قرر الاتحاد الدولي لكرة القدم «الفيفا» تمديد عمل الاتحاد العراقي الحالي برئاسة حسين سعيد لمدة عام واحد بعدما كان مقرراً تنظيم انتخابات جديدة بعد أولمبياد بكين 2008 لاختيار اتحاد جديد. وقال سعيد: «قرار لجنة الطوارئ للاتحاد الدولي الذي اعتمدته الأربعاء يتصل بطبيعة الأوضاع الرياضية السائدة في البلاد بعد قرار الجهات الحكومية تجميد عمل اللجنة الأولمبية العراقية». وأضاف سعيد: «قرار تمديد العمل لمدة عام يستند إلى قناعات الاتحاد الدولي والاتحاد الآسيوي بعدم إمكان إقامة انتخابات مقبلة في ظل أوضاع شائكة قد تؤثر على الانتخابات المفترضة ونزاهتها».ونقل الاتحاد الآسيوي على موقعه الإلكتروني أنه «نتيجة لافتقاد الظروف الأمنية المناسبة، بات من المستحيل دعوة الهيئة العامة في الاتحاد العراقي للمصادقة على النظام الأساسي ليكون بحسب خطط الاتحاد الدولي الموضوعة لتحديث هيكلية الاتحادات الأعضاء في كل أنحاء العالم، وكذلك لإقامة الانتخابات حسب المواصفات القانونية». وعمل الاتحاد الحالي خلال الفترة الماضية وسط تحديات صعبة ومصاعب عانتها الرياضة العراقية، وخصوصاً بعد حادثة اختطاف رئيس اللجنة الأولمبية العراقية أحمد السامرائي الذي لم يعرف مصيره هو وعدد من أعضاء المكتب التنفيذي حتى الآن.
يذكر أن الاتحاد العراقي الذي اختير بإشراف الاتحاد الدولي «الفيفا» في حزيران 2004 برئاسة نجم الكرة العراقية السابق حسين سعيد (50 عاماً) يضمّ في عضويته أحمد عباس أميناً عاماً وناجح حمود وباسم الربيعي نائبين للرئيس.
وتمكن الاتحاد من إعادة مسابقة الدوري بعد توقفها لموسم 2003 ــ 2004 نتيجة الأحداث التي مرت بها البلاد عام 2003 ونجح في إيصال منتخبه الأولمبي إلى نهائيات مسابقة كرة القدم في أولمبياد أثينا 2004 وحل رابعاً، وأعاد الكرة العراقية إلى بطولات كأس الخليج عبر خليجي 17 في دوحة قطر، وتوج حضوره بتحقيق لقب كأس آسيا 2007، نتيجة لجهوده المضنية خلال الأعوام الأربعة الماضية.
(أ ف ب)