يحلّ منتخب لبنان لكرة القدم، اليوم، ضيفاً مريحاً على أوزباكستان في لقاء خامس ضمن تصفيات آسيا المؤهلة إلى مونديال جنوب أفريقيا 2010. ويلعب لبنان بعيداً من المنافسة (رابع من دون نقاط) فيما يلعب الأوزبكي مرتاحاً للحفاظ على صدارة المجموعة بعدما ضمن التأهل إلى الدور الثالث (أول بـ12 نقطة). وكان لبنان قد خسر مباراة الذهاب في بيروت 0ـــــ1. وتبقى له مبارة أخيرة أمام ضيفه السنغافوري، الأحد 22 حزيران الجاري.
وفي المجموعة عينها، يحل منتخب السعودية (ثانٍ 9 نقاط) ضيفاً على سنغافورة (ثالث 3 نقاط)، ويلزم السعودي نقطة واحدة فقط لضمان التأهل، إضافة إلى تطلعه لصدارة المجموعة، وتبقى له مباراة أخيرة مع أوزباكستان، الأحد المقبل.
■ وفي المجموعة الأولى الحديدية، تنتظر قطر وأوستراليا مواجهة ساخنة وصعبة، وسيضمن الفائز تأهله إلى الدور الرابع بغض النظر عن نتيجته في الجولة الأخيرة. ويحل العراق ضيفاً على الصين في المباراة الثانية، ويسعى المنتخب العراقي إلى فوز ثانٍ على التوالي بعد الأول على حساب أوستراليا في الجولة الماضية الذي اعتبر الانطلاقة الحقيقية لمشواره. وتتصدر أوستراليا ترتيب المجموعة برصيد سبع نقاط، بفارق الأهداف أمام قطر، ويأتي العراق ثالثاً بأربع نقاط، ثم الصين رابعة وأخيرة بثلاث نقاط.
■ وفي الثانية، تحتاج البحرين إلى نقطة واحدة من لقائها مع ضيفتها عُمان لضمان تأهلها إلى الدور الرابع، وتسعى الأخيرة إلى إنعاش آمالها بالفوز.
وتحل اليابان ضيفة على تايلاند في بانكوك وعينها على النقاط الثلاث لانتزاع البطاقة الثانية. وتتصدر البحرين ترتيب المجموعة برصيد عشر نقاط، تليها اليابان (7)، ثم عمان (4) وتايلاند (نقطة واحدة).
■ وفي الثالثة، بات الأردن أمام خيار واحد هو الفوز على مضيفته كوريا الشمالية أو الخروج من دائرة المنافسة، بينما تلتقي كوريا الجنوبية مع مضيفتها تركمانستان. وتتصدر كوريا الجنوبية المجموعة برصيد ثماني نقاط بفارق الأهداف أمام جارتها الشمالية، ويملك الأردن أربع نقاط في المركز الثالث، مقابل نقطة لتركمانستان الأخيرة.
■ وفي المجموعة الخامسة، يرفع منتخبا الكويت والإمارات شعار الفوز عندما يتواجهان على استاد الكويت وتلعب سوريا مع إيران في دمشق. وتبدو الحسابات معقدة في هذه المجموعة، ويبقى الحسم فيها حتى الجولة السادسة والأخيرة.
وتتصدر إيران المجموعة برصيد ست نقاط، تليها الإمارات بـ5 وفارق الأهداف أمام سوريا، فالكويت بأربع نقاط.
أجواء معسكر المنتخب الكويتي تبدو مستعدة ومتفائلة، وذلك بعد الفوز على منتخب سوريا 4ــ2 في الجولة الماضية. في المقابل، يسعى منتخب الإمارات إلى تعويض سقوطه على أرضه أمام نظيره الإيراني، وتجديد فوزه على مضيفه لقطع خطوة مهمة نحو التأهل إلى الدور الحاسم.
وستلعب سوريا للفوز على إيران على استاد العباسيين في دمشق لتحسين موقعها قبل الجولة الأخيرة التي تخوضها خارج أرضها ضد الإمارات. ومن المتوقع أن تشهد التشكيلة السورية مشاركة اللاعبين المحترفين. ويبحث المنتخب الإيراني بدوره عن متابعة نتائجه الجيدة بقيادة مدربه ونجمه السابق علي دائي.
(الأخبار)