تأهلت الاميركية فينوس وليامس المصنفة سابعة وحاملة اللقب الى المباراة النهائية من بطولة ويمبلدون الانكليزية لكرة المضرب، ثالث البطولات الاربع الكبرى، اثر فوزها على الروسية ايلينا ديمنتييفا الخامسة 6-1 و7-6 في نصف النهائي. وهذه هي المرة السابعة التي تبلغ فيها فينوس المباراة النهائية حيث احرزت اللقب 4 مرات وحلت وصيفة مرتين بخسارتها امام شقيقتها سيرينا، والفوز يحمل الرقم 57 على ملاعب ويمبلدون العشبية مقابل 7 هزائم.وبدا الخوف جليا على ديمنتييفا من السقوط امام الاميركية المخضرمة والخبيرة (28 عاما و36 لقبا في الفردي و22 مرة وصيفة)، فخسرت ارسالها الاول ثم الثاني (الشوط الثالث) وتخلفت صفر-4 قبل ان تحرز الشوط الخامس لتقلص الفارق، لكنها ما لبثت ان فقدت ارسالها في الشوط السابع للمرة الثالثة في هذه المجموعة وخسرتها 1-6. وكانت نقطة ضعف ديمنتييفا في الارسال الذي كلّفها فقدان المزيد من النقاط ما سمح للاميركية في ردها بسرعة وبقوة وتسجيل نقاط رابحة.
وحرمت فينوس بالتالي ديمنتييفا من المنافسة على اللقب الاول الكبير للمرة الثالثة بعد سقوطها عام 2004 في نهائي رولان غاروس الفرنسية امام مواطنتها اناستازيا ميسكينا وفي نهائي فلاشينغ ميدوز الاميركية امام مواطنتها الاخرى سفتلانا كوزنتسوفا.
وعند الرجال، كان تأهل الاسباني رافايل نادال المصنف ثانيا الى الدور نصف النهائي من البطولة اثر فوزه على البريطاني اندي موراي الثاني عشر 6-3 و6-2 و6-4، وترشحه التوقعات للفوز وبلوغ النهائي الثالث لمواجهة السويسري روجيه فيديرر المصنف اول وحامل اللقب في الاعوام الخمسة الاخيرة.
وفي حال فوز البطل ووصيفه في نصف النهائي سليتقيان في النهائي للمرة الثالثة على التوالي. والفوز هو الرابع لنادال في المواجهات الاربع مع موراي.
ونوع نادال في كراته ما بين طويلة وقصيرة ومن زاوية الى اخرى فارغم موراي على ارتكاب الاخطاء المباشرة وهو اصلا منهك من المباراة الماراتونية التي فاز فيها على الفرنسي ريشار غاسكيه في الدور الرابع بعدما تخلف بمجموعتين.
(أ ف ب)