strong>لم تحفل بطولة الولايات المتحدة المفتوحة لكرة المضرب، آخر البطولات الأربع الكبرى، التي تقام على ملاعب «فلاشينغ ميدوز»، بالمفاجآت، مع استمرار دخول المصنّفين الأوائل على الخط،

وأبرزهم السويسري روجيه فيديرر

بدأ فيديرر المصنّف ثانياً وحامل اللقب في الأعوام الأربعة الماضية مشواره بفوزٍ سهل على الأرجنتيني ماكسيمو غونزاليس 6ـــ 3 و6ـــ0 و6ـــ3 في الدور الأول. ويسعى فيديرر إلى إحراز لقبه الخامس على التوالي لتعويض فقدانه صدارة التصنيف العالمي للاعبين المحترفين لمصحلة منافسه الإسباني رافايل نادال، وخصوصاً أنه فقد لقبيه في بطولة أوستراليا المفتوحة وويمبلدون الإنكليزية.
وصُنّف فيديرر ثانياً في هذه البطولة خلف نادال، وذلك بعد أن تربّع على عرش التصنيف لمدة 237 أسبوعاً على التوالي (رقم قياسي)، قبل أن يتنازل عنه في الثامن عشر من الشهر الحالي.
وقال فيديرر «إنها بداية جيّدة للبطولة. أعتقد بأنني أرسلت وتحرّكت بشكلٍ جيد»، مضيفاً: «كان هذا اللقاء مهم بالنسبة إلي لأعرف أين هو مستواي في الوقت الحالي. وبالفعل، هذا الفوز أزال بعض الضغوط عنّي». وسيقابل السويسري في الدور المقبل البرازيلي المغمور تياغو الفيش: «لا أعرف الكثير عنه (لعباً)، إذ كل ما أعرفه هو شكله فقط».
وبدا فيديرر بمستوى مقبول في مباراته الأولى، إذ سدّد 15 إرسالاً نظيفاً و39 ضربة ناجحة، منهياً المباراة في 82 دقيقة.
وتأتي مشاركة فيديرر في البطولة بعد خروجه من ربع نهائي دورة الألعاب الأولمبية في بكين أمام الأميركي جيمس بلايك، علماً بأن نادال كان صاحب الذهبية.
وفي الدور الأول أيضاً، أزاح الروسي مارات سافين، المصنّف أول في العالم سابقاً، الأميركي فينس سباديا 3ـــ6 و6ـــ2 و6ـــ3 و4ـــ6 و6ـــ4 في مباراة ماراتونية.
كا فاز الإسباني طومي روبريدو الخامس عشر على الألماني ميشا زفيريف 7ـــ6 و6ـــ2 و6ـــ1، والإسباني فرناندو فرداسكو الثالث عشر على الروسي إيغور كونيتسين 6ـــ3 و6ـــ4 و6ـــ1، والتشيلي فرناندو غونزاليس الحادي عشر على الإسباني إيفان نافارو 7ـــ6 و6ـــ3 و4ـــ6 و7ـــ6، والفرنسي فلوران سيرا على الألماني راينر شوتلر 7ـــ6 و6ـــ0 و2ـــ0 ثم بالانسحاب.
وخرج الفرنسي ريشار غاسكيه الثاني عشر بخسارته أمام الألماني طومي هاس 7ـــ6 و4ـــ6 و7ـــ5 و5ـــ7 و2ـــ6.
ولدى السيدات، ستلتقي الصربية آنا إيفانوفيتش المصنّفة أولى في الدور الثاني مع الفرنسية جولي كوان الفائزة على الأوسترالية كيسي ديلاكوا 7ـــ6 و7ـــ6، بينما تأهّلت الأميركية سيرينا وليامس الرابعة بفوزها على الأوكرانية كاترينا بوندارينكو 6ـــ1 و6ـــ4. ولحقت بها شقيقتها فينوس السابعة بتغلّبها على الأوسترالية سامانتا ستوسور 6ـــ2
و6ـــ3.
وفي الدور الأول أيضاً، فازت البولونية أنييسكا رادفانسكا التاسعة على الكازاخستانية ياروسلافا شفيدوفا 6ـــ4 و6ـــ2، والروسية ناديا بتروفا التاسعة عشرة على الفرنسية أوليفيا سانشيز 6ـــ2 و6ـــ4، والإيطالية فلافيا بينيتا على السويسرية ستيفاني فوغيلي 2ـــ6 و6ـــ2 و6ـــ2.
كما تأهّلت الفرنسية المخضرمة اميلي موريسمو الثانية والثلاثين بفوزها على مواطنتها ناتالي ديشي 4ـــ6 و6ـــ3 و6ـــ2.
وخسرت السلوفاكية دانييلا هانتوتشوفا الحادية عشرة أمام الألمانية آنا لينا غرونفيلد 4ـــ6 و2ـــ6.
(أ ف ب)



إيفانوفيتش لا تتمرّن!