لا يخفى أنه قبل انطلاق كأس أوروبا 2008 لكرة القدم التي استضافتها سويسرا والنمسا الشهر الماضي، كان البرتغالي كريستيانو رونالدو المرشح الأول للفوز بالكرة الذهبية بعدما قدّم موسماً رائعاً مع فريقه مانشستر يونايتد بطل الدوري الإنكليزي الممتاز ومسابقة دوري أبطال أوروبا مسجّلاً 42 هدفاً في المسابقات المختلفة. إلا أن حظوظ رونالدو تراجعت بعد «يورو 2008» إثر تقديمه مستوى مخيّباً في بعض المباريات، وقد انتُقد بعد خروج بلاده أمام ألمانيا (2-3) في الدور ربع النهائي.وأجمعت تقارير عدّة في إيطاليا على أن قائد وحارس مرمى منتخب إسبانيا وريال مدريد إيكر كاسياس وزميله مهاجم ليفربول الإنكليزي فرناندو توريس يملكان حظوظاً أكبر من رونالدو للفوز بجائزة الكرة الذهبية التي تمنحها مجلة «فرانس فوتبول» الفرنسية المتخصّصة لأفضل لاعب كرة قدم في أوروبا.
واجتهدت الصحف الإيطالية مرشحة كاسياس وتوريس لنيل الجائزة، وخصوصاً بعدما أدّيا دوراً أساسياً في إحراز إسبانيا كأس أوروبا، إضافة إلى أن حارس ريال مدريد كان عنصراً لا غنى عنه في تشكيلة الفريق الملكي الفائز بلقب الدوري الإسباني الموسم الماضي، ووقوفه سدّاً منيعاً أمام إيطاليا في ربع نهائي البطولة القارية حيث اعتُبر رجل المباراة بعد تصدّيه لركلتين ترجيحيّتين.
أما «إل نينيو» الذي سجل بداية رائعة في موسمه الأول مع ليفربول الإنكليزي مسجلاً 33 هدفاً في جميع المسابقات، فإنه كتب اسمه في السجل الذهبي بتسجيله هدف الفوز للإسبان أمام ألمانيا في المباراة النهائية.
وتضمّ قائمة المرشحين إلى جانب رونالدو وكاسياس وتوريس، أسماء الأرجنتيني ليونيل ميسي مهاجم برشلونة الإسباني، وصانع ألعاب زينيت سان بطرسبورغ والمنتخب الروسي أندري ارشافين.
يذكر أن آخر إسباني فاز بالكرة الذهبية كان نجم إنتر ميلان الإيطالي وبرشلونة سابقاً لويس سواريز عام 1960.
(أ ف ب)