أعلن نادي بورتو البرتغالي في بيان له أمس أن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم «يويفا» أقرّ حرمانه من المشاركة في مسابقة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم لموسم 2008ـــ2009، بسبب محاولة رئيسه جورجي بينتو دا كوستا رشوة أحد حكام مباراة الفريق مع بيرامار ضمن الدوري المحلي في 18 نيسان 2004.وفي تحقيق محلي، أعلنت نتائجه الشهر الماضي، وُجِد بورتو مذنباً بترتيب نتيجتين في الدوري المحلي خلال موسم 2003ـــ2004 الذي ظفر في نهايته بلقب دوري أبطال أوروبا.
ويتوقع أن يستأنف بورتو القرار أمام لجنة الانضباط في الاتحاد الأوروبي، وقد جاءت العقوبة الأخيرة بعد تلك التي وقّعها عليه الاتحاد المحلي في 9 أيار الماضي بحسم 6 نقاط من رصيده الشهر الماضي، من دون أن يمنعه الأمر من الاحتفاظ بلقب الدوري للموسم الثالث على التوالي.
وإذا ثُبّتت العقوبة على بورتو، فإن المستفيد الأكبر سيكون فيتوريا غيمارايش صاحب المركز الثالث الذي سيحجز بطاقته إلى دوري الأبطال.
بدوره، قد يجد ميلان الإيطالي نفسه مجدداً في دوري أبطال أوروبا، التي لم يتمكّن من حجز مقعد مؤهل لها بعد حلوله خامساً في الدوري الإيطالي خلال الموسم المنتهي.
وتجدّد أمل الفريق اللومباردي بعد الأنباء عن إمكان إبعاد سسكا صوفيا البلغاري من المسابقة القارية بسبب معاناته مشكلات مالية، الأمر الذي سيتيح لميلان صاحب أفضل تصنيف بين الفرق المتأهلة إلى كأس الاتحاد الأوروبي التي يفترض أن يشارك فيها خلال الموسم 2008ـــ2009، الحلول مكان سسكا صوفيا بعد طلب الاتحاد البلغاري إبعاد الفريق فوراً.
وإذا أقرّ الاتحاد الأوروبي إبعاد سسكا صوفيا، فإن ميلان سيخوض الدور التمهيدي الثاني لدوري الأبطال، ليرتفع عدد الفرق الإيطالية في المسابقة إلى خمسة، حيث سينضم إلى إنتر ميلان بطل الدوري وروما وصيفه ويوفنتوس الثالث التي تأهلت مباشرة إلى دوري المجموعات، وفيورنتينا الرابع الذي سيخوض الدور التمهيدي أيضاً.
(أ ف ب)