ستلتقي الروسية دينارا سافينا المصنّفة ثالثة عشرة مع الصربية آنا إيفانوفيتش المصنّفة ثانية في المباراة النهائية من بطولة فرنسا المفتوحة لكرة المضرب، ثاني البطولات الأربع الكبرى المقامة على ملاعب رولان غاروس.في الدور نصف النهائي، واصلت سافينا مفاجآتها بفوزها على مواطنتها سفتلانا كوزنتسوفا الرابعة بسهولة تامة 6-3 و6-2، بينما فازت إيفانوفيتش على مواطنتها أيضاً يلينا يانكوفيتش الثالثة 6-4 و3-6 و6-4.
وسبق أن أطاحت سافينا في طريقها إلى النهائي مواطنتيها ماريا شارابوفا الأولى وإيلينا ديمنتييفا السابعة في الدورين ثمن وربع النهائي.
وثأرت سافينا (22 عاماً و14 عالمياً) من كوزنتسوفا، المتوّجة بتسعة ألقاب خلال مسيرتها، بينها لقب بطولة فلاشينغ ميدوز الأميركية عام 2004، لأن الأخيرة كانت قد فازت عليها في آخر مواجهتين في ربع نهائي بطولة رولان غاروس بالذات عام 2006 وربع نهائي دورة روما العام الماضي. وتعادلت الأرقام بين الروسيتين من حيث الانتصارات بأربعة لكل منهما.
وكانت سافينا قد تأهلت إلى الدور نصف النهائي لأول مرة في البطولات الكبرى، ثم واصلت مفاجآتها لتخوض النهائي الأول لها في هذه البطولات خلال مسيرتها المتوّجة بستة ألقاب، منها لقب دورة برلين هذا الموسم عندما فازت على البلجيكية جوستين هينان في ثمن النهائي في آخر مباراة للأخيرة قبل اعتزالها، وعلى الأميركية سيرينا وليامس في ربع النهائي ثم ديمنتييفا في المباراة النهائية.
بدورها، ضمنت إيفانوفيتش (20 عاماً) التي حققت فوزها السادس على مواطنتها في 7 مواجهات بينهما، بتأهّلها إلى النهائي الثاني توالياً في رولان غاروس، والثالث في البطولات الكبرى (أوستراليا هذا الموسم)، تربّعها على عرش التصنيف الأسبوعي لرابطة المحترفات الذي يصدر الاثنين المقبل لأول مرة في مسيرتها على حساب الروسية ماريا شارابوفا التي ودّعت من الدور ثمن النهائي.
(أ ف ب)