تسحب، اليوم الثلاثاء، في العاصمة الأردنية عمان، المقر الدائم لاتحاد غرب آسيا لكرة القدم، قرعة النسخة الخامسة من بطولة غرب آسيا التي تستضيفها طهران من 7 آب المقبل إلى 16 منه. وقد أكد الأمين العام لاتحاد دول غرب آسيا فادي زريقات أن مجلس إدارة الاتحاد سيعقد اليوم جلسة يناقش فيها الأسباب التي دفعت لبنان للاعتذار عن عدم المشاركة في النسخة المقبلة، وكذلك الحال بالنسبة إلى المنتخب العراقي، بطل آسيا، الذي جاء اعتذاره الأسبوع الماضي على خلفية وداعه لتصفيات كأس العالم عن القارة الآسيوية.وستكون المرة الأولى التي يغيب فيها منتخبان مؤسسان عن بطولة غرب آسيا منذ انطلاقها في عمان عام 2000، لكن اتحاد غرب آسيا عوّض غياب لبنان بدعوة منتخب عُمان الذي سيجد في المشاركة فرصة لمواصلة الاستعداد، وهو يتأهب لاستضافة كأس الخليج مطلع العام المقبل، كما أجرى الاتحاد اتصالات عاجلة ومكثفة لضمان مشاركة بديل لمنتخب العراق. ويبدو أن أوزبكستان أحد المرشحين بقوة لذلك، وخصوصاً أنه من المنتخبات العشرة المتأهلة إلى الدور الرابع والحاسم من تصفيات كأس العالم، التي تنطلق مطلع أيلول المقبل، إذ أوقعته القرعة ضمن المجموعة الأولى إلى جانب أوستراليا واليابان وقطر والبحرين.
وعبّر زريقات عن ارتياح اتحاد دول غرب آسيا لانضمام قطر والبحرين للمشاركة في النسخة المقبلة، معتبراً أن ذلك سيعطي البطولة زخماً إضافياً، وخصوصاً أن المنتخبين تأهّلا معاً إلى الدور الرابع والحاسم من تصفيات كأس العالم.
وفي قرعة، اليوم، توزع المنتخبات المشاركة (7 أو 8) على مجموعتين، إذ سيوضع المنتخب الإيراني، حامل ألقاب النسخ الأولى والثالثة والرابعة أعوام 2000 و2007 في عمان و 2004 في طهران، على رأس المجموعة الأولى فيما تجرى قرعة بين الأردن صاحب المركز الثالث في النسخة السابقة وسوريا، لمعرفة من منهما سيوضع على رأس المجموعة الثانية التي كان من المقرر أن يكون على رأسها المنتخب العراقي وصيف حامل لقب النسخة السابقة. ويشارك في القرعة، أيضاً، منتخب فلسطين. يذكر أن منتخب العراق أحرز لقب النسخة الثانية في دمشق عام 2002.
يونس محمود في ميونيخ
أعلن نادي الغرافة بطل الدوري القطري لكرة القدم أن مهاجمه الدولي العراقي يونس محمود وصل إلى ميونيخ لإجراء فحوص طبية.
وأوضح النادي في موقعه على شبكة الإنترنت أن محمود يشعر ببعض الآلام في عضلة الفخذ نتيجة كثرة المباريات التي خاضها مع الفريق والمنتخب، مشيراً إلى أن علاجه سوف يتحدّد بناءً على التقرير الطبي.
من جهة أخرى، أكد المصدر تلقي النادي عدداً من العروض الأوروبية والخليجية ومن أحد الأندية القطرية لضم يونس إلى صفوفها.
وكان الشيخ حمد بن ثامر آل ثاني رئيس النادي، والشيخ فيصل بن جاسم رئيس جهاز الكرة قد عقدا اجتماعاً مع محمود قبل سفره إلى ميونيخ، وجرت دراسة هذه العروض التي لم تتخذ إدارة النادي قرارها النهائي بشأنها حتى الآن. يذكر أن أنباءً ترددت عن تلقي محمود عرضاً من نادي سوشو الفرنسي للانتقال إليه الموسم المقبل.