بلغ السويسري روجيه فيديرر، المصنف اول وحامل اللقب في الاعوام الخمسة الاخيرة الدور ربع النهائي من بطولة ويمبلدون الانكليزية لكرة المضرب، ثالث البطولات الاربع الكبرى، بعد فوزه على الاوسترالي لايتون هويت العشرين 7-6 و6-2 و6-4.ويلعب فيديرر الساعي الى لقب سادس على التوالي في البطولة الانكليزية، في الدور المقبل مع الكرواني ماريو انسيتش الذي هزم الاسباني فرناندو فرداسكو الثاني والعشرين 3-6 و4-6 و6-3 و6-4 و13-11.
وكان انسيتش آخر من فاز على فيديرر على الملاعب العشبية وفي ويمبلدون تحديداً وذلك في الدور الاول عام 2002.
وفشل هويت في الحاق اي هزيمة بالسويسري الذي حقق اليوم فوزه الثالث والستين على التوالي على الملاعب العشبية، في السنوات الخمس الاخيرة بعدما اصبح ملكاً في هذه الملاعب الخضراء، لا بل سقط امامه للمرة الثانية عشرة في المواجهات الـ 12 الاخيرة بينهما، وحملت الخسارة رقم 14 في 22 مواجهة مشتركة.
ولدى السيدات، تأهلت الاميركية فينوس وليامس المصنفة سابعة وحاملة اللقب الى الدور ربع النهائي بفوزها على الروسية اليسا كليبانوفا 6-3 و6-4.
وتلتقي فينوس في الدور المقبل مع التايلاندية تامارين تاناسوغارن التي اقصت الصربية يلينا يانكوفيتش المصنفة ثانية 6-3 و6-2.
ولم تبذل فينوس جهداً كبيراً للتخلص من الروسية التي حاولت كل ما استطاعت في المجموعة الثانية واحرجت الاميركية مرتين الاولى عندما استولت على ارسالها، والثانية حين اجبرتها على اهدار 4 فرص قبل انهاء المجموعة والمباراة.
وكانت خسارة يانكوفيتش كبيرة ومزدوجة، فاضافة الى خروجها من المنافسة على اول لقب كبير في مسيرتها اذ لم يسبق ان بلغت النهائي في اي من البطولات الاربع، فقدت ايضاً فرصة اعتلاء صدارة التصنيف العالمي التي كانت في متناولها في حال بلوغها نصف النهائي.
وباتت زهنغ جيي ثاني لاعبة صينية تتأهل الى ربع نهائي ويمبلدون بعد لي نا عام 2006، وذلك عبر فوزها على المجرية انييس تسافاي المصنفة في المركز الخامس عشر 6-3 و6-4 في ساعة و21 دقيقة.
كما تأهلت الاميركية سيرينا وليامس المسادسة بفوزها على مواطنتها بيتاني ماتيك 6-3 و6-3، والتشيكية نيكول فايديسوفا بفوزها على الروسية آنا تشاكفيتادزه الثامنة 4-6 و7-6 و6-3، والروسية ناديا بتروفا على حساب مواطنتها ألا كودريافتسيفا 6-1 و6-4.
(أ ف ب)