بلغ السويسري روجيه فيديرر المصنف اول الدور ربع النهائي من بطولة فرنسا المفتوحة لكرة المضرب، ثاني البطولات الاربع الكبرى، بفوزه على الفرنسي جوليان بينيتو 6-4 و7-5 و7-5 على ملاعب رولان غاروس.ويلتقي فيديرر، وصيف بطل عامي 2006 و2007، في الدور المقبل مع التشيلي فرناندو غونزاليس المصنف 24 الذي تغلب على الاميركي روبي غينبري 7-6 و6-3 و6-1.
وستأخذ المباراة بين فيديرر وغونزاليس الذي لم يتخطَ قبل امس الدور الثالث في اي من البطولات الكبرى، طابعاً ثأرياً بالنسبة الى السويسري الذي خسر امام التشيلي في بطولة الماسترز في شنغهاي في نهاية الموسم الماضي بعد ان تغلّب عليه في المواجهات العشر السابقة بينهما.
وبات غايل مونفيس الفرنسي الوحيد من اصل خمسة، الذي يتأهل الى الدور ربع النهائي من البطولة بفوزه على الكرواتي ايفان ليوبيسيتش المصنف الثامن والعشرين 7-6 و4-6 و6-3 و6-2.
وهي المرة الاولى في مسيرته الاحترافية التي يصل فيها مونفيس (21 عاما) المصنف 59 عالميا، الى ربع نهائي احدى البطولات الكبرى، وكانت افضل نتيجة له في رولان غاروس الدور الرابع عام 2006 ثم الثالث عام 2007.
وعند السيدات، عادت الروسية ايلينا ديمنتييفا المصنفة سابعة الى ربع النهائي بفوزها على مواطنتها فيرا زفوناريفا الحادية عشرة 6-4 و1-6 و6-2. وتلتقي ديمنتييفا، وصيفة بطلة رولان غاروس عام 2004، في ربع النهائي مع مواطنتها دينارا سافينا الثالثة عشرة التي اقصت الروسية الاخرى ماريا شارابوفا المصنفة اولى 6-7 و7-6 و6-2.
وهذه هي المرة الاولى التي تبلغ فيها ديمنتييفا، وصيفة بطلة فلاشينغ ميدوز الاميركية، آخر البطولات الاربع الكبرى، في العام 2004 ايضاً، ربع نهائي احدى هذه البطولات منذ عام 2006 في ويمبلدون الانكليزية.
وكسرت ديمنتييفا بعد اداء متكافئ ارسال منافستها مرة واحدة كانت كافية لفوزها بالمجموعة الاولى، ثم انقلبت الحال لصالح زفوناريفا التي تقدّمت في الثانية 5-0 وانهتها 6-1.
وتكرّر السيناريو في المجموعة الثالثة الحاسمة لكن لمصلحة ديمنتييفا التي تقدّمت 5-0 ايضاً، في الوقت الذي ظهرت فيه العصبية على زفوناريفا عند خسارتها اي نقطة فلم تستطع التعويض وكسبت شوطين مقابل شوط للاولى التي انهت المجموعة 6-2 والمباراة.