لوب وهيرفونن في صراع النقاط في نيوزيلندا
يسعى الفنلندي ميكو هيرفونن سائق «فورد فوكوس» للعودة إلى سكة الانتصارات في رالي نيوزيلندا المرحلة الـ11 من بطولة العالم للراليات الذي سيقام في هاميلتون، كي يسترجع الصدارة من الفرنسي سيباستيان لوب، سائق سيتروين «سي 4» المتوّج برالي ألمانيا قبل أسبوعين. وكان لوب، بطل العالم في الأعوام الأربعة الأخيرة، قد حلّ في المركز الأول في ألمانيا، متقدّماً على زميله الإسباني داني سوردو والبلجيكي فرانسوا دوفال والفنلندي هيرفونن، سائقي فورد فوكوس.
واستعاد لوب صدارة الترتيب العام برصيد 76 نقطة، وتقدم على هيرفونن بفارق 4 نقاط، ما يمهّد الطريق أمامه للّقب الخامس على التوالي.
وبفوزه في ألمانيا، يكون لوب قد حقق لقبه السابع هذا الموسم من أصل 10 سباقات، والفوز الـ43 في مسيرته في 108 مشاركات، وهو رقم قياسي.
ويريد هيرفونن أن يثأر من لوب الذي هزمه على أرضه في فنلندا وفي ألمانيا، وخصوصاً أن فريقه فورد أحرز آخر لقبين في نيوزيلندا مع بطل العالم السابق ومواطنه ماركوس غرونهولم.
ويعود الانتصار الوحيد للوب في نيوزيلندا إلى عام 2005، وهو كان قد حل ثانياً خلف غرونهولم، العام الماضي، بفارق ثلاثة أعشار من الثانية.
ويعلم لوب، سائق سيتروين، أن مواجهة هيرفونن وياري ماتي لاتفالا سائقي فورد أبو ظبي لن تكون سهلة هذه المرة: «أنتظر ثلاثة أيام مضنية في نيوزيلندا، سنفتتح المسار، ورطوبة الأرض ستحدد مدى إعاقتنا. مفتاح الفوز يكمن في تأقلم سيارتنا مع إطارات بيريللي».
من جهته، رأى هيرفونن أن المسار طري في نيوزيلندا لدرجة عدم القلق من إيذاء السيارة على الحصى، فالفرصة متاحة لإيجاد الإيقاع الصحيح والهجوم، علماً بأنه يجب الانتباه إلى المنعطفات الحادة.
وسيحل البلجيكي فرانسوا دوفال بدلاً من الإيطالي جيجي غالي المصاب مع فريق ستوبارت فورد، بعد تعرّض غالي (35 عاماً) لكسر في عظمة فخذه الأيسر عندما انقلبت سيارته فورد فوكوس وهو في سرعة كبيرة في المرحلة الخامسة من رالي ألمانيا.
ويتوقع أن يقدم الأوسترالي كريس اتكينسون أداءً جيداً على متن سوبارو امبريزا، وخصوصا أنه يعلم المسار جيداً، وحلّ ثالثاً في فنلندا. وتحتفل سوبارو بالذكرى الـ15 لفوزها الأول في بطولة العالم، وكان ذلك عام 1993 وفي نيوزيلندا!