strong>بعد أكثر من 100 عام على انطلاق الألعاب الأولمبية الحديثة، دخلت الصين التاريخ متوّجةً نفسها على عرش أولمبياد عاصمتها بكين بـ51 ذهبية، وكانت الحصيلة العربية 8 ميداليات، آخرها للمغربي جواد غريب
نجحت الصين في التخطيط والاستعداد، وبالتالي تحقيق نتائج ممتازة، فشلت الولايات المتحدة في الحفاظ على أفضليتها في الدورات الثلاث الماضية، فحلّت ثانيةً بـ36 ذهبية، وحلّت روسيا في المركز الثالث بـ23 ذهبية. وحصد العرب 8 ميداليات ملوّنة، آخرها للمغربي جواد غريب في سباق الماراتون، وقبله للسوداني اسماعيل أحمد اسماعيل في سباق 800 م، وهي الأولى على الإطلاق للسودان في الدورات الأولمبية. ونظمت الصين إحدى أفضل الألعاب في التاريخ، إذ جاءت قمّة في التنظيم ومليئة بالإنجازات التي لا تنسى، وتحديداً ذهبيات السباح الأميركي مايكل فيلبس وأرقامه القياسية السبعة، قبل أن يستأثر العدّاء الجامايكي أوساين بولت بالأضواء ويحرز ثلاث ذهبيات، مسقطاً الرقم القياسي العالمي فيها أيضاً.

ألعاب القوى

وأحرز العدّاء المغربي جواد غريب، بطل العالم مرتين، فضية سباق الماراتون (42.195 كلم) مسجلاً 2.07.16 ساعة، ونال الذهبية الكيني صامويل وانجيرو الذي منح بلاده أول لقب ماراتوني في تاريخ مشاركاتها وسجل 2.06.32 ساعة، وآلت البرونزية إلى الأثيوبي تسيغاي كيبيدي.
ونال السوداني اسماعيل احمد اسماعيل شرف أن يكون أول رياضي يمنح بلاده ميدالية في تاريخ مشاركاتها الأولمبية عندما انتزع فضية الـ800 م مسجّلاً 1.44.70 دقيقة. وكانت الذهبية من نصيب الكيني ويلفريد بونغي، والبرونزية لمواطنه الفريد كيروا ييغو.
أحرزت العداءة الكينية نانسي جيبيت لانغات ذهبية الـ1500م، مسجّلةً 4.00.23 د. ونالت الفضية الأوكرانية إيرينا ليشينسكايا، والبرونزية الأوكرانية ناتاليا توبياس.
وأحرز الأثيوبي كينينيسا بيكيلي ذهبية الـ5 آلاف م، مسجلاً 12.57.82د. ونال الفضية الكيني ايليود كيبشوغي، والبرونزية مواطنه ادوين شيرويوت سوي.
وأحرز منتخب الولايات المتحدة للرجال ذهبية التتابع 4 × 400 م بعدما قطع المسافة بـ2.55.39د، وهو ثاني أفضل توقيت في تاريخ السباق الذي تسيطر فيه الولايات المتحدة على ذهبياته الأولمبية منذ عام 84 في لوس أنجلس. وعادت الفضية إلى باهاماس، والبرونزية إلى روسيا.
وأحرز منتخب سيدات الولايات المتحدة سباق 4 × 400 م، مسجلاً 3.18.54 د، ونالت الفضية روسيا، والبرونزية جامايكا.
وأحرز النروجي اندرياس ثوركيلدسن ذهبية مسابقة رمي الرمح، مسجلاً 90.57 م، ونال الفضية اللاتفي اينارز كوفالس، والبرونزية الفنلندي تيرو بيتكاماكي.
أحرزت البلجيكية تيا هيلبو ذهبية الوثب العالي للسيدات بتسجيلها 2.05 م بفارق المحاولات عن منافستها الكرواتية بلانكا فلاسيتش، وحلت الروسية آنا تشيتشيروفا ثالثة ونالت البرونزية.

الغطس

حرم الأوسترالي ماثيو ميتشام الصين المضيفة من إنجاز تاريخي بعدما أحرز ذهبية المنصة الثابتة من 10 أمتار ضمن مسابقة الغطس، وكانت الصين تسعى إلى أن تصبح أول بلد «يكتسح» جميع ذهبيات الغطس منذ عام 1952 لأنها كانت قد ظفرت بسبع ذهبيات من أصل سبع وزعت قبل اليوم، إلا أن ميتشام حرمها من ذلك بعدما جمع 537.95 نقطة، ليتقدم على الصيني لوتسين جو الذي اكتفى بالفضية، فيما كانت البرونزية من نصيب الروسي غليب غالبيرين.

الجمباز

أحرزت سيدات روسيا ذهبية مسابقة الجمباز الإيقاعي، وراحت الفضية إلى الصين، والبرونزية إلى بيلاروسيا. وهي الميدالية الذهبية الثانية لروسيا في الجمباز الإيقاعي، وذلك بعد فوز إيفغينيا كاناييفا السبت في الفردي، لكنها بقيت في ظل الصين في منافسات الجمباز عامة، إذ أحرزت الأخيرة 11 لقباً.
وأحرزت الروسية يفغينيا كاناييفا ذهبية الفردي العام بجمعها 75.500 نقطة لتتفوق على البيلاروسية اينا زوكافا التي نالت الفضية، فيما كانت البرونزية للأوكرانية غانما بتسونوفا.

سباحة

توّج منتخب روسيا للسيدات بذهبية مسابقة السباحة الإيقاعية للمرة الثالثة على التوالي، وجمع المنتخب الروسي 50 نقطة ليتفوق على المنتخب الإسباني الذي نال الفضية بجمعه 49.33 نقطة، فيما كانت البرونزية من نصيب المنتخب الصيني الذي جمع 48.750 نقطة.

الملاكمة

أحرز الصيني شيمينغ جو ذهبية وزن 48 كلغ في منافسات الملاكمة، بفوزه على المنغولي سيردامبا بوريفدورج بانسحاب الأخير في الجولة الثانية من المباراة النهائية. وهي الذهبية الأولى للصين في منافسات الملاكمة. وعادت البرونزية إلى كل من الكوبي يامبييه هرنانديز والإيرلندي بادي بارنز.
وأحرز المنغولي بدريوغان انخبات ذهبية وزن 54 كلغ بفوزه على الكوبي يانكيال ليون ألاركون في المباراة النهائية، ونال البرونزية كل من المولدوفي فياتشيسلاف غوجان، وبرونو جولي من موريشيوس.
واحتفظ الروسي أليكسي تيشتشنكو بطل العالم عام 2005 بذهبية وزن 60 كلغ بفوزه على الفرنسي داودة سو بالنقاط 11ــ9 في المباراة النهائية. ونال البرونزية كل من الأرميني هراتشيك جافاخيان والكوبي يوردينيس اوغاس.
وفي وزن 69 كلغ، أحرز الكازاخستاني بخيت سارسيكباييف الذهبية بفوزه على الكوبي كارلوس بانتو سواريز بالنقاط 18ــ9 في المباراة النهائية.
وكانت المباراة الفرصة الأخيرة أمام كوبا لنيل المعدن الأصفر في منافسات الملاكمة في بكين، بيد أن سواريز فشل في ذلك وخرجت بلاده بالتالي خالية الوفاض من الذهب للمرة الأولى منذ عام 1968. وعادت البرونزية إلى كل من الصيني سيلامو هاناتي والكوري الجنوبي جونغ جو كيم.
وأحرز الصيني تشياو بينغ جانغ ذهبية وزن 81 كلغ بفوزه على الإيرلندي كيني إيغان بالنقاط 11ــ7 في المباراة النهائية، وآلت البرونزية إلى كل من البريطاني طوني جيفريز والكازاخستاني يركيبولان شينالييف.
ونال الإيطالي روبرتو كاماريلي ذهبية وزن فوق 91 كلغ بفوزه على الصيني جانغ جيلي بالضربة الفنية القاضية في المباراة النهائية، وعادت البرونزية إلى كل من البريطاني ديفيد برايس والأوكراني فياتشيسلاف غلازكوف.

كرة الطاولة

أحرز الصيني ما لين ذهبية فردي الرجال في كرة الطاولة بفوزه في النهائي على مواطنه وانغ هاو 4ــ1، فيما ذهبت البرونزية إلى الصيني الآخر وانغ ليكين.

هوكي

أحرزت المانيا ذهبية الهوكي على العشب للرجال بفوزها على إسبانيا 1ــ0 في المباراة النهائية. وكانت البرونزية لأوستراليا بفوزها على هولندا 6ــ2.

بيسبول

توّجت كوريا الجنوبية بذهبية البيسبول بفوزها على كوبا بطلة أولمبياد أثينا 3ــ2 في المباراة النهائية. وآلت البرونزية إلى الولايات المتحدة بفوزها على اليابان 8ــ4 في مباراة تحديد صاحب المركز الثالث.


اختتام بكين