لا يختلف كل من تابع المباراة النهائية لبطولة ويمبلدون، ثالثة البطولات الأربع الكبرى في كرة المضرب، والتي فاز فيها الإسباني رافايل نادال المصنف ثانياً على السويسري روجيه فيديرر المصنف أول وحامل اللقب في الأعوام الخمسة الماضية، بأن ملاعب الكرة الصفراء لم تشهد مثيلاً لها منذ فترة طويلة، لا بل عدّها البعض سابقة من حيث المستوى والسيناريو.ولم تتأخر الصحف البريطانية، الصادرة أمس، عن وصف المباراة المذكورة بأنها الأفضل في تاريخ هذه البطولة العريقة، حيث تفوّق الإسباني على غريمه السويسري عندما تغلب عليه 6ـــ4 و6ـــ4 و6ـــ7 (5ـــ7) و6ـــ7 (8ـــ10) و9ـــ7 في نهائي ماراتوني رائع ليتوّج باللقب للمرة الأولى في مسيرته.
واحتلت صور «معركة» ويمبلدون الصفحات الأولى، وحجب وصف روعتها النهائي المشهور عام 1980 بين الأميركي جون ماكنرو والسويدي بيورن بورغ، وعنونت صحيفة «ذا دايلي مايل»: «تنحَّ يا روجيه، رافا هو ملك ويمبلدون الجديد».
أما صحيفة «ذا دايلي تلغراف» فوصفت المباراة بأنها «النهائي الأعظم على مرّ التاريخ»، مشيرة إلى أن عودة فيديرر بعد تأخره بمجموعتين كان «مدهشاً»، وازدادت الدراما بتوقف المباراة مرّتين بسبب هطول الأمطار قبل أن تنتهي في وقت متأخر.
وحيّت «ذا غارديان» نادال الذي تحوّل من «ملك الملاعب الترابية» إلى «أستاذ على الملاعب العشبية»، أما عنوان «ذا صن» فكان «الأعظم.. نادال أنهى حكم الملك فيديرر»، فيما أشادت «ذا تايمز» بمستوى اللقاء بشكلٍ عام، قائلةً إن الكثير من المشاهدين سيقولون إن اللقاء كان الأعظم في تاريخ كرة المضرب.
وبعد أسبوع على احتفالها بفوز منتخب إسبانيا بلقب كأس أوروبا 2008 لكرة القدم، خرجت الصحافة الإسبانية أمس محتفلة بـ«الملك نادال».
وكتبت صحيفة «ماركا» المعروفة: «روكي (نسبة إلى الملاكم الشهير في الأفلام الأميركية) نادال فاز على فيديرر في مباراة القرن. رافا هو الرقم واحد في كرة المضرب والرياضة العالمية وفي قلبنا». ورأت الصحيفة أن هذا الانتصار يضاف إلى إنجاز منتخب كرة القدم ليترجم «العصر الذهبي للرياضة الإسبانية».
بدورها، كتبت «إل بايس»: «نادال تحوّل عملاقاً»، مضيفة: «لا الأمطار ولا فيديرر تمكنا من إيقافه».
يذكر أن نادال أصبح أول إسباني يحظى بشرف إحراز لقب بطولة ويمبلدون منذ عام 1966، حين ناله مانويل سانتانا، وهو قلّص الفارق الذي يفصله عن فيديرر في صدارة التصنيف الجديد الذي أصدره اتحاد لاعبي التنس المحترفين.
وكسر نادال حاجز الستة آلاف نقطة لأول مرة، مسجلاً 6055 نقطة بفارق 545 نقطة عن فيديرر المتصدر، بينما حلّ الصربي نوفاك ديوكوفيتش في المركز الثالث برصيد 4945 نقطة. وجاء الإسباني دافيد فيرير في المركز الرابع برصيد 3045 نقطة تلاه الروسي نيكولاي دافيدنكو في المركز الخامس برصيد 2970 نقطة، والأميركي اندي روديك في المركز السادس برصيد 2065 نقطة، والأرجنتيني دافيد نالبانديان في المركز السابع برصيد 2030 نقطة تلاه الأميركي جيمس بلايك في المركز الثامن برصيد 1975 نقطة، فالبريطاني اندي موراي في المركز التاسع برصيد 1805 نقاط، والسويسري ستانيسلاس فافرينكا في المركز العاشر برصيد 1760 نقطة.
وعند السيدات، تصدّرت الصربية آنا ايفانوفيتش التصنيف الجديد الذي أصدره اتحاد لاعبات التنس المحترفات برصيد 3828 نقطة.
وحلّت مواطنتها ييلينا يانكوفيتش في المركز الثاني برصيد 3685 نقطة، تليها الروسية ماريا شارابوفا في المركز الثالث برصيد 3626 نقطة. وجاءت الروسية سفتلانا كوزنتسوفا في المركز الرابع برصيد 3455 نقطة.
وحلت الأميركية سيرينا وليامس في المركز الخامس برصيد 3126 نقطة، تلتها الروسية ايلينا ديمنتييفا في المركز السادس برصيد 3105 نقاط، أما بطلة ويمبلدون الأميركية فينوس وليامس فقد جاءت في المركز السابع برصيد 2606 نقاط تلتها الروسية آنا تشاكفيتادزه في المركز الثامن برصيد 2486 نقطة، والروسية دينارا سافينا في المركز التاسع برصيد 2287 نقطة، تلتها البولونية انييسكا رادفانسكا في المركز العاشر برصيد 2171 نقطة.
(أ ف ب، رويترز)