strong>نطلق بطولة لبنان العامة لكرة اليد، بعد غد الأربعاء، وسط مخاوف من اعتذار البعض عن عدم المشاركة ومشاركة آخرين بلا طموحات، فيما حُصرت المنافسة على اللقب بين فريقي الصداقة والسد، مع تراجع وهج «المشعل»
كيف تبدو أحوال الفرق المشاركة قبل انطلاق البطولة التي أدخل اتحاد اللعبة على نظامها بعض التعديلات، وخصوصاً لجهة السماح بتغيير اللاعبين الأجانب قبل 48 ساعة من انطلاق كل مرحلة، وحصر مرحلة الإياب بمشاركة الأربعة الأوائل ذهاباً، علماً بأنه فور انتهاء البطولة ستنتهي ولاية الاتحاد الحالي، والبداية مع البطل؟
■ المشعل ـــــ بدنايل: لن يكون بطل الموسم السابق على حاله، فقد انتقل ثلاثة من لاعبيه (محمد همدر وجاد بدرا وبلال عقيل) إلى فريق السد، والفريقان المذكوران يتمرنان معاً تحت قيادة المدرب الصربي ميلوس، لكن رئيس السد تميم سليمان سيكون أكثر تفرّغاً لفريقه مفسحاً مطالباً أهل بدنايل بالوقوف الجدي إلى جانب فريقهم، علماً بأن سليمان كان قد دعّم المشعل بلاعبين سوريين هما قاسم سويدان ورامي جرماني، ويبدو وضع الفريق جيداً للدخول إلى المربع الذهبي.
■ الصداقة: يعوّل الفريق على لاعبيه الواعدين، وهو أبقى القيادة الفنية بيد المدرب الروماني ميلشيا، واستقدم السوريين محمد حسن وإيلاف القدّاح، فيما غادره محمد سلام وبات لاعبه يامن الدمج قريباً من العودة إلى الملاعب إثر إصابته، وكعادته سيستنجد بـ «المغتربين» باسل عاشور ومحمد حراجلي في المراحل الأخيرة، وهو يتمرّن حالياً على ملعب السد غريمه الجديد.
■ الجيش: الفريق الأكثر ثباتاً في الموقع والمستوى رغم خلوّ صفوفه من اللاعبين الأجانب، ويعوّل في نتائجه الجيدة على خبرة لاعبيه (3 منهم في صفوف المنتخب الوطني)، فيما ينقصه الصف الاحتياطي القادر على أخذ دور الأساسيين، ودخوله إلى المربع الذهبي ليس صعباً.
■ هوليداي بيتش: يتمرّن هذه الأيام على ملعبه بقيادة مدرّبه أمين سر الاتحاد جورج فرح، وبهدف الدخول إلى المربع الذهبي ـــ على حساب المشعل ـــ استقدم لاعبين سوريين هما الحارس عبد المعين نيربي والضارب عبد القادر قيدوحة، ويضم في صفوفه بعض المميزين، منهم مارك أبيض وبيار لحود.
■ الشباب حارة صيدا: من المتوقع أن يعلن النادي الجنوبي انسحابه من البطولة قبل ساعات من انطلاقها، وهو بذلك يكرر ما فعله فريق النسور ـــــ بعلبك الذي انسحب في مستهل بطولة العام الماضي لتقام بين سبعة أندية. وسيجتمع اليوم رئيس النادي حسن صالح مع زملائه في الاتحاد لعرض المشكلة المستجدة وشرح دوافعه إلى اتخاذ قرار عدم المشاركة، فيما يعاني ناديه من ضعف الإمكانات المادية وميل لاعبيه للتوجه إلى الأندية الأوفر مادياً.
■ الجنوب الرياضي ـــــ تول: سيخوض فريق «الأساتذة» البطولة من دون أي دعم أجنبي على أرض الملعب، فيما سيشرف عليه فنيّاً الكابتن الفلسطيني حسام أبو داهش، وستكون مشاركته للمشاركة فقط.
■ مار الياس: يمر الفريق في وضع صعب، معوّلاً على اندفاعة «شبابه» ورغبتهم في المشاركة، ومن المتوقع أن تخلو صفوفه من العنصر الأجنبي «ذهاباً».
برنامج المرحلة الأولى
حدد الاتحاد اللبناني لكرة اليد مواعيد المرحلة الأولى من البطولة وفق الآتي:
الأربعاء 23 الجاري: الجنوب الرياضي × الجيش (6,30). هوليداي بيتش × الشباب حارة صيدا (8,00).
الخميس 24: السد × المشعل (6,00). الصداقة × الشباب مار الياس (8,00).
وستقام جميع المباريات على ملعب السد.
وتفاوضت إدارة الاتحاد مع القيّمين على النقل التلفزيوني (محطة المنار) لوضع تصوّرهم المشترك عن نقل بعض المباريات مباشرة على الهواء.


صالح: الانسحاب والقرار المر سليمان: كرة اليد في خطر