ستكون بطولة الولايات المتحدة المفتوحة في التنس، آخر البطولات الأربع الكبرى لهذا الموسم، التي تنطلق اليوم الاثنين على ملاعب فلاشينغ ميدوز في نيويورك، وتستمر لمدة أسبوعين، على موعد مع تحدّ جديد بين الإسباني رافايل نادال والسويسري روجيه فيديرر.وتنقلب الأدوار هذه المرة، فيدخل نادال البطولة في المركز الأول عالمياً للمرة الأولى في مسيرته، بعد أن انتزع صدارة التصنيف من فيديرر في الثامن عشر من الشهر الحالي.
أبرز المنافسين لنادال وفيديرر سيكون الصربي نوفاك ديوكوفيتش المصنّف ثالثاً الذي نال البرونزية في بكين بفوزه على الأميركي جيمس بلاك.
وتبرز أسماء أخرى في المنافسة، كالأميركي اندي روديك والبريطاني اندي موراي والروسي نيكولاي دافيدنكو والأرجنتيني خوان مارتن دل بوترو الذي تألّق بشكل لافت في الأسابيع الماضية، وأحرز فيها أربعة ألقاب متتالية قبل أن ينسحب من دورة نيو هايفن بسبب الإرهاق.
ولدى السيدات، تشتعل المنافسة بين أكثر من لاعبة لخلافة البلجيكية جوستين هينان التي أعلنت اعتزالها قبل فترة، وتأتي في المقدمة الشقيقتان سيرينا وفينوس وليامس الرابعة والسابعة على التوالي، والصربيتان آنا إيفانوفيتش الأولى ويلينا يانكوفيتش الثانية، والروسيات سفتلانا كوزنتسوفا الخامسة وإيلينا ديمنتييفا الخامسة والفائزة بذهبية أولمبياد بكين ودينارا سافينا السادسة وصاحبة الفضية الأولمبية.
■ توّجت التشيكية لوسي سافاروفا بطلة لدورة فورست هيلز الأميركية الدولية بفوزها على الصينية بينغ شواي 6ـــ4 و6ـــ2 في المباراة النهائية.
وأحرزت الدنماركية كارولين فوزنياكي لقب دورة نيو هايفن الأميركية الدولية، البالغة جوائزها 708 آلاف دولار إثر فوزها على الروسية آنا تشاكفيتادزه المصنّفة أولى في الدورة و11 عالمياً 3ـــ6 و6ـــ4 و6ـــ1 في المباراة النهائية.
ولدى الرجال، أحرز الكرواتي مارين سيليتش المصنف سادساً لقب الدورة بفوزه على الأميركي ماردي فيش الثامن 6ـــ4 و4ـــ6 و6ـــ2 في المباراة النهائية.