اختتمت، أمس، بطولة العرب لرفع الأثقال التي استضافها لبنان، بمشاركة سبع دول: العراق، فلسطين، اليمن، السودان، الإمارات، السعودية ولبنان. وأحرز العراق المركز الأول بـ60 ميدالية
عبد القادر سعد
استضاف نادي التعاضد على مدى ثلاثة أيام بطولة العرب لرفع الأثقال وكانت حصة لبنان 15 ذهبية، 5 فضيّة و12 برونزيّة، أحرزها اللبنانيون أحمد صباغ، محمود حبلي، زكي عبد الله، عباس مرعي، أحمد طرحة، معروف طرحة ومايا كبي. رئيس الاتحاد العراقي لرفع الأثقال، نائب رئيس الاتحاد العربي، صالح محمد كاظم تحدث لـ «الأخبار» عن إنجاز المنتخب العراقي (11 ربّاعاً) الذي أحرز المركز الأول لفئة الكبار والشباب والناشئين. وكانت معظم اللاعبين من مواليد 1990 وما دون وفي مختلف الأوزان. ونجح رباعان عراقيان هم كرار محمد جواد (وزن 50 كلغ) وياسر محمد رشيد (56 كلغ)، في تحطيم ستة أرقام عربية، إذ سجل كرار 75 كلغ في الخطف و85 كلغ في النتر، وياسر 91 كلغ في الخطف و117 كلغ في النتر.
وتحدث كاظم عن خلافات في الاتحاد العربي ومحاولة تقسيمه، مع خلافات بين رئيس الاتحاد القطري إبراهيم أبو عشوان والأمين العام المصري جميل حنا. وعن مستوى البطولة قال إنه لم يكن عالياً بسبب غياب معظم أبطال العرب، لكنه يبشر بالخير لكون معظم المشاركين من الشباب.
وعن المستوى اللبناني، أعرب كاظم عن أسفه لتراجع المستوى في لبنان، وخصوصاً أنه كثيراً ما تميز من خلال أسماء كمحمد طرابلسي وخالد مقلد.
جليلاتي «إنجازات دون دعم»
أما البطل اللبناني عبد الفتاح جليلاتي (105 كلغ) من نادي الفتوة صيدا، الذي أحرز ثلاث ميداليات برونزية أمس، فقد تحدث أنه يحقق الإنجازات بجهد خاص من دون أن يلقى الرعاية المطلوبة من الجهات الرسمية، وخصوصاً أن رياضة رفع الأثقال تتطلب إمكانات مادية نظراً لما يحتاج إليه الرياضي من إعداد بدني وفني.
وفي النتائج التي سجلت:
■ وزن 63 كلغ: مايا كبي (لبنان)، 6 ذهبيات في الخطف والنتر والمجموعة.
■ وزن 77 كلغ رجال: المركز الأول: رعد ياسر (العراق) 280 كلغ، المركز الثاني: خليل الحمقان (السعودية) 273 كلغ، المركز الثالث: أحمد طرحه (لبنان) 272 كلغ، المركز الرابع: فواز صالح (اليمن) 200 كلغ، المركز الخامس: محمد عبد الكريم (الإمارات) 135 كلغ.
■ وزن 85 كلغ فتيان تحت 17 سنة: حسن رياض الدبوس (السعودية) 260 كلغ.
■ وزن 85 كلغ شباب تحت 20 سنة: المركز الأول: حسن الدبوس (السعودية) 260 كلغ، المركز الثاني: بدر آل حبيل (السعودية) 242 كلغ.
■ وزن 85 رجال فوق 20 سنة: المركز الأول: عباس آل قيصوم (السعودية) 315 كلغ، المركز الثاني: صفاء راشد محمود (العراق) 295 كلغ، المركز الثالث: معروف طرحه (لبنان) 292 كلغ، المركز الرابع: محمد أحمد (فلسطين) 235 كلغ وأخفق طارق كبي (لبنان).
■ وزن 94 فتيان تحت 17: عباس مرعي (لبنان) 111 كلغ حاز 3 ذهبيات خطفاً ونتراً ومجموعة.
■ وزن 94 شباب تحت 20 سنة: المركز الأول: حسن الحليو 304 كلغ، المركز الثاني: كرار خضير (العراق) 282 كلغ، المركز الثالث: بسام حسن (اليمن) 220، المركز الرابع: محمد عبد المالك (الإمارات).
■ وزن 94 كلغ رجال فوق 20 سنة: المركز الأول: حسن الحليو (السعودية) 304 كلغ، المركز الثاني: كرار خضير (العراق) 282 كلغ، المركز الثالث: ادهم مسعود (اليمن) 251 كلغ، المركز الرابع: بسام حسن (اليمن) 220 كلغ، المركز الخامس: عباس مرعي (لبنان) 111 كلغ، المركز السادس: محمد عبد المالك (الإمارات) 67 كلغ.


مستوى لبنان متراجع

رئيس الاتحاد العراقي لرفع الأثقال، نائب رئيس الاتحاد العربي، صالح محمد كاظم رأى أن المستوى الفني للاعبين اللبنانيين تراجع، وسبب ذلك عدم اهتمام الدولة برياضة رفع الأثقال، رغم أن لبنان كثيراً ما كان من أبرز الدول في هذه الرياضة وقدّم العديد من النجوم