لانج وكارلوس اسبينولا.
وفي فئة «ستار» أحرز البريطانيان ايان بيرسي وأندرو سيمبسون ذهبية الفئة، ونال الفضية البرازيليان روبير شيدت وبرونو برادا، وراحت البرونزية إلى السويديين فريدريك لوف وأندرس اكستروم.

المصارعة

منح الروسي شيرفاني مرادوف بلاده ذهبيتها السادسة في المصارعة بعد فوزه في وزن تحت 96 كلغ في منافسات المصارعة الحرة، وتغلب في المباراة النهائية على الكازاخستاني تيموراز تيجييف 3ــ0 لينال الأخير الفضية، فيما آلت البرونزية إلى الآذري خيتاغ غازيوموف والجورجي جورج غوغشيليدزه بفوز الأول على الأوكراني جورجي تيبيلوف 3ــ0 والثاني على الكوبي ميشال باتسيتا 5ــ0.
في وزن تحت 84 كلغ، أحرز الجورجي ريفازي ميندور أشفيلي الذهبية بفوزه على الطاجيكي يوسوب عبد السلوموف 3ــ1 في المباراة النهائية، وراحت البرونزية إلى الأوكراني تاراس دانكو والروسي جورجي كيتويف بفوز الأول على التركي سرحات بالجي 3ــ0، والثاني على الألماني دافيد بيخيناشفيلي 3ــ1.
وفي وزن تحت 120 كلغ، احتفظ الأوزبكي أرتور تايمازوف بالذهبية بفوزه على الروسي باختيار أخميدوف 3ــ0 في المباراة النهائية، وآلت البرونزية إلى الكازاخستاني مريد موتاليموف والسلوفاكي ديفيد موسولبيس بفوز الأول على الإيراني فردين ماسومي 3ــ1، والثاني على الكوبي ديسني رودريغيز 3ــ1.

التايكواندو

أحرز الكوري الجنوبي تايجين سون ذهبية وزن تحت 68 كلغ في التايكواندو، بفوزه على الأميركي مارك لوبيز 3ــ2 في النهائي. وآلت البرونزية إلى التايواني يوتشي سونغ والتركي ثروت تاجغول.
ولدى السيدات، أحرزت الكورية الجنوبية سوجيونغ ليم ذهبية وزن تحت 58 كلغ، بفوزها على التركية عزيزة تانريكولو 1ــ0 في المباراة النهائية. وآلت البرونزية إلى كل من الكرواتية مارتينا زوبسيتش والأميركية ديانا لوبيز.

الفروسية

أحرز الكندي أريك لاماز ذهبية قفز الحواجز ضمن مسابقة الفروسية، وتفوق لاماز على السويدي رولف غوران بنغتسون صاحب الفضية، فيما كانت البرونزية من نصيب الأميركية بيزي مادن.


حضور عربيوفي سباق 1500م سيدات، بلغت العداءة البحرينية مريم جمال بطلة العالم، النهائي وتصدرت جمال مجموعتها مسجلة 4.05.14 دقائق. وبلغت أيضاً السباق النهائي المغربية سهام الهلالي بتسجيلها 4.05.36 دقائق في المجموعة ذاتها وحلولها ثالثة.