سيعيد بوسطن سلتيكس ولوس أنجلس لايكرز رسم سيناريو الماضي في نهائي الدوري الأميركي الشمالي للمحترفين في كرة السلة.وستعيد المواجهة بين الفريقين اللذين أحرزا ما مجموعه 30 لقباً، إلى الأذهان التنافس الشديد الذي كان قائماً بينهما بوجود نجمين كبيرين، هما لاري بيرد في بوسطن وماجيك جونسون في لايكرز.
وتوّج بوسطن بطلاً 16 مرة، حسم ثماني منها على حساب لايكرز في الدور النهائي الذي جمعهما 11 مرة حتى الآن، لكن ظهوره الأخير في النهائي يعود إلى عام 1987 عندما خسر أمام لايكرز تحديداً، والمتوّج بطلاً 14 مرة، الثلاث الأخيرة منها كانت متتالية أعوام: 2000 و2001 و2002. أما اللقب الأخير لبوسطن فكان موسم 1985 ــ 1986 عندما فاز على هيوستن روكتس 4-2.
ومزج الفريقان الماضي بالحاضر بعدما قدّما أفضل العروض هذا الموسم، فتصدّر بوسطن سلتيكس ترتيب مجموعة الأطلسي والمنطقة الشرقية في الدور العادي بـ66 فوزاً، مقابل 16 خسارة (أفضل سجل في الموسم)، وتصدّر ليكرز بدوره مجموعة الهادئ والمنطقة الغربية في الدور العادي بـ57 فوزاً مقابل 25 خسارة.
وبدا لاعب لايكرز الإسباني باو غاسول متحرراً من عبء التاريخ الذي جمع فريقه ببوسطن، بقوله «نعيش في الحاضر ولا يهمّنا كثيراً الفريق الذي نواجهه في النهائي، فهدفنا واضح وهو إحراز اللقب».
ويأمل مدرب لايكرز فيل جاكسون، الذي قاد شيكاغو بولز في التسعينيات إلى ستة ألقاب ولايكرز إلى ألقابه الثلاثة المتتالية مطلع الألفية الحالية، إضافة لقب عاشر لكي يعادل الرقم القياسي المسجّل باسم مدرب بوسطن السابق رد أورباخ، وهو قال: «لا أعتقد أن اللاعبين الحاليين يملكون فكرة كافية عن طبيعة التنافس الذي كان سائداً بين الفريقين في الستينيات والثمانينيات، لكن بطبيعة الحال أن الجمهور في المدينتين يعرف ذلك تماماً».
البرنامج الكامل للدور النهائي:
5-6: بوسطن سلتيكس ـ لوس انجلس ليكرز
8-6: بوسطن - لايكرز
10-6: لايكرز - بوسطن
12-6: لايكرز - بوسطن
15-6: لايكرز - بوسطن (إذا اقتضت الضرورة)
17-6: بوسطن - لايكرز (إذا اقتضت الضرورة)
19-6: بوسطن - لايكرز (إذا اقتضت الضرورة).
(أ ف ب)