ارتفع عدد المنتخبات المتأهلة إلى الدور ربع النهائي في كأس أوروبا 2008 لكرة القدم، التي تستضيفها النمسا وسويسرا إلى خمسة، حيث لحقت تركيا بالبرتغال وإسبانيا وهولندا وكرواتيا.
تركيا - تشيكيا 3 - 2

حجزت تركيا البطاقة الثانية الى ربع النهائي عن المجموعة الأولى بفوزها الدراماتيكي على تشيكيا 3 - 2، في الجولة الثالثة على «ستاد دو جنيف».
ومنح المهاجم العملاق يان كولر التقدّم لتشيكيا في الدقيقة 34 بكرة رأسية حوّلها الى الزاوية اليمنى لمرمى فولكان ديميريل، مستغلاً عرضية الظهير الأيمن زدينيك غريغيرا.
وفي الدقيقة 61 عجز كولر المنفرد عن إصابة الشباك، إلا أن زميله ياروسلاف بلازيل عوّض بعد دقيقة واحدة مضيفاً الهدف الثاني، اذ تابع بيسراه الى الشباك كرة عرضية لعبها اليه ليبور سيونكو.
وحرم القائم الأيسر تشيكيا من إضافة هدفٍ ثالث في الدقيقة 72 عندما صدّ كرة المدافع المتقدّم يان بولاك. وجاء الردّ التركي مثمراً حيث قلّص أردا توران الفارق في الدقيقة 75 بتسديدة زاحفة من داخل المنطقة.
وارتكب الحارس بتر تشيك خطأً مميتاً في الدقيقة 87 عندما فشل في التقاط كرة عرضية لتتهيأ أمام نهاد قهوجي الذي لم يجد صعوبة في إيداعها الشباك، قبل أن يكسر اللاعب نفسه التسلل بعد دقيقتين إثر تمريرة بينية من حميد التينتوب ويسدد منفرداً كرة لولبية بعيداً عن متناول تشيك.

سويسرا - البرتغال 2 - 0

وأنهت سويسرا مشوارها في البطولة بفوزٍ شرفي على البرتغال 2 - 0، على ملعب «سانت جاكوب بارك».
وكاد المنتخب البرتغالي يفتتح التسجيل في الدقيقة 18 عندما نفّذ ناني ركلة حرة باتجاه بيبي صدّها الحارس باسكال زوبربولر بمساعدة العارضة. وتكرّر السيناريو في الدقيقة 55 عندما انفرد ناني بزوبربولر، بيد أن كرته ارتدّت من القائم رغم وضعه المريح لإصابة الشباك.
وفجّر هاكان ياكين فرحة الجمهور المحلي عندما تمكن من هزّ الشباك في الدقيقة 71 بكرة سددها من مسافة قريبة في شباك ريكاردو مستفيداً من تمريرة إرين ديرديوك. ورفع ياكين أهدافه إلى 3 في البطولة عندما سجل الهدف الثاني من ركلة جزاء في الدقيقة 83.
ترتيب المجموعة الأولى: 1- البرتغال 6 نقاط (5 - 3)، 2- تركيا 6 نقاط (5 - 5)، 3- تشيكيا 3 نقاط (4 - 6)، 4 - سويسرا 3 نقاط (3 - 3).

إسبانيا - السويد 2 - 1

حمل مهاجم فالنسيا دافيد فيا منتخب بلاده إسبانيا الى الدور ربع النهائي بتسجيله هدف الفوز في مرمى السويد 2-1 على ملعب «تيفولي نيو شتاديوم»، في الجولة الثانية من منافسات المجموعة الرابعة.
وكانت اسبانيا البادئة بالتسجيل بواسطة فرناندو توريس في الدقيقة 15، عندما استغل كرة عرضية الى داخل المنطقة من دافيد سيلفا خطفها بيمناه في الزاوية اليمنى للحارس اندرياس ايزاكسون.
وأثمر ضغط السويد هدف التعادل في الدقيقة 34 عندما وصلت الكرة الى زلاتان ابراهيموفيتش داخل المنطقة، فراوغ المدافع سيرجيو راموس وسددها زاحفة في مرمى ايكر كاسياس.
وفي الوقت الذي كانت فيه المباراة تلفظ أنفاسها الأخيرة، استغل فيا كرة في العمق من المدافع خوان كابديفيلا وتوغل داخل المنطقة ومررها بين قدمي المدافع بيتر هانسون منفرداً بالحارس ايزاكسون قبل أن يضعها داخل مرماه في الدقيقة الثانية من الوقت المحتسب بدل الضائع، رافعاً رصيده الى 4 أهداف في صدارة ترتيب الهدافين.

روسيا - اليونان 1 - 0

وفقدت اليونان اللقب الذي أحرزته عام 2004 في البرتغال إثر خسارتها أمام روسيا 0-1 على ملعب «فالس سيزنهايم شتاديوم» في سالزبورغ ضمن المجموعة عينها.
والخسارة هي الثانية على التوالي لليونان بعد الأولى أمام السويد 0-2، فيما أحيت روسيا أملها بمرافقة إسبانيا في حال فوزها على السويد في الجولة الأخيرة من الدور الأول.
ولم يقدّم المنتخبان المستوى المتوقع وخصوصاً في الشوط الأول حيث كان الأداء متواضعاً قبل أن يتحسّن في الثاني.
وأثمرت الأفضلية الروسية هدف الفوز في الدقيقة 33 بعد كرة عرضية من رومان بافليوتشنكو خرج لها الحارس اليوناني مرتكباً خطأً قاتلاً دفع ثمنه بعدما وصلت الى قائد روسيا سيرغي سيماك الذي أعادها خلفية لتصل الى كونستانتين زيريانوف الذي أسكنها الشباك.
ترتيب المجموعة الرابعة: 1- إسبانيا 6 نقاط (6 - 2)، 2- السويد 3 نقاط (3 - 2)، 3- روسيا 3 نقاط (2 - 4)، 4- اليونان من دون نقاط (0 - 3).
(الأخبار، أ ف ب)