تسحب، اليوم الخميس في الدوحة، قرعة تصفيات كأس آسيا 2011 لكرة القدم، التي تستضيفها قطر للمرة الثانية في تاريخها بعد عام 1988. يشارك في التصفيات 20 منتخباً صنّفهم الاتحاد الآسيوي للعبة حسب نتائجهم في تصفيات ونهائيات كأس آسيا 2007.والمنتخبات هي: الإمارات، عمان، البحرين، الكويت، اليمن، الأردن، سوريا، لبنان، إيران واليابان وأوستراليا وأوزبكستان وفيتنام والصين وتايلاند وإندونيسيا وماليزيا وهونغ كونغ وسنغافورة والهند.
وستوزّع المنتخبات على خمس مجموعات تضم كل مجموعة 4 منتخبات، ويتأهل أول وثاني كل منها إلى النهائيات مباشرة.
وتنضم المنتخبات العشرة المتأهلة من التصفيات إلى المنتخبات الثلاثة التي احتلت المراكز الثلاثة الأولى في كأس آسيا الماضية وهي العراق البطل والسعودية الوصيف وكوريا الجنوبية الثالث، إضافة إلى المنتخب القطري المضيف، وبطلي كأس التحدي لعامي 2008 و2010.
وكان الاتحاد الآسيوي قد اعتمد هذه الصيغة الجديدة في التصفيات وتحديد المنتخبات المتأهلة مباشرة على هامش النسخة الأخيرة لكأس آسيا صيف عام 2007، التي أقيمت في أربع دول هي فيتنام وتايلاند وماليزيا وإندونيسيا، وتوج المنتخب العراقي بطلاً لها بفوزه على نظيره السعودي في المباراة النهائية 1 ــ 0.

غرامة للبنان والعراق

غرم اتحاد غرب آسيا لكرة القدم الاتحادين اللبناني والعراقي بمبلغ 5 الاف دولار لكل منهما بسبب تخلفهما عن المشاركة في النسخة الخامسة من بطولة غرب آسيا التي تستضيفها طهران من 7 الى 16 آب المقبل.
وجاء في القرارات الصادرة عن اجتماع مجلس ادارة الاتحاد في مقره في العاصمة الأردنية عمان، ان المجلس «قدر الظروف الصعبة التي واجهت لبنان والعراق خلال المرحلة السابقة ما اضطرهما الى اعلان عدم مشاركتهما».
واضاف الاتحاد «تقرر ان يصار الى تطبيق المواد ذات الصلة من التعليمات العامة للبطولة التي تنص على دفع غرامة 5 الاف دولار في حال كان الانسحاب بعد تأكيد المشاركة وقبل اجراء القرعة».
وكانت قرعة النسخة الخامسة سحبت، أول أمس، واسفرت عن مجموعتين تضم الاولى ايران، قطر وفلسطين، والثانية الاردن وعمان وسوريا. يذكر أن منتخب العراق كان ظفر بلقب النسخة الثانية في دمشق عام 2002.

الطليعة رابع الدوري السوري

ضمن فريق الطليعة المركز الرابع في ترتيب الدوري السوري لكرة القدم إثر فوزه على ضيفه حطين 3 ــ 1 في حماه في ختام المرحلة الـ 25 قبل الأخيرة.
وسقط فريق الجيش في حلب أمام مضيفه الاتحاد الثاني في مباراة شهدت مهرجان أهداف وانتهت بفوز الاتحاد
4 ــ 3. وحسم الفتوة موقعة دير الزور بفوز متواضع على ضيفه جبلة بهدف يتيم. وفي اللاذقية سقط تشرين على أرضه أمام الحرية الهابط إلى الدرجة الثانية 1 ــ 2.