دخل رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم «الفيفا»، السويسري جوزف بلاتر على خط الضجة التي تحدثها الشائعات حول انتقال النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو من مانشستر يونايتد بطل إنكلترا ودوري أبطال أوروبا إلى ريال مدريد بطل إسبانيا.وأثارت تصريحات بلاتر، أمس، زوبعة من ردود الفعل، بعضها مؤيد والآخر معارض، إذ انطلق في مقابلة أجرتها معه شبكة «سكاي نيوز»
الإنكليزية من قضية رونالدو ليتهم مسؤولي الأندية بأنهم «يستعبدون» لاعبيهم، مطالباً بانتقال كريستيانو رونالدو إلى ريال مدريد. وقال بلاتر إن على مدرب مانشستر يونايتد، «السير» الاسكوتلندي أليكس فيرغيسون السماح برحيل جناحه البرتغالي إلى النادي الملكي، وإن بقي 4 سنوات من مدة عقده مع «الشياطين الحمر».
وقال بلاتر الذي أبدى امتعاضه الشديد من تصرّف مانشستر تجاه اللاعب: «في كرة القدم هناك عبودية عصرية. أنا دائماً مع حماية اللاعب، إذا أراد الرحيل، دعوه يرحل». وأضاف: «إذا بقي رونالدو حيث لا يشعر بالراحة، فهذا أمر سيئ له ولناديه، يجب أن نجد حلولاً لكي نحمي اللاعبين الذين يرغبون بترك أنديتهم».
وعن وصفه مسألة تعامل الأندية بطريقة «استعباد» اللاعبين قال بلاتر: «العبودية موجودة في انتقالات اللاعبين وشرائهم. ردّة الفعل على «قانون بوسمان» كانت اللجوء إلى العقود الطويلة الأمدّ للحفاظ على اللاعبين، أما إذا أرادوا الرحيل، فعليهم دفع مدة عقودهم الباقية».
ولم يتأخر الاتحاد الأوروبي لكرة القدم «يويفا» في الردّ على تصريح بلاتر الناري، فقال ويليام غايار مدير الاتصالات والمستشار الخاص لرئيس الاتحاد الفرنسي ميشال بلاتيني إنه غير متأثر بتصريح بلاتر العاطفي.
وقال غايار لشبكة «سكاي نيوز»: «من المفيد تذكير الناس بأن العبيد في جميع أنظمة العبودية لم يتقاضوا يوماً بدلاً مادياً مقابل عملهم».
في المقابل، قال غايار إن «قانون بوسمان» الذي يسمح للاعب بانتقالٍ حرّ فور انتهاء مدة عقده مع ناديه، أعطى اللاعبين حقوقاً إضافية أسهمت بارتفاع صفقات الانتقال.
وأضاف غايار: «يبدو أن اللاعبين والأندية يبدأون بمفاوضات الرحيل قبل أن يصبح اللاعب حراً. هذه إحدى نتائج قانون بوسمان، ولا يمكننا فعل أي شيء حيال ذلك».
وختم غايار: «من الواضح أن سطوة اللاعبين أصبحت أقوى مما كانت عليه منذ 20 عاماً، ووكلاء الأعمال ازدادت سيطرتهم».
وتستمر فصول مسرحية انتقال رونالدو من مانشستر يونايتد إلى ريال مدريد رغم أن عقد البرتغالي مع «الشياطين الحمر» يمتد حتى عام 2012، إلا أن النادي الملكي أبدى استعداده لدفع 85 مليون يورو لكي ينقله إلى العاصمة الإسبانية.
(الأخبار، أ ف ب)