باشر منتخب مصر لكرة القدم حملة التصفيات الأفريقية المزدوجة المؤهّلة إلى نهائيات كأس الأمم التي يحمل لقبها والتي ستقام في الغابون وكأس العالم في جنوب أفريقيا عام 2010، بفوز صعب على ضيفه منتخب جمهورية الكونغو 1ــ1 في القاهرة، ضمن الجولة الأولى من منافسات المجموعة الـ12 ضمن الدور الأول. سجل لمصر عمرو زكي (69) وأحمد عبد الملك (79)، وللكونغو إيلونغا (44). وسحقت مالاوي ضيفتها جيبوتي 8ــ1.وفي المجموعة الثامنة، فاز المنتخب المغربي على ضيفه الإثيوبي 3ــ0، سجلها عبد السلام بنجلون (3) وهشام بوشروان (13) وحسين خرجة ( 85). وتغلبت رواندا على ضيفتها موريتانيا 3ــ0.
وفي التاسعة، فجّرت بوركينا فاسو مفاجأة مدوّية بتغلبها على مضيفتها تونس 2ــ1، وسجل تيجاني بلعيد (38) هدف تونس، ويوسف كونيه (81 و87) هدفي بوركينا فاسو. وكانت بوروندي قد تعادلت وسيشل 0ــ0.
وفي المجموعة الأولى، فازت الكاميرون على ضيفتها الرأس الأخضر 2ــ0. وتعادلت تنزانيا وموريشيوس 1ــ1.
وفي الثانية، فازت ناميبيا على كينيا 2ــ1 في ويندهوك، وتعادلت غينيا وزيمبابوي0ــ0.
وفي الثالثة، فازت أنغولا على بنين 3ــ0. وتغلبت أوغندا على النيجر 1ــ0.
وفي الرابعة، حسمت نيجيريا مواجهتها مع جنوب أفريقيا 2ــ0في أبوجا، سجلهما ايكيتشوكوو أوتشي (10) وأوبينا نوانيري (45). وفازت غينيا الاستوائية على سيراليون 2ــ0.
وفي الخامسة، حققت غانا فوزاً عريضاً على ليبيا 3ــ0، بينما تأجل لقاء الغابون مع ليسوتو.
وفي السادسة، حققت السنغال فوزاً صعباً على الجزائر 1ــ0، وتعادلت ليبيريا وغامبيا 1ــ1.
وفي السابعة، عانت ساحل العاج قبل أن تتخطى موزامبيق 1ــ0، فيما تعادلت بوتسوانا ومدغشقر 0ــ0.
وفي العاشرة، فازت مالي على الكونغو 4ــ2، وألغي لقاء السودان مع تشاد.
وفي الـ11، فازت توغو على زامبيا 1ــ0.
العطية للابتعاد والمنافسون للاقتراب
لعلّ القطري ناصر العطية المرشح الأول لخطف لقب رالي سوريا الدولي الثامن، وبالأخص إثر انسحاب الإماراتي خالد القاسمي من البطولة الشرق أوسطية وتوجهه إلى بطولة العالم للراليات مشاركاً مع متصدر البطولة وحامل لقبها فريق أبو ظبي فورد للراليات. ويرفع لواء المشاركة الإماراتية المتسابقان عبد الله القاسمي وسهيل آل مكتوم. ولأن الحياة تستمر، تعوّض البطولة خسارتها للإماراتي خالد القاسمي بدماء شابة جديدة صاعدة بقوة بين مجموعة الأبطال المخضرمين كاللبناني اليافع نيك جورجيو ابن بطل الشرق الأوسط السابق طوني جورجيو مع ملاحه جوزف مطر. وأيضاً السعودي يزيد الراجحي، حامل لقب رالي الكويت. وبينما يحمل العطية لقبي رالي سوريا الدولي للعامين الماضيين، يحلّ الأردني أمجد فراح عند نقطة الصفر على لائحة الترتيب العام حيث لم يستطع تحقيق أي نقطة وعوّض الأردنيين فارس حجازي الذي دخل المنافسة بقوة. وسيمثّل شيخ المتسابقين اللبناني ميشال صالح عنواناً للخبرة في السباق، وسيكون لدخول الكويتي بن عيدان والعماني نزار الشنفري على خط المنافسة الأثر الجيد على مستوى البطولة.
(الأخبار)