ستنتقل جائزة بريطانيا الكبرى لسباقات سيارات الفورمولا 1 من حلبة سيلفرستون إلى دونينغتون اعتباراً من سنة 2010.وجاء هذا الإعلان على لسان رئيس الاتحاد الدولي لرياضة السيارات «فيا» البريطاني ماكس موزلي الذي قال «بعد أعوام كثيرة من المفاوضات مع رابطة السائقين البريطانيين (التي تدير حلبة سيلفرستون)، نحن سعداء لأن بيرني ايكليستون حرص على أن تحافظ جائزة بريطانيا الكبرى على مكانها في روزنامة بطولة العالم للفورمولا 1». وتابع «فهمنا أن البرنامج التطويري لحلبة دونينغتون سيكون بأعلى المعايير، ونحن و«فوم» (شركة ايكليستون) نتوقع حلبة عصرية. وأخيراً سيحصل المشجعون البريطانيون على حلبة تليق بهم».
أما ايكليستون فقال «أردنا حلبة فورمولا 1 من الطراز العالمي في بريطانيا يفتخر بها المشجعون والفرق على حدٍّ سواء. الخطة التطويرية الموضوعة لحلبة دونينغتون ستمنحهم ذلك. إنها حلبة ستعيد رياضة المحركات في بريطانيا إلى الخريطة».
وتابع «أنا آسف لأننا لم نتمكن من مساعدة سيلفرستون من أجل الحصول على الأموال اللازمة لمواصلة أعمال تطويرها. أعتقد أنه كان على الحكومة أن تساعد في هذا الأمر، وهو ما كان سيكلّفها أقل من 0.002 بالمئة مما ستنفقه على الألعاب الأولمبية 2012».
بدورها، ضمنت جائزة أوستراليا الكبرى وجودها على روزنامة بطولة العالم حتى 2015، مع تغيير وقت انطلاق سباقها اعتباراً من 2009، حيث أصبح في الفترة المسائية لكي يتمكن من متابعته أكبر عدد من المشاهدين في الدول الأخرى، وخصوصاً الأوروبية منها.
وسينطلق سباق حلبة «البرت بارك» في ملبورن، الساعة السادسة صباحاً بتوقيت غرينيتش، عوضاً عن الرابعة والنصف، وذلك اعتباراً من 2009، بحسب العقد الذي وُقّع مع القيّمين على بطولة العالم.
وأكد حاكم ولاية فيكتوريا، جون برامبي، هذا التغيير في التوقيت، مضيفاً «تأخير انطلاق السباق الموسم المقبل يعني ارتفاع عدد متابعيه على شاشات التلفزة في بريطانيا وآسيا وأوروبا، ما يعني تسليط الضوء أكثر من أي وقت مضى على ملبورن».
ويعدّ التغيير في توقيت السباق بمثابة التسوية أو الحلّ الوسط لتلبية ما كان يطالب به ايكليستون الذي أراد أن يكون السباق في الليل، وإلا سيصبح خارج الروزنامة لمصلحة روسيا أو الهند أو كوريا الجنوبية.
وتضمن العقد الجديد الذي وقّع بين الطرفين أن لا يكون هناك أي وسائل إنارة «اصطناعية» على الحلبة.
وأعرب ايكليستون عن ارتياحه للاتفاق الذي توصل إليه الطرفان، مضيفاً «أردت التغيير في توقيت السباق لنتمكن من رفع نسبة المشاهدين في أوروبا وآسيا. أنا راض ٍعن قرار تأخير وقت السباق في 2009. إنه فوز للمشاهدين. إنه فوز لملبورن وللفورمولا 1».
(أ ف ب)