تنطلق مسابقة «كأس النخبة» لكرة القدم، اليوم، وهي أولى مسابقات الموسم الجديد، وتضم ستة فرق هي الأولى على جدول الموسم الأخير، وكلّ منها استعد للامتحان على طريقته وطموحاته المختلفة، فكيف تبدو صفوفها على خط الانطلاق؟
إبراهيم وزنه
يبدأ اليوم موسم الكرة الجديد بلقاء النخبة الأول بين المبرّة رابع الدوري والساحل السادس، بأبواب مفتوحة تنتظر الجمهور بعد غيابه موسمين، حيث تظهر ملامح فرق النخبة وجديدها.
العهد: حرصاً منه على تأكيد «بطولته»، عملت إدارته على تسليم دفّة فريقها الفنية للمدرب السوري ياسر السباعي. وفي سياق استعداده الجدّي لإحراز كأس النخبة لأول مرة في تاريخه، شارك الفريق في دورتي اللاذقية وحماه، ووصل فيهما إلى الدور نصف النهائي، كما دعّم صفوفه أخيراً بعراقي الأنصار صالح سدير، إضافة إلى لاعبين من «توغو».
الأنصار: أملاً بتعويض «خسارة» الموسم الماضي، تعاقد النادي مع الخبير الويلزي روي طوماس للإشراف على فريقه، وكانت قد شُكّلت لجنة كرة. وفيما استغنت عن الأجانب الثلاثة (سدير واديلسون ومناجد)، ضمت المحلّي الدولي محمد باقر يونس من الراسينغ والنيجيري الجديد دايفيد فريداي، كما تتطلع إلى المزيد، بينهم إبراهيم مناع طرابلس، ومحمود البساط ومحمد رضا اللبناني البرازيلي.
النجمة: يخوض النجمة مسابقة «النخبة» تحت عنوان «اختبار الصفوف» أملاً باختيار مجموعة محلية ستمثله في الموسم. هذا ما رسمه المدرّب الجديد إميل رستم (بمعاونة المدربين حسن أيوب ورياض مراد)، وكان قد ركّز أوّلاً على رفع المستوى البدني للاعبين، وخاض مباريات ودّية أبرزها مع شباب الساحل (فاز عليه 2 ــــ 0)، وهو سيخوض «النخبة» دون أجانب، وسيدفع ببعض الناشئين لإثبات أنفسهم. (وتبقى قضية انتقال لاعبه محمد غدار إلى نادي العربي الإماراتي مرهونة بتفاصيل الاتفاقات بين اللاعب والنادي).
المبرّة: بدأ فريق المبرّة (بطل كأس لبنان) تمارينه متأخراً، وبسرعة كثّف المدرب العراقي المُجدد له عباس مجبل التمارين، ثم خاض مباريات ودّية أبرزها مع الشباب الغازية، ففاز 2 ــــ 1، وسيشارك معه الأجنبيان كينيث المميز وإيرول (أو بديل)، وسيدفع ببعض لاعبيه الشباب (محمد عز الدين، مهدي حاطوم، حسن علوية، موسى فضل الله ومحمد حمد) لمنحهم الثقة ورفع مستواهم، وضم أخيراًَ لاعبه السابق حسين حمود إلى الجهاز الفني.
الصفاء: بقاؤه في مسابقة كأس الاتحاد الآسيوي أبقاه جاهزاً مع مدربه الكابتن سمير سعد، رغم إجازة الآخرين، وهو سيشارك في كأس النخبة بلاعب أجنبي واحد (المدافع النيجيري ميلات)، علماً بأنه استقبل أخيراً لاعبين من نيجيريا للتجربة. وخاض الفريق مباريات ودّية، ففاز على الساحل (1 ــــ 0) وهومنتمن (4 ــــ 1) وخسر أمام الأنصار (1 ــــ 2)، و قد ضمّ إلى جهازه عدنان عيتاني مدرباً للحراس.
شباب الساحل: بإدارة متجددة ورغبة مدرّب طامح لإبقاء «الأزرق» لوناً نخبوياً، يخوض الساحل مسابقة كأس النخبة بعد حفلة تدعيم محلّي (من الإرشاد عيسى الدحويش وحسين سلامة وعباس طحان)، وكان الفريق قد شارك في دورة عاليه (سيخوض النهائي أمام الصفاء لاحقاً)، وهو يجرّب حالياً لاعبين من السنغال على أمل ضمهما في حال نجاح «الصفقة» مع أحد الأندية الكبيرة.
برنامج مباريات الدور الأول (كأس النخبة)
الأربعاء 27 آب: المبرّة × شباب الساحل (ملعب بلدية صيدا ــــ 5،30).
الخميس 28 آب: النجمة × العهد (المدينة الرياضية ــــ 5،30).
السبت 30 آب: شباب الساحل × الأنصار (صيدا ــــ 5،30)
الأحد 31 آب: العهد × الصفاء (المدينة الرياضية ــــ 5،30).
الثلاثاء 2 أيلول: المبرّة × الأنصار (صيدا ــــ 9،30).
الخميس 4 أيلول: النجمة × الصفاء (صيدا ــــ 9،30).


جلسة الاتحاد: النجمة والصفاء خارج الصالات

عقد الاتحاد اللبناني لكرة القدم جلسة في مقر الاتحاد غاب عنها 4 أعضاء هم أحمد قمر الدين، ريمون سمعان، محمود الربعة وجهاد الشحف، وأعلن جملة من المقررات، منها:
ــ إقامة ثلاث مباريات ودية بين منتخبي لبنان والعراق للشباب، في إطار استعدادهما لنهائيات بطولة آسيا لكرة القدم التي ستنظّم في السعودية نهاية تشرين الأول المقبل، وفق البرنامج الآتي: اليوم الأربعاء (27 الجاري) على ملعب الصفاء (4,30)، الجمعة 29 منه على ملعب بحمدون (4,30) والاثنين في الأول من أيلول (بحمدون ـ 4,00).
ــ أخذ العلم باعتذار ناديي النجمة والصفاء عن عدم المشاركة في نشاط كرة الصالات.
ــ حل تواقيع لاعبي الصفاء في كرة الصالات، لعدم التزام النادي إيداع الاتحاد استمارات اعتماد قيد لاعبيه للموسم الجديد.
ــ تأليف بعثة منتخب لبنان في كرة الصالات للمشاركة في دورة الشيخ سلطان بن حمدان بن زايد (من 4 إلى 12 أيلول في الإمارات)، برئاسة سمعان الدويهي، على أن يختار المدرّب دوري زخّور 12 لاعباً.