انتهت إثارة فصول كأس أوروبا 2008 لكرة القدم، وفتحت صفحة جديدة من الترقب مع دخول الأندية الأوروبية في صراع سوق الانتقالات لاستقطاب أبرز نجوم البطولة القارية أو أولئك المتألقين في الموسم الماضي مع فرقهم.وتستند حجم الصفقات حالياً إلى حجم الحسابات عند كل نادٍ، وخصوصاً تلك التي استقدمت مدربين جدداً يريدون إثبات جدارتهم في موسمهم الأول، وقد ركزوا قبل قبول العروض على ميزانية ناديهم الجديد، واضعين لائحة بأسماء اللاعبين الذين يمكنهم تعويض المبالغ الطائلة عبر حصد الألقاب في نهاية الموسم.
ولعل أبرز هذه الأندية هو تشلسي وصيف الدوري الإنكليزي الممتاز ومسابقة دوري أبطال أوروبا الذي شرع في البحث عن نجوم إضافيين مع وصول مدربه البرازيلي لويز فيليبي سكولاري إلى سدّة التدريب، ويبدو أنه ينوي عقد صفقات كبيرة انطلاقاً من الأخبار التي أوردتها الصحف الإنكليزية أمس عن اهتمامه بالمهاجم الإسباني فرناندو توريس ومواطنه روبينيو نجم ريال مدريد الإسباني.
وذكرت صحيفة «دايلي ستار» الإنكليزية في عددها الصادر أمس أن تشلسي يستعد لتقديم عرض تاريخي إلى مواطنه ليفربول تبلغ قيمته 110 ملايين يورو، يضم بموجبه مهاجم الأخير فرناندو توريس إلى صفوفه الموسم المقبل.
وكان توريس (24 عاماً) سجل 30 هدفاً تحت ألوان ليفربول الموسم المنصرم في مختلف المسابقات، قبل أن يلعب دوراً رئيساً في إحراز إسبانيا لقب كأس أوروبا، حيث سجل هدف النهائي الوحيد أمام ألمانيا مساء الأحد الماضي في العاصمة النمسوية فيينا.
وإذا نجح مالك النادي الروسي رومان ابراموفيتش في جذب توريس مقابل 110 ملايين يورو، فستكون صفقة انتقال هداف اتلتيكو مدريد السابق إلى تشلسي الأكبر في التاريخ.
وأضافت الصحيفة أن راتب «إل نينيو» سيبلغ مليون يورو شهرياً، أي 12 مليون يورو سنوياً، ليكون العرض المقدّم من «البلوز» مغرياً «للحمر" الذين أعلنوا سابقاً أن توريس ليس للبيع.
وفي سياق قريب، أكد فاغنر ريبيرو مدير أعمال روبينيو، اهتمام تشلسي بضم الأخير إلى صفوفه. وقال ريبيرو: «يلاحق تشلسي روبينيو منذ فترة، ومنذ أن وصل المدرب البرازيلي لويز فيليبي سكولاري إلى النادي، تكثفت الاتصالات. أكد لي المدير التقني (النروجي) فرانك ارنسن أن تشلسي يريد روبينيو في صفوفه الموسم المقبل».
وكان ريبيرو قد أعلن في وقت سابق عن لقاء جمعه مع بيتر كينيون المدير التنفيذي لتشلسي تباحثا فيه مبلغ انتقال روبينيو الذي تردد أنه سيقارب 35 مليون يورو.
وكان روبينيو (24 عاماً) أمضى أفضل مواسمه مع ريال مدريد منذ انتقاله إليه عام 2005 قادماً من سانتوس البرازيلي.
إلا أنه يبدو أن مهاجم مانشستر يونايتد الإنكليزي الدولي البرتغالي كريستيانو رونالدو مصرّ على أن يكون هو نجم سوق الانتقالات في الصيف الحالي، عبر ترك «الشياطين الحمر» والرحيل إلى العاصمة الإسبانية للعب بالقميص الأبيض.
وفي خطوة تعبّر عن «ثورته»، سيواصل رونالدو عطلته الصيفية، ليفوّت بالتالي لقاءً هاماً كان سيجمعه بمدرب ناديه «السير» اليكس فيرغيسون، بحسب ما ذكرت صحيف «آس» الإسبانية.
وسيغادر رونالدو الذي عجز عن تخطي الدور ربع النهائي مع بلاده في كأس أوروبا، إلى ميامي في الولايات المتحدة الأميركية مع صديقته الإسبانية نيريدا غاياردو وأصدقاء آخرين، في وقت كان ينتظره المدرب المخضرم ليقنعه بالبقاء مع الفريق وعدم الانتقال إلى النادي الملكي الإسباني. وبحسب الصحيفة، يتفادى رونالدو الحديث مع مدربه، ولا ينتظر سوى خبر واحد من ناديه، وهو السماح له باللعب مع ريال.
وكانت صحيفة «ماركا» كتبت الأسبوع الماضي أن منزلاً ضخماً في حي لا يقطنه سوى الأثرياء سيكون بانتظار الجناح البرتغالي. وتحدثت الصحف الإسبانية عن قيمة صفقة ستبلغ 85 مليون يورو مقابل 5 أعوام، يكون راتب رونالدو الصافي فيها أكثر من 9 ملايين يورو.
ورأى رئيس النادي رامون كالديرون أنه لا يعتزم مقايضة أي لاعب ضمن صفقة رونالدو، في وقت كثر الحديث فيه عن تخلي ريال مدريد عن مهاجمه روبينيو لمصلحة تشلسي.
(الأخبار، أ ف ب)