strong>جمعت قرعة دور المجموعات من مسابقة دوري أبطال أوروبا التي أقيمت أمس في موناكو ريال مدريد الإسباني، حامل الرقم القياسي في عدد الألقاب (9 مرات)، ويوفنتوس الإيطالي العريق في مجموعة واحدة ضمّت إليهما زينيت سان بطرسبرغ الروسي وباتي بوريسوف البيلاروسي
التقى الفريقان في نهائي المسابقة عام 1998 وتوّج ريال باللقب بهدف للمدير الرياضي حالياً الصربي بردراغ ميياتوفيتش. أما يوفنتوس فيعود لهذه المسابقة بعد غياب ثلاثة مواسم إثر فضيحة الرشوى التي أودت به إلى الدرجة الثانية قبل أن يصعد إلى الأولى الموسم الماضي ويحتل المركز الثالث. وجاء مانشستر يونايتد الإنكليزي حامل اللقب الموسم الماضي في مجموعة سهلة نسبياً إلى جانب فياريال الإسباني وسلتيك الاسكوتلندي والبورغ الدنماركي.
وسبق لمانشستر يونايتد أن التقى فياريال قبل ثلاثة مواسم، وسلتيك الموسم الماضي وتبادلا الفوز 1-0 و3-2 ذهاباً وإياباً.
ويبدأ تشلسي الإنكليزي وصيف المسابقة الموسم الماضي سعيه لإحراز أول لقب أوروبي له في المجموعة الأولى إلى جانب روما الإيطالي وبوردو الفرنسي وكلوج الروماني.
وستكون مهمة أنتر ميلان الإيطالي بقيادة مدربه القدير البرتغالي جوزيه مورينيو والساعي إلى إحراز أول لقب في المسابقة منذ أواسط الستينيات سهلة للغاية لأن القرعة أوقعته مع فيردر بريمن الألماني وباناثينايكوس اليوناني وأنورثوزيس القبرصي.
والأمر نفسه ينطبق على برشلونة ومدربه الجديد جوسيب غوارديولا حيث جاء الفريق الكاتالوني في المجموعة الثالثة إلى جانب سبورتينغ لشبونة البرتغالي وبازل السويسري وشاختار دونتسك الأوكراني.
وستكون مجموعة ليفربول الإنكليزي، حامل اللقب خمس مرات، متوازنة لأنها جمعته مع بي أس في إيندهوفن الهولندي ومرسيليا الفرنسي وإتلتيكو مدريد الإسباني.
وسيكون الصراع ثلاثياً على بطاقتين في المجموعة السادسة بين بايرن ميونيخ حامل اللقب أربع مرات وليون الفرنسي وفيورنتينا الإيطالي، علماً بأن ستيوا بوخارست الروماني الذي كان أول فريق من أوروبا الشرقية يحرز اللقب عام 1986 يكمل المجموعة.
وتبدو المجموعة السابعة في متناول أرسنال الإنكليزي الذي سيواجه فنربخشه التركي وبورتو البرتغالي ودينامو كييف الأوكراني.
وتقام الجولة الأولى في 16 و17 أيلول المقبل، والجولة السادسة الأخيرة في 9 و10 كانون الأول المقبل.
وهنا المجموعات الثماني:
- المجموعة الأولى: تشلسي (إنكلترا) وروما (إيطاليا) وبوردو (فرنسا) وكلوج (رومانيا)
- المجموعة الثانية: أنتر ميلان (إيطاليا) وفيردر بريمن (ألمانيا) وباناثينايكوس (اليونان) وأنورثوزيس (قبرص)
- المجموعة الثالثة: برشلونة (إسبانيا) وسبورتينغ لشبونة (البرتغال) وبازل (سويسرا) وشاختار دونتسك (أوكرانيا)
- المجموعة الرابعة: ليفربول (إنكلترا) وإيندهوفن (هولندا) ومرسيليا (فرنسا) وإتلتيكو مدريد (إسبانيا)
- المجموعة الخامسة: مانشستر يونايتد (إنكلترا) وفياريال (إسبانيا) وسلتيك (اسكوتلندا) والبورغ (الدنمارك)
- المجموعة السادسة: ليون (فرنسا) وبايرن ميونيخ (ألمانيا) وشتيوا بوخارست (رومانيا) وفيورنتينا (إيطاليا)
- المجموعة السابعة: أرسنال (إنكلترا) وبورتو (البرتغال) وفنربغشه (تركيا) ودينامو كييف (أوكرانيا)
- المجموعة الثامنة: ريال مدريد (إسبانيا) ويوفنتوس (إيطاليا) وزينيت سان بطرسبرغ (روسيا) وباتي بوريسوف (بيلاروسيا).
(أ ف ب)


الكأس السوبر الأوروبية

مانشستر يونايتد ــ زينيتولن يسمح «السير» أليكس فيرغيسون، مدرب مانشستر يونايتد، بالتنازل عن الكأس السوبر بعدما شاهد مشجعي لاتسيو يحتفلون بإحرازها على حساب فريقه عام 1999، وهو قال: «عندما انتهت المباراة احتفل لاتسيو وكأنه أحرز كأس العالم، ولم يعجبني ذلك. أعتقد أن ذلك لن يتكرر أبداً».
ويبدو زينيت، بطل روسيا، واثقاً قبل مواجهة مانشستر، وقال مدربه الهولندي ديك أدفوكات إن فريقه تحضّر لمباراة مانشستر على نار هادئة.
وسيتاح للمدرب الهولندي أن يشرك المهاجم العائد بافل بوغربنياك الذي غاب عن كأس أوروبا 2008 لإصابة في ركبته. وأكد بوغربنياك عودته القوية بتسجيله هدفين من أصل ثلاثة في مرمى سمارة في الدوري الروسي يوم الأحد الماضي.
وكان ميلان الإيطالي قد أحرز لقب النسخة الأخيرة بفوزه على إشبيلية الإسباني 3 ـــــ 1.