يريد فريق فيراري الإيطالي إنهاء «صيامه» عن الفوز في جائزة كندا الكبرى، المرحلة السابعة من بطولة العالم لسباقات سيارات الفورمولا 1، على حلبة جيل فيلنوف في مونتريال نهاية الأسبوع الحالي.ولم تعرف حظيرة «الحصان الجامح» طعم الفوز على الحلبة الكندية منذ عام 2004، عندما أكمل «الأسطورة» المعتزل الألماني ميكايل شوماخر بطل العالم 7 مرات «هاتريك» بتحقيقه فوزه الثالث على التوالي.
ولا يمكن لفيراري إلا أن يتوقع الأفضل من سائقيه الفنلندي كيمي رايكونن بطل العالم والبرازيلي فيليبي ماسا، لأن المطلوب منهما إعادة الأمور إلى نصابها، بعدما تفوّق عليهما سائق ماكلارين مرسيدس البريطاني لويس هاميلتون في المرحلة الماضية على حلبة موناكو، لينتزع صدارة الترتيب بفارق ثلاث نقاط عن رايكونن، لكن فيراري حافظ على صدارة ترتيب الصانعين بفارق 16 نقطة عن «بي أم دبليو ساوبر».
وفي موازاة فوزه في موناكو الذي عدّه الأفضل في مسيرته، يدخل هاميلتون السباق الكندي بمعنويات كبيرة جداً، يستمدّها أيضاً من تفاؤله بحلبة جيل فيلنوف، حيث سطّر فوزه الأول في الفورمولا 1.
وبالطبع سيكون الوضع مختلفاً بالنسبة إلى هاميلتون ومنافسيه، لأن البطولة تنتقل من حلبة شوارع (موناكو) إلى حلبة بخطوط متوازية طويلة ومنعطفات ضيّقة، ناهيك عن «حائط الأبطال» الذي لم يفلت من «فخه» إلا القليل من سائقي الفئة الأولى على مرّ التاريخ. من هنا، يمكن اعتبار أن توقيت دخول سيارة الأمان قد يلعب دوراً حاسماً في حظوظ كل سائق، وهذا ما أشار إليه رايكونن تحديداً، مشيراً إلى أن استراتيجية معيّنة للتعامل مع أوضاع طارئة مماثلة قد تجلب الفوز.
أما أكثر السائقين الذين سيدخلون سباق كندا حاملاً أسوأ الذكريات فهو سائق «بي أم دبليو ساوبر» البولوني روبرت كوبيتسا، الذي كاد يفقد حياته على الحلبة نفسها العام الماضي، بعد تعرّضه لحادث خطير، وهو قال إن مشاعره لن تكون استثنائية خلال السباق، واعداً بتقديم أفضل ما عنده.
روسي على أرض الاسبان ثانيةً
سيسعى دراج ياماها الإيطالي فالنتينو روسي متصدر فئة «موتو جي بي» إلى الحفاظ على صدارته نهاية الأسبوع الحالي في جائزة كاتالونيا الكبرى، المرحلة السابعة من بطولة العالم للدراجات النارية التي تستضيفها حلبة مونتميلو في برشلونة.
ويتوقع أن يواجه روسي المتألق في الفترة الأخيرة منافسة حادّة من دراج دوكاتي بطل العالم الأوسترالي كايسي ستونر، الفائز العام الماضي في برشلونة، والساعي بدوره للعودة إلى أعلى منصة التتويج بعدما استعاد شيئاً من مستواه في المرحلة الماضية على حلبة موجيللو بحلوله ثانياً خلف الإيطالي.
وسيخشى الاثنان أفضلية وقوف دراج هوندا الإسباني داني بدروزا على أرضه، وهو الذي تفوّق عليهما في جائزة إسبانيا، المرحلة الثانية من البطولة في آذار الماضي، والمولود في ساباديل التي تبعد 20 كلم عن الحلبة.
(أ ف ب)