أعلن الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، أمس، نظام قرعة الدور الثاني الحاسم لتصفيات كأس العالم 2010 التي ستُجرى في 27 حزيران الجاري في مقر الاتحاد الآسيوي في العاصمة الماليزية كوالالمبور. أما المنتخبات الخمسة المصنفة في الدور الثاني الحاسم بناءً على نتائجها في نهائيات كأس العالم الماضية فهي: أوستراليا، كوريا الجنوبية، إيران، السعودية واليابان (كلتاهما في المركز الرابع). وأكد الاتحاد الآسيوي أنه إذا تأهّلت المنتخبات الخمسة المصنفة إلى الدور الثاني الحاسم فستُجرى قرعة بين المنتخبين السعودي والياباني بحسب المقترح الذي قدّمته لجنة المسابقات، والذي وافق عليه المكتب التنفيذي للاتحاد الآسيوي في اجتماعه الذي عقد في 25 آذار، وإذا تأهل العراق إلى الدور الثاني من التصفيات فسوف يُوضع العراق في الترتيب الخامس للمجموعة بغضّ النظر عن نتيجة القرعة، كي لا يخوض العراق الجولة العاشرة من التصفيات التي تقع في 7 حزيران 2009، إذ يجب عليه المشاركة في كأس القارات التي ستقام من 14 إلى 28 حزيران 2009 في جنوب أفريقيا، حيث سيمثل العراق القارة الصفراء في البطولة بحكم كونه بطلاً لكأس آسيا. وإذا تأهل العراق إلى الدور الثاني الحاسم فسوف يجري تحديث نظام القرعة.
تصفيات أفريقيا للمونديال

يسعى المنتخبان المصري، بطل أفريقيا في النسختين الأخيرتين، والمغربي إلى تحقيق الفوز الثالث على التوالي في الدور الأول من التصفيات المشتركة لنهائيات كأس العالم وكأس أمم أفريقيا لكرة القدم اللتين تستضيفهما جنوب أفريقيا وأنغولا على التوالي عام 2010.
وتحل مصر ضيفة على مالاوي(غداً ــ 15.30)، والمغرب ضيفاً على رواندا (16.30) في الجولة الثالثة من منافسات المجموعتين الثانية عشرة والثامنة.
في المقابل، تسعى منتخبات تونس والجزائر وليبيا إلى مواصلة صحوتها عندما يحل التونسي ضيفاً على بوروندي(بعد غدٍ ــ 16.00) ضمن المجموعة التاسعة، والجزائري(غداً ــ 20.00) على غامبيا في المجموعة السادسة، والليبي على ليسوتو(بعد غدٍ ــ 16.00) ضمن المجموعة الخامسة. وتنتظر السودان مهمة صعبة أمام مالي المتصدرة (غداً ــ 20.00).
ويأمل المنتخب السوداني تعويض خسارته أمام مضيفته الكونغو 0ــ 1 في الجولة الثانية علماً بأنها المباراة الوحيدة له حتى الآن في التصفيات بعدما تأجلت مباراته الأولى مع تشاد.
وسيحاول المنتخب السوداني استغلال عاملي الأرض والجمهور لإلحاق الخسارة الأولى بمالي وتقليص الفارق بينهما إلى 3 نقاط ورفع معنويات لاعبيه قبل أن يحل ضيفاً عليها في باماكو الأسبوع المقبل.
وفي باقي المباريات، لن يجد المنتخب الكاميروني أي صعوبة في تحقيق فوزه الثالث على التوالي عندما يحل ضيفاً على تنزانيا صاحبة المركز الأخير برصيد نقطة واحدة بفارق الأهداف أمام موريشيوس التي تستضيف الرأس الأخضر الثانية برصيد 3 نقاط.
وتبدو أنغولا متصدرة المجموعة الثالثة مرشحة للفوز الثالث على التوالي أيضاً عندما تحل ضيفة على أوغندا الثالثة بفارق الأهداف خلف بنين التي تلتقي مع مضيفتها النيجر صاحبة المركز الأخير، والأمر ذاته بالنسبة إلى نيجيريا متصدرة المجموعة الرابعة عندما تحل ضيفة على غينيا الاستوائية الثالثة.
وفي المجموعة ذاتها، تحل جنوب أفريقيا مضيفة النهائيات العالمية عام 2010 ضيفة على سيراليون على أمل مواصلة صحوتها إثر فوزها الكبير على غينيا الاستوائية 4 ــ 1 بعدما كانت قد خسرت أمام نيجيريا 0 ــ 2 في الجولة الأولى.
وتلعب كينيا مع زيمبابوي، وناميبيا مع غينيا ضمن المجموعة الثانية، وبوتسوانا مع ساحل العاج، ومدغشقر مع موزامبيق ضمن السابعة، وسوازيلاند مع زامبيا ضمن المجموعة الحادية عشرة.