strong>واصل الجامايكيون سيطرتهم على سباقات السرعة في ألعاب القوى وفشلت السيدات، وبرزت الإثيوبية ديبابا كأول عدّاءة تجمع بين سباقي 5 و10 آلاف متر، ومنح الإيراني هادي ساعي بلاده أول ذهبية في بكين
حفل اليوم الـ14 من دورة الألعاب الأولمبية في بكين بعدة أمور وأرقام لعل أبرزها في ألعاب القوى، إذ محا منتخب جامايكا في سباق البدل 4×100م رقماً خرافياً للأميركيين استمر قرابة 16 عاماً، أي منذ أولمبياد برشلونة 1992، وكرّست الإثيوبية تيرونيش ديبابا نفسها ملكة لسباق 5000م جامعة بين سباقي 5 و10 آلاف متر للمرّة الأولى في تاريخ الأولمبياد، واختتم يوم أمس برقم أولمبي في القفز بالزانة كان بطله الأوسترالي ستيف هوكر. وتعرض منتخب التتابع الجامايكي للسيدات 4×100م لخيبة أمل كبيرة لأنه ارتكب خطأ في تسليم العصا أدى إلى استبعاده من السباق وخسارة ذهبية شبه مضمونة.
واقتربت الصين من تبوّء صدارة دورة الألعاب الأولمبية للمرّة الأولى في تاريخها، وأكدت سيطرتها على أولمبياد عاصمتها، إذ تصدّرت منذ اليوم الأول وواصلت تصدّرها لليوم الـ14 توالياً بـ47 ذهبية و17 فضية و25 برونزية، أمام الولايات المتحدة بـ31 ذهبية.
وأعلنت اللجنة الأولمبية الدولية أنها استبعدت رسمياً الرياضية الأوكرانية ليودميلا بلونسكا الذي ثبت تناولها منشّطات، واجتمعت اللجنة التنفيذية لمناقشة قضية بلوسنكا وأقرت بالإجماع استبعادها من الألعاب وتجريدها من ميداليتها الفضية.

ألعاب القوى

واصل الجامايكي أوساين بولت حصده الذهب الأولمبي، إذ أحرز الميدالية الثالة عندما أسهم في إحراز منتخب بلاده ذهبية سباق التتابع 4×100م مسجلاً رقماً قياسياً عالمياً جديداً مقداره 37.10 ثانية، وكان الرقم السابق وهو 37.40 ثانية بحوزة الولايات المتحدة منذ أولمبياد برشلونة عام 1992. وعادت الفضية إلى ترينيداد وتوباغو بزمن 38.06 ثانية، والبرونزية إلى اليابان بزمن 38.15 ثانية.
نال الأوسترالي ستيف هوكر ذهبية القفز بالزانة مسجلاً رقماً قياسياً أولمبياً جديداً مقداره 5.96 أمتار، وحسم هوكر اللقب الأولمبي في مصلحته بقفزه 5.90 م في محاولته الثالثة الأخيرة بعدما كان متساوياً والروسي يفغيني لوكيانكنو عند حاجز 5.85 أمتار، بيد أن الأخير فشل في محاولاته الثلاث في تخطي حاجز 5.90 م واكتفى بالفضية. وآلت البرونزية إلى الأوكراني دينيس يورتشنكو بقفزه 5.70 م.
أحرز الأميركي براين كلاي ذهبية المسابقة العشارية بعدما جمع 8791 نقطة أمام البيلاروسي اندري كروشانكا الذي نال الفضية بصيد 8551 نقطة، والكوبي ليونيل سواريز صاحب البرونزية برصيد 8527 نقطة.
أحرز العداء الإيطالي أليكس شفاتسر ذهبية سباق 50 كلم مشياً مسجلاً 3.37.09 ساعات، ونال الفضية الأوسترالي ياريد تالنت، والبرونزية الروسي دينيس نيزيغورودوف.
أحرز منتخب روسيا للسيدات ذهبية سباق التتابع 4×100 م مسجلاً 42.31 ثانية، ونالت الفضية بلجيكا (42.54 ث)، والبرونزية نيجيريا (43.04 ث). وضاعت على المنتخب الجامايكي ذهبية كانت في متناوله بيد أن خطأ في تسليم العصا كلّفه الخروج. يذكر أن جامايكا كانت قد سيطرت حتى اليوم على جميع سباقات السرعة التي أقيمت في الدورة الأولمبية.
باتت الإثيوبية تيرونيش ديبابا أول عدّاءة في التاريخ تحرز ذهبيتي سباقي 10 آلاف و5 آلاف م في دورة أولمبية واحدة بعد فوزها بالسباق الأخير مسجلة 15.41.40 دقيقة، ونالت الفضية التركية ايلفان ابيليغيسي (15.42.74د)، والبرونزية الإثيوبية ميسيرين ديفار (15.44.12د).
ودخلت مورين هيغاماغي التاريخ لأنها باتت أول برازيلية تمنح بلادها ذهبية في رياضة ألعاب القوى في الألعاب الأولمبية وذلك عندما انتزعت المعدن الأصفر في مسابقة الوثب الطويل مسجلة 7.04 أمتار. ونالت الفضية الروسية تاتيانا ليبيديفا (7.03 م)، والبرونزية النيجيرية بليسينغ اوكاغباري (6.91 م).

الخماسي الحديث

نالت الألمانية لينا شونيبورن ذهبية مسابقة الخماسي الحديث بجمعها 5792 نقطة. وعادت الفضية إلى البريطانية هيذر فيل برصيد 5752 نقطة، والبرونزية إلى الأوكرانية فيكتوريا تيريشوك برصيد 5672 نقطة.

الدرّاجات

أحرز الدرّاج اللاتفي ماريس سترومبرغز ذهبية فئة «بي امس اكس» في مسابقة الدراجات مانحاً اللقب الأولمبي الثاني للاتفيا في تاريخ مشاركاتها في دورات الألعاب الأولمبية. وتفوّق سترومبرغز على وصيفه في بطولة العالم الأميركي مايك داي والأميركي الآخر دوني روبنسون.
ولدى السيدات، أحرزت الفرنسية آن كارولين شوسون ذهبية الفئة عينها متقدمةً على مواطنتها ليتيسيا لو كورغييه التي نالت الفضية والأميركية جيل كانتر صاحبة البرونزية.

الكانوي كاياك

أحرز البريطاني تيم برابانتس ذهبية سباق «كي1» لمسافة 1000م، ونال الفضية النروجي اريك فيراس لارسن، والبرونزية الأوسترالي كن والاس.
وأحرز المجري اتيلا ساندور فايدا ذهبية سباق الكانوي «سي1» لمسافة 1000م، ونال الفضية الإسباني دافيد كال، والبرونزية الكندي توماس هول. كما أحرز منتخب ألمانيا للرجال سباق الكاياك «كاي ــ 2» لمسافة 1000م، ونال الفضية منتخب الدنمارك والبرونزية إيطاليا.
وفي سباق الكانوي «سي ـ 2» لمسافة 1000م، أحرز منتخب بيلاروسيا للرجال الذهبية، ونال الألمان الفضية، وراحت البرونزية إلى المجر.
وواصل البيلاروسيون تألقهم فأحرزوا سباق رباعي الكاياك «كاي ــ 4» لمسافة 1000م متقدمين على المنتخب السلوفاكي حامل الفضية، والألماني الذي نال البرونزية.
وعند السيدات، أحرز منتخب ألمانيا سباق رباعي الكاياك «كاي ــ4» لمسافة 500م متقدماً على نظيره المجري صاحب الفضية، والأوسترالي حامل البرونزية.

تايكواندو

أحرز الإيراني هادي ساعي ذهبية وزن تحت 80 كلغ في التايكواندو بفوزه على الإيطالي ماورو سارميينتو 6ــ4 في المباراة النهائية. وهي الذهبية الأولى لإيران في دورة بكين. ونال الأميركي ستيفن لوبيز الميدالية البرونزية إلى جانب الصيني جو غيو.
ولدى السيدات، وفي وزن تحت 67كلغ أحرزت الكورية الجنوبية كيونغ سيون هوانغ الذهبية بفوزها على الكندية كارين سيرجيري 2ــ1 في المباراة النهائية. وآلت البرونزية إلى كل من الكرواتية ساندرا ساريتش والفرنسية غولاديس باسيانس ايبانغ.
وفشلت الإماراتية الشيخة ميثاء بنت محمد بن راشد ال مكتوم في الدور الأول من دورة الترضية من أجل نيل الميدالية البرونزية بخسارتها أمام الكرواتية ساندرا ساريتش 0ــ4.

كرة الطاولة

احتفظت الصينية ينينغ جانغ بلقبها الأولمبي في منافسات الفردي في كرة الطاولة بإحرازها الميدالية الذهبية بفوزها على مواطنتها نان وانغ 4ــ1 في 43 دقيقة في المباراة النهائية. وهي الذهبية الثالثة للصين من أصل 3 في الكرة الطائرة.
وكانت برونزية من نصيب الصين أيضاً عبر يوي غيو التي تغلبت على السنغافورية واي جيا لي 4ــ2 في 53 دقيقة.


إصرار الشيخة