يرصد درّاج دوكاتي بطل العالم الأوسترالي كايسي ستونر فوزه الرابع توالياً عندما يخوض جائزة الولايات المتحدة الكبرى، المرحلة الـ11 من بطولة العالم للدراجات النارية على حلبة لاغونا سيكا. وسيكون السباق الأميركي الأخير قبل العطلة الصيفية التي تمتد حتى منتصف آب المقبل حيث تستأنف البطولة بفئاتها الثلاث في جائزة تشيكيا الكبرى على حلبة برنو، لذا يدرك جميع درّاجي الصدارة في فئة «موتو جي بي» أن الفوز سيكون مهماً بالنسبة إليهم أكثر من أي وقت مضى وعلى رأسهم ستونر الساعي إلى الاقتراب أكثر من ثنائي الصدارة الإيطالي فالنتينو روسي (ياماها) والإسباني داني بدروزا (هوندا).وكان الأوسترالي قد سطّر فوزه الثالث توالياً الأسبوع الماضي في ألمانيا بعد جائزتي بريطانيا وهولندا، ليبقى في المركز الثالث بعيداً بفارق 20 نقطة عن روسي المتصدر و4 عن بدروزا الثاني.
وبالطبع تبدو حظوظ ستونر مرتفعة انطلاقاً من فوزه العام الماضي على الحلبة الأميركية، وظهوره أخيراً بالمستوى القوي الذي بدا عليه في الموسم الماضي عندما سيطر بسهولة على غالبية مراحل البطولة، وهو قال: «كان سباق لاغونا سيكا رائعاً في العام الماضي وسيكون من المذهل تكرار السيناريو عينه، لكن لا شك في أن الأمور ستكون أصعب هذه المرّة».
من جهته، يأمل روسي كسر النحس الذي يلاحقه عادةً في أميركا وإحراز المركز الأول، إذ إن درّاج ياماها الفائز بلقب الفئة الكبرى خمس مرات لم يفز إطلاقاً في سباق الولايات المتحدة صاعداً مرة وحيدة إلى منصة التتويج كانت عام 2005. وقال روسي: «لم أفز سابقاً في لاغونا سيكا وفي العامين الماضيين سجلت أسوأ نتيجتين لي هناك، لكن هذه المرة سأنافس».
وتتجه الأنظار نحو بدروزا لمعرفة إمكان مشاركته في السباق بعد تعرّضه لحادث قوي على حلبة ساكسنرينغ أدى إلى كسر في معصمه الأيسر وآخر في أعلى الخنصر، إلى التواء حاد في كاحله الأيمن. وقال الإسباني: «اتفقت مع طبيبي على أن أسافر إلى الولايات المتحدة وأعمل ما بوسعي لأكون في التجارب بدايةً. نعلم أنه ليس بالأمر السهل لكن لا أعرف في أي حالة أنا قبل صعودي على متن الدراجة. إنه وقت عصيب لكنني سأفعل ما بوسعي».