تحلّ المرحلة العاشرة من بطولة العالم لسباقات سيارات الفورمولا 1 على حلبة هوكنهايم التي تستضيف جائزة ألمانيا الكبرى، وسط توقّع احتدام الصراع بين ثلاثي الصدارة في السباق إلى الانفراد بها
إذاً يتطلع كل من المتصدرين الثلاثة بطل العالم الفنلندي، كيمي رايكونن، وزميله في فيراري، البرازيلي فيليبي ماسا، والبريطاني لويس هاميلتون سائق ماكلارين مرسيدس إلى فكّ ارتباطهم. ويتساوى رايكونن وماسا وهاميلتون بـ 48 نقطة لكل منهم أمام سائق «بي أم دبليو ساوبر» البولوني روبرت كوبيتسا الذي يملك 46 نقطة في المركز الرابع، بينما يقف زميل الأخير الألماني نيك هايدفيلد بعيداً في المركز الخامس بـ 36 نقطة.
وبعد فوز هاميلتون في بريطانيا، وسط ظروف مناخية صعبة بفعل تساقط الأمطار بغزارة، فإن أبرز الذين يتمنون ألّا يتكرر السيناريو هو رايكونن الذي يعلم تماماً أن سيارته ستكون أفضل على الحلبة الجافة.
ويأمل «الرجل الجليدي» أن تكون الشمس مشرقة في ألمانيا، قائلاً: «أتمنى أن يكون الطقس حاراً، كما هي الحال عادة في هوكنهايم. سيارتنا تقدّم أداءً جيداً وسط الحرارة المرتفعة». وتابع: «التخطي سيكون صعباً، لكن التجارب التأهيلية لا تقرر كل شيء، رغم أنه من دون شك البداية من الصف الأول ستسهل الأمر».
وصارح رايكونن في ما خصّ حظوظه في نهاية الأسبوع، مشيراً إلى أن ما قاله سابقاً لا يزال نفسه، أي إن المنافسة على اللقب ستظل مفتوحة على مصراعيها، حيث يصعب التكهن بهوية الفائز قبل كل سباق.
وأضاف: «لقد سنحت لي الفرصة للفوز في السباقات الثلاثة الأخيرة، لكن لسبب أو لآخر، لم تسر الأمور في الاتجاه الصحيح، هذه هي حال السباقات، ومن دون شك أنا واثق من إمكانيتي بالفوز مجدداً». وختم: «كل نقطة ستكون مهمة كما كان الأمر عليه في الموسم الماضي. ثلاثة سائقين متعادلين بالنقاط ورابع متخلف عنهم بنقطتين. إنه وضع مثير للاهتمام جداً».
ووحدها فيراري «أف 2008» يمكنها أن تترجم طموحات رايكونن وزميله ماسا، وخصوصاً أن الفريق التقني في حظيرة «الحصان الجامح» كان راضياً عن التجارب الأخيرة، وأضاف بعض التغييرات الطفيفة في الوقت الذي حافظت فيه السيارة على توازنها المميّز.
في المقابل، منح فوز هاميلتون اللافت في بريطانيا معنويات عالية لماكلارين مرسيدس، بيد أن السائق الشاب حذّر من التراخي، قائلاً: «الضغوط دائماً موجودة، لأن عليك أن تفوز باستمرار. في الفورمولا 1 يقاس نجاحك دائماً بالنتيجة الأخيرة التي حققتها. أصبحت سيلفرستون ذكرى جميلة منذ بداية تجارب هوكنهايم».
وأضاف: «عموماً الفوز ينزل الثقل عن أكتاف الجميع، لأنه يدفعك للسير قدماً من دون النظر إلى الخلف على المشاكل التي حصلت، لكن لا يفترض التساهل وسنضغط مجدداً في ألمانيا».
وعلى غرار الكثير من السائقين، سيتعرف هاميلتون بحلبة هوكنهايم للمرة الأولى، وذلك لأنه في موسمه الأول العام الماضي أُقيم سباق ألمانيا في نوربورغرينغ.
(أ ف ب)


فيتيل إلى الفريق الشقيق

سينتقل الألماني الموهوب سيباستيان فيتيل من «سكوديريا تورو روسو» إلى الفريق الشقيق «ريد بُل رايسينغ» في الموسم المقبل، بحسب ما أعلن الأخير. وسيحلّ فيتيل مكان الاسكوتلندي ديفيد كولتهارد الذي أعلن قبل أسبوعين أنه سيعتزل سباقات الفئة الأولى نهاية الموسم الحالي، تاركاً زميله الأوسترالي مارك ويبر وحيداً مع الفريق النمسوي.