سقط منتخب اليونان، حامل اللقب، أمام السويد 0 - 2، في المباراة التي أجريت بينهما على ملعب «شتاديوم فالس - سيزينهايم» في مدينة سالزبورغ النمسوية، في الجولة الاولى من منافسات المجموعة الرابعة ضمن كأس اوروبا 2008 المقامة في النمسا وسويسرا.وبدا المنتخب السويدي الطرف الأفضل في الشوط الأول من دون ان يشكّل خطورة حقيقية على المرمى اليوناني باستثناء رأسية خلفية لعبها زلاتان ابراهيموفيتش علت العارضة بقليل في الدقيقة 32.
وانتظر المنتخب اليوناني حتى الدقيقة قبل الأخيرة لتهديد مرمى خصمه بكرة سددها القائد انغلوس باسيناس من خارج المنطقة وتصدى لها اندرياس ايزاكسون.
ولم يختلف الوضع في مستهل الشوط الثاني حتى حسم ابراهيموفيتش الأمور في الدقيقة 67 عندما تبادل الكرة مع هنريك لارسون وأطلق صاروخاً من خارج المنطقة انفجر في الزاوية اليمنى لمرمى نيكوبوليديس. وعزّز السويديون النتيجة في الدقيقة 72 بعد كرة طويلة وصلت إلى المدافع بتر هانسون الذي حاول الارتقاء لها بمضايقة المدافعين فسقطت أمامه ليحولها إلى الشباك.
اسبانيا x روسيا 4 - 1
وضمن المجموعة عينها، قاد مهاجم فالنسيا دافيد فيا منتخب إسبانيا الى الفوز على روسيا 4 - 1 بتسجيله ثلاثة من أهداف بلاده، على ملعب «تيفولي نيو شتاديوم» في إينسبورغ النمسوية.
وترجم الإسبان أفضليتهم وزحفهم الهجومي المبكر الى هدفٍ في الدقيقة 20 بعد مجهودٍ فردي من فرناندو توريس اخترق على أثره منطقة الجزاء وهيأ الكرة عرضية فور خروج الحارس إيغور اكينفييف، الى فيا الذي لم يجد صعوبة في ايداعها الشباك.
وفي الوقت الذي انطلق فيه الروس الى الهجوم، قاد اندريس إينييستا في الدقيقة 44 هجمة مرتدة قبل أن يمرر كرة بينية رائعة الى فيا الذي انسلّ من خلف المدافعين ولعبها منفرداً من بين قدمي اكينفييف. وواصل فيا تألقه، مضيفاً الهدف الثالث في الدقيقة 75 عندما تلقى كرة داخل المنطقة فتلاعب بالمدافع رومان شيروكوف وسدد في الزاوية اليمنى بعيداً عن متناول اكينفييف. وهذا أول «هاتريك» في البطولة، وقد رفع فيا الى صدارة الهدافين أمام مهاجم المانيا لوكاس بودولسكي صاحب هدفي منتخب بلاده امام بولونيا.
ونجح رومان بافليوتشنكو في تسجيل هدف الشرف لبلاده في الدقيقة 86 بكرة رأسية وصلته من شيروكوف إثر ركلة ركنية. وفي الدقيقة 91 انطلق فيا بالكرة ورفعها الى شافي هرنانديز المندفع الى داخل المنطقة فسددها الأخير «على الطاير» وصدّها اكينفييف لتصل الى البديل سيسك فابريغاس الذي تابعها برأسه من مسافة قريبة الى الشباك.