أضحى لاعبو الولايات المتحدة على بعد 40 دقيقة من استعادة سمعة «منتخب الأحلام» بعد تأهّلهم إلى المباراة النهائية لمسابقة كرة السلة للمرة الـ14 من أصل 16 مشاركة إثر فوزهم على المنتخب الأرجنتيني حامل اللقب 101ــ81 في الدور نصف النهائي. وجاءت المباراة قوية في بدايتها، وخصوصاً تحت السلتين بعدما أشرك مدرب الأرجنتين أوسكار هرنانديز ثنائي الدوري الأميركي لويس سكولا (هيوستن روكتس) وفابريتسيو أوبرتو (سان أنطونيو سبيرز) تحت السلة، مقابل وجود لاعب ارتكاز أميركي وحيد هو لاعب أورلاندو ماجيك دوايت هاوارد، ثم لاعب تورونتو رابتورز كريس بوش، بهدف اللعب بتشكيلة سريعة. وقد نجحت استراتيجية المدرب كرشيشفسكي واستفاد الأميركيون من تسرع الأرجنتينيين وتجدد إصابة نجمهم مانو جينوبيلي.وكان أنطوني أفضل مسجلي المنتخب الأميركي بـ21 نقطة، فيما تألق سكولا من الجهة الأرجنتينية بـ26 نقطة مع 11 متابعة.
ويلتقي المنتخب الأميركي في المباراة النهائية، غداً، نظيره الإسباني بطل العالم الذي أكد أنه أصبح الرقم الصعب في كرة السلة العالمية بعدما حجز مقعده في المباراة للمرة الثانية في تاريخه بفوزه على نظيره الليتواني، بصعوبة، 91ــ86. وكان باو غاسول أفضل لاعبي إسبانيا بتسجيله 19 نقطة مع 5 متابعات، فيما كان سيماس ياسايتس والقائد ساروناس ياسكيفيتيوش الأفضل في صفوف ليتوانيا، بتسجيل الأول 19 نقطة مع 8 متابعات، والثاني 19 نقطة أيضاً مع 6 تمريرات حاسمة. وستكون مباراة اليوم الختامي إعادة لنهائي أولمبياد لوس أنجليس 1984 عندما فاز الأميركيون 96ــ65.
وتقام اليوم المباراة النهائية للسيدات، فتلتقي الولايات المتحدة، حاملة اللقب، مع أوستراليا، بطلة العالم. وستلعب الصين مع روسيا على الميدالية البرونزية.
■ الكرة الطائرة: بلغت الولايات المتحدة المباراة النهائية للكرة الطائرة للرجال بفوزها على روسيا 3ــ2. وهي المرة الأولى التي يبلغ فيها المنتخب الأميركي نهائي المسابقة منذ فوزه باللقب عام 1988 في سيول.
وستلعب أميركا في النهائي مع البرازيل، حاملة اللقب، التي تخطّت إيطاليا في نصف النهائي الثاني بفوزها عليها 3ــ1.
وستلتقي اليوم الولايات المتحدة مع البرازيل في لقاء الميدالية الذهبية للسيدات، فيما ستلعب كوبا مع الصين في لقاء البرونز.
■ الكرة الطائرة الشاطئية: أحرز الأميركيان فيليب دالهوسر وتود روجرز ذهبية الكرة الطائرة الشاطئية بفوزهما في النهائي على البرازيليين مارسيو أراوجو وفابيو لويزكايو 23ــ21 و17ــ21 و15ــ4، وآلت البرونزية إلى البرازيليين: ريكاردو سانتوس وإيمانويل ريغو بتغلّبهما على الجورجيين يورغي تيرسيرو وريناتو غوميز 21ــ15 و21ــ10.
■ كرة اليد: جرّدت فرنسا كرواتيا من اللقب الأولمبي وتأهّلت إلى المباراة النهائية لمسابقة كرة اليد للرجال بالفوز عليها 25ــ23. وتلعب فرنسا في النهائي، غداً، مع إيسلندا التي واصلت عروضها القوية وأطاحت إسبانيا 36ــ30.
وستتحدد، اليوم، حاملة الميدالية الذهبية للسيدات عندما تلتقي روسيا مع النروج في المباراة النهائية، وستلتقي كوريا الجنوبية مع المجر في اللقاء البرونزي.
■ كرة الماء: بلغت المجر، حاملة اللقب، المباراة النهائية لكرة الماء بفوزها في نصف النهائي على مونتينيغرو 11ــ9، وستلتقي المجر مع الولايات المتحدة في النهائي، غداً، التي هزمت صربيا 10ــ5.
■ هوكي: أحرزت هولندا ذهبية الهوكي على العشب للسيدات بفوزها على الصين 2ــ0. وآلت البرونزية إلى الأرجنتين التي تغلبت على ألمانيا 3ــ1.