بعدما كانت مقررة في الثامن عشر من حزيران الجاري، تمّ تعديل روزنامة بطولة منتخبات غرب آسيا في كرة السلة للرجال، مع اعتذار كل من العراق واليمن عن عدم المشاركة، إضافة إلى غياب منتخب إيران لكونه بطل آسيا في النسخة الأخيرة، وتنطلق اليوم بنسختها التاسعة في عمّان عاصمة الأردن بضيافة نادي الأرثوذكسي في صالته الجديدة، بمشاركة 4 منتخبات فقط هي لبنان، الأردن، سوريا وفلسطين وتستمر حتى 21 من حزيران الجاري.وقد تأهل الإيراني تلقائياً الى بطولة كأس «استانكوفتش» الآسيوية الثانية في الكويت من 9 حتى 17 تشرين الأول المقبل، مع العلم أن منتخبين جديدين من غرب آسيا سينضمان إليه.
وإلى جانب هذه الغيابات، فإن المنتخب الأردني المضيف سيفتقد ثلاثة من أبرز نجومه بسبب الإصابة وهم صانع الألعاب أسامة دغلس والأميركي الأصل راشيم رايت وزيد عباس، في الوقت الذي استعد فيه الفريق بشكل ممتاز بقيادة المدرب البرتغالي ماريو بالما الذي أشرف على معسكر تدريبي في تركيا على مدار أسبوعين خاض خلاله 5 مباريات.
أما المنتخب السوري، فقد دخل مرحلة تجديد واسعة تحت إشراف المدرب الصربي فلاديمير بوزنياك الذي سبق له تدريب منتخبات إيران والبحرين والسعودية، وسيفتقد مجموعة كبيرة من نجوم السلة السورية بسبب الإصابات، في مقدمهم قائد نادي الجلاء ميشال معدنلي ورفاقه في الفريق حكمت حداد وشريف الشريف وساري بابازيان، إضافةً إلى قائد فريق الجيش نور السمان.
من ناحيته، تمثّل المناسبة أولى خطوات الاستعداد للمنتخب اللبناني للمهمة الصعبة التي تنتظره في التصفيات التكميلية لأولمبياد بكين المقررة في اليونان بين 9 و14 تموز المقبل. وتعدّ بطولة غرب آسيا، التجربة الرسمية الأولى للبنان تحت إشراف المدرب الوطني فؤاد ابو شقرا المطالب بإحراز اللقب مع أنه بحاجة إلى فوز واحد أمام سوريا أو الأردن لضمان التأهل إلى كأس «ستانكوفيتش».
وسيعوّل لبنان على تشكيلة شبه كلاسيكية تضم صباح خوري ورودريك عقل وفادي الخطيب والأميركي الأصل جوزف فوغل وروني فهد وروي سماحة وحسين توبة وعلي فخر الدين وعلي محمود ومازن منيمنة وبراين بشارة وجان عبد النور.
أخيراً، تسعى فلسطين لتأكيد عودتها إلى البطولة التي غابت عنها أكثر من عشر سنوات، وقد أنهى المنتخب معسكره التدريبي في بيت لحم بقيادة المدرب ماهر مطر.
■ جدول المباريات
يمنح نظام البطولة الأردن بصفته المستضيف حرية اختيار الفريق الذي سيقابله في مباراة الافتتاح وبالتالي فقد جاء جدول المنافسات على النحو التالي:
اليوم: لبنان x سوريا (الساعة 6:00)/ الأردن x فلسطين (8:00).
غداً: الأردن x سوريا (6:00)/ لبنان x فلسطين (8:00).
السبت: الأردن x لبنان (6:00)/ سوريا x فلسطين (8:00).