نجحت إيطاليا في كسب الصراع الثلاثي على البطاقة الثانية المؤهلة إلى الدور ربع النهائي عن المجموعة الثالثة في كأس أوروبا 2008 لكرة القدم المقامة في النمسا وسويسرا، بفوزها المستحق على فرنسا بهدفين نظيفين، مستفيدةً في الوقت عينه من سقوط رومانيا أمام هولندا بالنتيجة عينها.وفي ربع النهائي، تلتقي إيطاليا مع إسبانيا التي ضمنت صدارة المجموعة الرابعة، بينما ستنتظر هولندا مباراة السويد وروسيا الليلة لتتعرف على منافستها المقبلة.

فرنسا ـ إيطاليا 0 - 2

جدّدت إيطاليا بطلة العالم تفوّقها على فرنسا، وصيفتها، وأقصتها من البطولة القارية بفوزها عليها 2 - 0، على ملعب «ليتزيغروند شتاديون» في زيوريخ.
وأجرى مدرب فرنسا ريمون دومينيك تغييرات دقيقة على تشكيلته الأساسية، وخصوصاً في خط الظهر حيث اعتمد إلى جانب وليام غالاس على إريك بيدال في مركز قلب الدفاع بدلاً من المخضرم ليليان تورام، وفرنسوا كلير كظهير أيمن بدلاً من ويلي سانيول، فيما لعب باتريس إيفرا على الناحية اليسرى. وعاد كريم بنزيما إلى خط الهجوم، وخلفه سيدني غوفو صاحب هدفين في المرمى الإيطالي خلال لقاء المنتخبين في التصفيات (3 - 1).
أما ناحية إيطاليا، فقد عاد جينارو غاتوزو إلى التشكيلة على حساب ماورو كامورانيزي، ولعب أنطونيو كاسانو أساسياً على حساب اليساندرو دل بييرو.
وكانت الفرصة الأولى إيطالية في الدقيقة الرابعة عندما أفلت لوكا طوني من الرقابة الدفاعية، بيد أنه رغم انفراده تسرّع في التسديد إلى جانب القائم الأيمن.
وتلقى منتخب «الديوك» ضربة موجعة بإصابة نجمه فرانك ريبيري في الدقيقة التاسعة ليدخل مكانه سمير نصري، ثم بعدها بدقيقتين أنقذ كلود ماكيليلي المتربّص على خط المرمى رأسية كريستيان بانوتشي.
وازدادت متاعب الفرنسيين في الدقيقة 25 حيث ارتكب ابيدال خطأً مميتاً بعرقلته طوني، وهو آخر مدافع، فرفع الحكم السلوفاكي لوبوس ميشال البطاقة الحمراء واحتسب ركلة جزاء سدّدها أندريا بيرلو بنجاح إلى يمين غريغوري كوبيه.
وكاد طوني يضيف الهدف الثاني في الدقيقة 28 عندما حوّل بكعب قدمه كرة عرضية من جانلوكا زامبروتا مرّت بمحاذاة القائم الأيمن.
وهدّد تييري هنري المرمى الإيطالي في الدقيقة 34 بتسديدة قريبة، إلا أن فابيو غروسو كان أخطر في الدقيقة 44 عندما صدّ له القائم الأيمن كرة سددها من ركلة حرّة.
وحاول الفرنسيون معادلة النتيجة مطلع الشوط الثاني، وسدد بنزيما كرة «على الطاير» في الدقيقة 50 علت العارضة، لكن دانييلي دي روسي قضى على آمال الفرنسيين في الدقيقة 62 بتسجيله الهدف الثاني من ركلة حرّة سددها قوية وتحوّلت من هنري خادعةً كوبيه.
ولم تنفع بعدها المحاولات الفرنسية لقلب الأمور، إذ صمد الدفاع الإيطالي وخلفه الحارس جانلويجي بوفون الذي تألّق منقذاً مرماه ببراعة من تسديدة قوسية لبنزيما في الدقيقة 74.

هولندا ـ رومانيا 2 - 0

فرّطت رومانيا بفرصة بلوغ ربع النهائي بخسارتها أمام هولندا 0 - 2، على ملعب «ستاد دو سويس» في العاصمة السويسرية بيرن.
وخاض الهولنديون المباراة بتشكيلة احتياطية، إذ لم يشارك من الأساسيين سوى المدافع خالد بولحروز ولاعب الوسط أورلاندو إنغيلار، إلا أن الأمر لم يحل دون اندفاعهم إلى الهجوم ليشكلوا خطورة حقيقية على مرمى بوغدان لوبونت الذي نجا من هدفٍ في الدقيقة 36 بعد انفراد أريين روبن الذي لعب الكرة من مسافة قريبة إلى جانب القائم الأيمن. وكادت رومانيا تفتتح التسجيل قبل دقيقة على نهاية الشوط الأول، بيد أن بول كودريا سدد فوق العارضة وهو في موقفٍ مريح.
وتوّجت هولندا ضغطها بهدفٍ سجله كلاس يان هونتيلار في الدقيقة 55 متابعاً بسهولة إلى الشباك كرة عرضية وصلته من إبراهيم أفيلاي المتيامن.
ولعب ديمي دي زيوف في الدقيقة 88 كرة حاسمة إلى روبن فان بيرسي الذي روّضها على صدره وأطلقها صاروخية في مرمى لوبونت.
(الأخبار)