عاد سائق ماكلارين مرسيدس البريطاني لويس هاميلتون إلى الصدارة بفوزه في المركز الأول في جائزة بريطانيا الكبرى، المرحلة التاسعة من بطولة العالم لسباقات سيارات الفورمولا 1 على حلبة سيلفرستون.

وقطع هاميلتون مسافة السباق البالغة 308.355 كلم في 1.39.09.440 ساعة، بمعدل سرعة وسطي بلغ 186.585 كلم في الساعة متقدّماً بفارق 1.08.577 دقيقة على سائق «بي أم دبليو - ساوبر» الألماني نيك هايدفيلد، وبفارق 1.22.273 دقيقة على سائق هوندا البرازيلي روبنز باريكيللو.
وفرض هاميلتون سيطرته على مجريات السباق منذ اللفة الخامسة حتى إنه أنهاه بفارق لفة عن جميع المتسابقين باستثناء صاحبي المركزين الثاني والثالث.
ولحق هاميلتون بالبرازيلي فيليبي ماسا إلى صدارة الترتيب العام بعدما رفع رصيده إلى 48 نقطة وهو الرصيد عينه لزميل الأخير رايكونن الذي أنهى السباق رابعاً، بينما عانى ماسا الأمرّين وأنهاه في المركز الثالث عشر الأخير وذلك بسبب الأمطار التي كانت سبباً في خروج 7 سائقين من المنافسة.
وجاءت انطلاقة السباق مثيرة، وخصوصاً من جانب هاميلتون الذي تقدّم بسرعة كبيرة من المركز الرابع محاولاً انتزاع الصدارة من زميله في الفريق الفنلندي هايكي كوفالاينن الذي انطلق من المركز الأول.
وفقد ماسا السيطرة على سيارته في اللفة الأولى وتراجع إلى المركز السابع عشر ثم ارتكب الخطأ نفسه في اللفة الثالثة، بيد أنه حافظ على موقعه، بينما اشتدت المنافسة بين كوفالاينن وهاميلتون في المقدمة ولم يتوقف الأخير عن المطاردة حتى نجح في تحقيق مبتغاه وانتزع الصدارة.
وعانى رايكونن مشاكل في الإطارات ما أدى إلى تراجعه مراكز كثيرة حتى بات ثامناً ليضطر إلى دخول المرأب في اللفة 30 لتغييرها، ثم فقد سائق «بي أم دبليو» البولوني روبرت كوبيتسا السيطرة على سيارته في اللفة 40 وخرج خالي الوفاض بعدما كان في طريقه إلى إنهاء السباق في المركز الثاني وبالتالي انتزاع الصدارة، فاستغل باريكيللو الموقف واحتل المركز الثالث.

- ترتيب السائقين الأوائل:
1- البريطاني لويس هاميلتون (ماكلارين مرسيدس) 1.39.09.440 ساعة
2- الألماني نيك هايدفيلد (بي أم دبليو ساوبر) بفارق 1.08.577 دقيقة
3- البرازيلي روبنز باريكيللو (هوندا) بفارق 1.22.273 د
4- الفنلندي كيمي رايكونن (فيراري) بفارق لفة واحدة
5- الفنلندي هايكي كوفالاينن (ماكلارين مرسيدس) بفارق لفة
6- الإسباني فرناندو الونسو (رينو) بفارق لفة
7- الإيطالي يارنو تروللي (تويوتا) بفارق لفة
8- الياباني كازوكي ناكاجيما (وليامس تويوتا) بفارق لفة.
(أ ف ب)