تدخل المنتخبات الوطنية والأندية في مسابقة «شدّ حبال» جديدة عشية دورة الألعاب الأولمبية التي تستضيفها العاصمة الصينية بكين الشهر المقبل، وذلك بعدما بدأت الأخيرة إجراءات منع نجومها من الالتحاق بمنتخباتهم الأولمبية المشاركة في مسابقة كرة القدم.وكان برشلونة الإسباني قد أكد أنه يتوقع أن يكون رونالدينيو موجوداً مع زملائه عندما يبدأ الفريق الكاتالوني تمارينه في 14 الجاري استعداداً للموسم الجديد، ليغلق بالتالي الباب أمام اللاعب في ما يخص مشاركته مع منتخب بلاده في الأولمبياد.
وذكر برشلونة في موقعه على شبكة «الإنترنت» أنه وجّه الدعوة إلى رونالدينيو وسائر زملائه في الفريق للمشاركة في التمارين الاستعدادية للموسم الجديد اعتباراً من منتصف الشهر الجاري.
وسمّى مدرب البرازيل كارلوس دونغا رونالدينيو ضمن تشكيلة المنتخب الأولمبي الذي سيخوض منافسات مسابقة كرة القدم في بكين كواحد من اللاعبين الثلاثة الذين يحق لهم اختياره فوق الـ23 عاماً.
وأكد النادي الإسباني «أن دورة الألعاب الأولمبية لا تدخل ضمن روزنامة الاتحاد الدولي لكرة القدم «الفيفا»، ولم يتخذ أي قرار يتعلق بهذا الموضوع، وبالتالي فإن النادي غير ملزم في تسريح لاعبيه».
وكشف روبرتو أسيس، شقيق ووكيل أعمال رونالدينيو، أن الأخير واثق من فرصه في المشاركة مع منتخب بلاده في الأولمبياد المقرر من 8 إلى 24 آب المقبل. وأكد أسيس في مؤتمرٍ صحافي، أمس، أنه واثق من أن برشلونة سيعطي موافقته على تسريح رونالدينيو وقال: «إن الحسّ المشترك يقضي بإيجاد مخرج مع برشلونة بفضل العلاقة الجيّدة التي تربطنا به وبالخدمات التي قدّمها رونالدينيو إلى النادي. هناك تقدّم حذر ونأمل حلّ المشكلة في أسرع وقتٍ ممكن».
وأكد رونالدينيو من جانبه اهتمامه بالمشاركة في دورة بكين وأنه سيجد الوقت الكافي لاستعادة لياقته البدنية بعد هبوط مستواه إثر مشاركاته القليلة في المباريات الموسم الماضي. وقال رونالدينيو: «سأصل إلى بكين بكامل لياقتي، لقد أمضيت وقتاً كبيراً من دون أن ألعب، وهذا لم يحصل لي أبداً في السابق. أملك حافزاً كبيراً لإجراء التمارين والمشاركة في
اللعب».
وفي السياق عينه، يواجه لاعب برشلونة الآخر الأرجنتيني ليونيل ميسي المشكلة نفسها لأنه مدعوّ إلى المشاركة مع منتخب بلاده في أولمبياد بكين، لكن الفريق الكاتالوني قد يحرمه من هذا الأمر لأنه بحاجة إلى خوض الدور التمهيدي الثالث من مسابقة دوري أبطال أوروبا بصفوفٍ مكتملة.
كما منع ريال مدريد بطل إسبانيا مدافعه الأرجنتيني غابريال هاينتزه من الالتحاق بصفوف منتخب بلاده الأولمبي، رغم أن النادي الملكي لا يقف أمام استحقاقات مهمة عشية انطلاق الموسم الجديد.
إلا أن ريال يريد الاحتفاظ بهاينتزه للاستفادة من خدماته في مواجهته لفالنسيا على كأس السوبر الإسبانية التي تجمع سنوياً بين بطل الدوري وبطل الكأس.
وسمي هاينتزه واحداً من اللاعبين الثلاثة الذين يمكن المدرب سيرجيو باتيستا إدراج أسمائهم من خارج لائحة اللاعبين تحت 23 عاماً، وذلك بديلاً لنيكولاس بورديسو بعد رفض نادي الأخير انتر ميلان الإيطالي تسريحه للمشاركة في الأولمبياد مع منتخب بلاده حامل الميدالية الذهبية في اثينا 2004.
ويحتاج مدرب ريال الألماني برند شوستر إلى خدمات هاينتزه في ظل غياب المدافع الإيطالي فابيو كانافارو المصاب، إذ لم يبقَ لديه من الخيارات في قلب الدفاع سوى البرتغالي بيبي والألماني كريستوف ميتسلدر.
وهاينتزه ليس اللاعب الوحيد الذي أوقفه ناديه عن الذهاب إلى الصين، إذ فعل بايرن ميونيخ بطل ألمانيا الأمر عينه مع مواطنه مارتن ديميكيليس، وديبورتيفو لاكورونيا مع مواطنه الآخر فابريتسيو كولوتشيني، وفيردر بريمن الألماني مع البرازيلي دييغو.
ويتجه المدرب باتيستا إلى استبدال هاينتزه بمدافع أندرلخت البلجيكي نيكولاس باريخا، وفي حال تعذّر الأمر فإنه قد يستدعي إميليانو إينسوا من ليفربول الإنكليزي.
وفي ظل عمليات المدّ والجزر الحاصلة يبقى مشجعو الكرة في حالة ترقب لمتابعة إمكان أن يكون للمسابقة الأولمبية قيمة، وهي التي تفتقد عادة للمعان البطولات الكبرى بفعل ابتعاد أو إبعاد النجوم عنها.
(أ ف ب)