دمشق ـ أحمد محيي الدينلم يأبه القطري ناصر العطية إلى التصريحات التي أطلقها منافسوه قبل انطلاق فعاليات رالي سوريا الدولي، المرحلة الثالثة لبطولة الشرق الأوسط للراليات، وبات متجّهاً نحو الاحتفاظ بلقبه بطلاً للسباق إثر فوزه في صدارة الترتيب العام لليوم الأول بفارق حوالى أربع دقائق عن أقرب منافسيه الإماراتي عبد الله القاسمي. وشدد العطية قبضته على السباق بعدما نجح في إنهاء ست مراحل من أصل سبع في المركز الأول. وآلت صدارة المرحلة السابعة إلى الإماراتي سهيل المكتوم الذي سجل حضوراً قوياً في المراحل الأولى قبل أن يخرج في المرحلة الخامسة. وعاد العماني نزار الشنفري إلى أجواء البطولة وحلّ رابعاً في الترتيب، تاركاً المركز الخامس للقبرصي نيكولاس الفائز بلقب رالي قبرص.
وواصل اللبنانيان: ميشيل صالح ونيك جورجيو سلسلة نتائجهما الجيدة في البطولة، فحل صالح سادس الترتيب وجورجيو ثامناً. ونجح الكويتي صالح بن عيدان باستراتيجيته المعتدلة التي أعلنها وحل سابعاً. وتضمنت منافسات اليوم الأول من الرالي الذي ينظمه نادي السيارات السوري برعاية وزارة السياحة السورية 7 مراحل للسرعة، مسافتها الإجمالية 141.6 كم من أصل 427.73 كم هي المسافة الكلية لهذا اليوم، وشهدت انسحاب 9 متسابقين من أصل 32 سيارة دخلت المنافسات بعد اجتيازها الفحص الفني.وغنم العطية صدارة المرحلة الأولى «جوبيتر 1» بفارق 6 ثوان عن الإماراتي سهيل المكتوم، متقدماً على مواطنه عبد الله القاسمي الذي جاء ثالثاً.
وفي المرحلة الثانية «حفر 1» وسّع القطري الفارق مع منافسه المكتوم إلى أكثر من نصف دقيقة، وتقدم القطري مسفر المرّي إلى المركز الثالث، واللبناني جورجيو إلى المركز الرابع والقبرصي نيكولاس إلى المركز الخامس وتأخّر القاسمي إلى المركز السادس.
وخطف الإماراتي المكتوم صدارة المرحلة الثالثة «البيضة 1» بفارق 10ثوانٍ عن العطية، واستمر المري ثالثاً وتقدم القبرصي نيكولاس إلى الرابع، واللبنانيان جورجيو وصالح خامساً وسابعاً على التوالي.
ورغم استمرار العطية في الصدارة بانتهاء المرحلة الرابعة «جوبيتر 2»، إلا أن بقية أوراق المنافسة انقلبت فتقدم بشكل مفاجئ الأردني فارس حجازي إلى المركز الثاني، والسعودي يزيد الراجحي إلى المركز الثالث.
وتعدّ المرحلة الخامسة «حفر 2» استمراراً لسلفها، فتابع العطية ريادته بملاحقة الراجحي، الثاني، والمري ثالثاً، ونيكولاس رابعاً، والسوري هيثم اليوسفي خامساً.
وفي السادسة «البيضة 2»، واصل العطية بالصدارة والمري ثانياً وتقدم اليوسفي إلى المركز الثالث، واللبناني صالح ثامناً. وفي آخر مراحل اليوم الأول،أحكم العطية سيطرته، محرزاً مرحلة «شيراتون معرّة صيدنايا»، تلاه القاسمي ثم اليوسفي وتقدم جورجيو إلى الرابع، يلاحقه القبرصي (نيكولاس) خامساً. وشهد اليوم الأول من الرالي خروج 9 متسابقين.
وتستكمل، اليوم، منافسات الرالي لمسافة 377.55 كم، منها 6 مراحل خاصة مسافتها 119.54 كم، فيما تبلغ المسافة الإجمالية للرالي في اليومين 805.28 كم.