لحقت كرواتيا بالبرتغال إلى الدور ربع النهائي من كأس أوروبا 2008 لكرة القدم، وذلك بعدما أسقطت ألمانيا أحد أبرز المرشحين للفوز باللقب، مستفيدة في الوقت عينه من تعادل النمسا مع بولونيا. وبذلك تجنّبت النمسا مصير شريكتها في الاستضافة سويسرا التي سبق أن ودّعت البطولة.
كرواتيا ـ المانيا 2 ـ 1

لقيت ألمانيا خسارتها الأولى على يد كرواتيا 1 ـ 2، في المباراة التي أجريت بينهما على ملعب «فورثيرسي شتاديوم» في مدينة كلاغنفورت النمسوية، في الجولة الثانية من منافسات المجموعة الثانية.
وبهذا الفوز نصّبت كرواتيا التي ضمنت صدارة المجموعة ايضاً، نفسها عقدة بالنسبة إلى الألمان الذين لقوا سقوطاً كبيراً 0 ـ 3 في الدور ربع النهائي من مونديال 1998 في فرنسا، علماً بأن مواجهتهما الأخيرة في كأس أوروبا كانت في إنكلترا عام 1996 وانتهت لمصلحة «المانشافت» 2 ـ 1 في طريقه إلى إحراز لقبه الثالث.
وبدا أن الألمان لم يدخلوا في أجواء اللقاء رغم أن المدرب يواكيم لوف لم يجرِ أي تعديل على تشكيلته التي فازت في المباراة الأولى على بولونيا بهدفين نظيفين، بينما غصّت التشكيلة الكرواتية باللاعبين الذين يدافعون عن ألوان أندية ألمانية، وعلى رأسهم إيفان راكيتيتش لاعب وسط شالكه الذي كان التغيير الوحيد للمدرب الشاب سلافن بيليتش عن المباراة السابقة أمام النمسا (1 ـ 0).
وأدّى اللعب الجماعي الذي قدّمه الكروات بعدما بسطوا سيطرتهم على الكرة إلى هدفٍ أول في الدقيقة 24 عندما رفع دانيال برانييتش كرة إلى داخل المنطقة، ارتمى لها داريو سرنا غير المراقب من مارسيل يانسن ليودعها شباك الحارس ينس ليمان.
وفي مطلع الشوط الثاني، قام لوف بتبديلٍ غير موفّق عبر إشراك الجناح السريع دافيد أودونكور مكان يانسن، إلا أن الأول خسر إحدى الكرات في الدقيقة 62 على مشارف المنطقة فوصلت بعدها إلى سرنا المتيامن والذي عكسها عرضية فغيّرت اتجاهها من جسم لوكاس بودولسكي وانحرفت خادعة ليمان لتصطدم بأسفل القائم الأيسر وتتهيأ أمام مهاجم هامبورغ الألماني إيفيكا أوليتش الذي تابعها بسهولة إلى داخل الشباك.
وفي الدقيقة 79، ترجم الألمان محاولاتهم الحثيثة إلى هدفٍ عندما فشل الدفاع الكرواتي في تشتيت إحدى الكرات فأطلقها بودولسكي بيسراه «على الطاير» داخل الشباك، رافعاً رصيده إلى 3 أهداف في صدارة ترتيب الهدافين بالتساوي مع الإسباني دافيد فيا، تلقت بعدها ألمانيا ضربة جديدة إثر طرد الحكم البلجيكي فرانك دو بليكير للبديل باستيان شفاينشتايغر بالبطاقة الحمراء المباشرة، إثر دفعه ليركو ليكو في الوقت المحتسب بدل الضائع.

النمسا ـ بولونيا 1 ـ 1

وضمن المجموعة عينها، شهد ملعب «إرنست هابل» في فيينا تعادلاً بشقّ النفس للنمسا مع بولونيا 1 ـ 1.
وهزّت بولونيا التي كانت الطرف الأفضل، الشباك في الدقيقة 30، بعد كرة عرضية عن الناحية اليسرى وصلت إلى ماريك ساغانوفسكي الذي سددها زاحفة، فأحدثت دربكة وتحوّلت من الحارس يورغن ماتشو إلى البرازيلي الأصل روجير غيريرو المتربّص أمام المرمى والذي لم يجد صعوبة في إسكانها الشباك.
وفي الدقيقة 93 احتسب الحكم الإنكليزي هاورد ويب ركلة جزاء لأصحاب الأرض بعدما شدّ ماريوس ليفاندوفسكي قميص النمسوي سيباستيان برودل داخل المنطقة، انبرى لها المخضرم إيفيكا فاستيتش (38 عاماً) أكبر لاعب في البطولة بنجاح.
الترتيب: 1ـ كرواتيا 6 نقاط (3 ـ 1)، 2ـ ألمانيا 3 نقاط (3 ـ 2)، 3ـ النمسا نقطة واحدة (1 ـ 2)، 4ـ بولونيا نقطة واحدة (1 ـ 3).
(الأخبار)