في إطار استعداده لخوض التصفيات التكميلية المؤهلة إلى دورة الألعاب الأولمبية، التي تستضيفها العاصمة اليونانية أثينا من 14 تموز الجاري حتى 20 منه، أسدل المنتخب اللبناني لكرة السلة الستار على مشاركته في دورة «جاك دونوهو» الكندية الدولية، بخسارة جديدة أمام المنتخب الكندي على الرغم من تفوّق الجمهور اللبناني على جمهور صاحب الأرض حيث توافد حوالى ألفي متفرج لبناني لمؤازرة منتخب بلادهم في «ريكو كوليزيوم» الذي يتسع لحوالى 12 ألفاً.

ولم يأتِ حتى الآن ردّ الفعل الإيجابي لرجال المدرب الوطني فؤاد ابو شقرا بعد خسارتين متتاليتين أمام كندا نفسها ونيوزيلندا، فمنتخب لبنان، الذي غاب عنه للمباراة الثانية لاعب ارتكازه جو فوغل المصاب، والذي سينتقل إلى الولايات المتحدة للمعالجة بعد ما تأكد عدم مقدرته على تكملة مشواره، عانى أمام منتخب كندا الذي عوّض خسارته المفاجئة أمام نيوزيلندا قبل يوم. ولعب رجال ليو راوتينز بطريقة مثالية هجوماً ودفاعاً وسيطروا على الربع الأول 30-17، وأكملوا تفوقهم في الربع الثاني لينتهي بفارق 24 نقطة وبنتيجة 59-34. ومع انطلاق الربع الثالث وسّع المدرب الكندي تشكيلته وأشرك جميع لاعبيه باستثناء نجم فيلادلفيا سفنتي سيكسرز سامويل دالنبرت الذي تعرّض لإصابة طفيفة فتخطى 5 لاعبين كنديين حاجز الـ10نقاط، وبرز دايف توماس (17 نقطة) وكارل انغليش (16 نقطة، 3 من 4 ثلاثيات) فيما لم تنفع تبديلات أبو شقرا حتى بإراحة الخطيب الذي بدا واضحاً عدم تأقلمه، فلم يسجل سوى 6 نقاط في 19 دقيقة لعبها.
وحاول المدرب اللبناني الاستعانة بكامل لاعبيه فأشرك 12 لاعباً لمحاولة الاستفادة من خبرة المباريات الدولية الكبيرة، وترك نجمه روني فهد الذي سرق كل الأضواء حتى من الكشافين في الملعب فسجل 24 نقطة بنسبة 59 %، ونجح بـ4 من 7 ثلاثيات، ووحده أزعج الدفاع الكندي الذي أجبر المدرب الكندي على تبديل أنواع دفاعاته على الفهد وهو الوحيد في منتخب لبنان الذي تخطى حاجز الـ10 نقاط. وكان الربع الأخير هو الوحيد الذي تقدم فيه لبنان على خصمه (19-16) لتنتهي المباراة كندية 100-68.
وتغادر بعثة لبنان اليوم مدينة تورونتو، للتوجه إلى العاصمة الفرنسية باريس للمشاركة في دورة دولية أخرى إلى جانب منتخب الكاميرون، الرأس الأخضر ونجوم أفريقيا في الدوري الفرنسي حيث ينضم للبعثة اللبنانية اللاعب براين بشارة.

المدوّر وأبو عبدالله زارا البقاع

عقد تجمّع أندية كرة السلة في محافظة البقاع اجتماعاً في مقر نادي الشباب حوش الأمراء (زحله) بحضور ممثلي أندية التجمّع. وخلال الجلسة، استقبل المجتمعون الأمين العام لاتحاد كرة السلة فارس المدّور وعضو الاتحاد الدكتور روبير أبو عبدالله، ورحّب رئيس التجمّع جوزيف طعمه بالحاضرين، وتداول المجتمعون بأمور كرة السلة اللبنانية.
(الأخبار)