حقق السويسري روجيه فيديرر المصنف أول إنجازاً لم يسبقه إليه أي لاعب، بتأهله إلى الدور نصف نهائي بطولات الغران شيليم للمرة السادسة عشرة على التوالي، إثر تغلبه على التشيلي فرناندو غونزاليس 2ـــ6 و6ـــ2 و6ـــ3 6ـــ4 في الدور ربع النهائي من بطولة فرنسا المفتوحة لكرة المضرب، ثاني البطولات الأربع الكبرى المقامة على ملاعب رولان غاروس.ويلتقي فيديرر، وصيف بطل عامي 2006 و2007 في الدور المقبل مع الفرنسي غايل مونفيس الفائز على الاسباني دافيد فيرير الخامس 6-3 و3-6 و6-3 و6-1.
وأكد السويسري الذي خسر في المباراة النهائية في النسختين الماضيتين أمام الإسباني رافايل نادال، تفوقه التام على غونزاليس، رغم خسارته المجموعة الأولى في 24 دقيقة فقط، إذ حقق الفوز الحادي عشر عليه في 12 مواجهة.
ولا يزال فيديرر يبحث عن لقبه الأول في رولان غاروس، وإذا نجح في الظفر بلقب هذه البطولة، فهو سيصبح سادس لاعب في التاريخ يجمع بين بطولات الغران شيليم.
وعند السيدات، تأهلت الروسية سفتلانا كوزنتسوفا المصنفة رابعة إلى الدور نصف النهائي بفوزها على الإستونية كايا كانيبي 7ـــ5 و6ـــ2.
وتلتقي كوزنتسوفا المتوّجة بتسعة ألقاب خلال مسيرتها بينها لقب بطولة فلاشينغ ميدوز الأميركية عام 2004، في دور الأربعة مواطنتها دينارا سافينا الثالثة عشرة التي واصلت مفاجآتها بالفوز على مواطنتها الأخرى إيلينا ديمنتييفا السابعة 4ـــ6 و7ـــ6 و6ـــ0، بعدما كانت أطاحت مواطنتها الأخرى ماريا شارابوفا الأولى في الدور الرابع.
يذكر أن الصربيتين آنا إيفانوفيتش ويلينا يانكوفيتش الثانية والثالثة على التوالي ستتواجهان في المباراة الثانية ضمن نصف النهائي، بعدما حجزتا مكانيهما في هذا الدور أول من أمس، بفوز الأولى على السويسرية باتي شنايدر العاشرة والثانية على الإسبانية كارلا سواريز نافارو.
(أ ف ب)