قلب منتخب ألمانيا التوقعات وبلغ الدور نصف النهائي بفوزه على نظيره البرتغالي القوي 3 – 2، في المباراة التي أجريت بينهما على ملعب «سانت جاكوب بارك» في بازل السويسرية، ضمن الدور ربع النهائي لكأس أوروبا 2008 لكرة القدم المقامة في النمسا وسويسرا.وخاض المنتخب الألماني اللقاء من دون وجود مدربه يواكيم لوف على مقاعد البدلاء، بسبب إيقافه على خلفية طرده في المباراة الأخيرة لبلاده أمام النمسا، وتسلّم دفة القيادة الفنية مساعده هانز ديتر فليك.
كما أن «المانشافت» افتقد إلى أبرز لاعبيه في خط الوسط تورستن فرينغز الذي قرر الجهاز الفني في اللحظات الأخيرة عدم إشراكه بسبب إصابته بكسرٍ في أحد أضلاعه، وقد حلّ مكانه سيمون رولفس، بينما لعب لوكاس بودولسكي في مركز رأس الحربة بدلاً من ماريو غوميز الذي استبدل بلاعب الوسط توماس هيتزلسبرغر.
في المقابل، عاد البرازيلي لويز فيليبي سكولاري مدرب البرتغال إلى الاعتماد على التشكيلة التي خاض بها المباراتين الأوليين في الدور الأول.
وتقاسم الطرفان السيطرة على الكرة في مستهل الشوط الأول، وسط حذر واضح على أدائهما، إلا أن البرتغاليين وصلوا إلى المرمى الألماني في الدقيقة 15 عندما سدد سيماو سابروسا كرة بين يدي الحارس ينس ليمان، تبعها بعد خمس دقائق متابعة لجواو موتينيو فوق العارضة إثر عرضية من بوسينغوا.
وافتتح الألمان التسجيل بعد لعبة منسّقة في وسط الملعب وصلت على أثرها الكرة من القائد ميكايل بالاك إلى بودولسكي على الجناح الأيسر، فعكسها عرضية إلى باستيان شفاينشتايغر المتابع الذي أسكنها شباك الحارس ريكاردو في الدقيقة 22.
ولم يتأخر الألمان لإضافة الهدف الثاني في الدقيقة 26 عندما انبرى نجم الشوط الأول شفاينشتايغر لركلة حرة وأرسلها إلى داخل المنطقة، حيث انسل ميروسلاف كلوزه بين المدافعين وحوّلها برأسه إلى داخل المرمى.
ونجح البرتغاليون في تقليص الفارق عبر هجمة مرتدة في الدقيقة 40 مستغلين انكشاف الدفاع الألماني، إذ اخترق كريستيانو رونالدو المنطقة وسدد بيسراه كرة قوية ارتدت من ليمان إلى نونو غوميش الذي استدار على نفسه مودعاً الكرة داخل الشباك.
وفي الدقيقة 45 قام بالاك بمجهود فردي على الناحية اليسرى، تخطى على أثره بوسينغوا وسدد كرة قوية صدّها ريكاردو.
وكاد البرتغاليون الذين اندفعوا إلى الهجوم في بداية الشوط الثاني، يدركون التعادل في الدقيقة 57، بيد أن رأسية بيبي من مسافة قريبة علت العارضة.
وكرر الألمان سيناريو الهدف الثاني في الدقيقة 61 عندما نفّذ شفاينشتايغر ركلة حرة أخرى إلى داخل المنطقة تابعها بالاك برأسه إلى الشباك. ولم يكن الهدف الرابع بعيداً، إذ وصلت كرة مرتدة إلى بودولسكي في الدقيقة 79 فأطلقها بيسراه صاروخية مرّت بمحاذاة المقص الأيسر. وقلصت البرتغال الفارق مجدداً في الدقيقة 87 برأس البديل هيلدر بوستيغا مستفيداً من عرضية ناني.
وتلتقي المانيا في نصف النهائي مع الفائز من مباراة الليلة بين كرواتيا وتركيا.
مثل ألمانيا: الحارس ينس ليمان، وارنه فريدريش وكريستوف ميتسلدر وبير مرتساكر وفيليب لام وتوماس هيتزلسبرغر (تيم بوروفسكي 73) وباستيان شفاينشتايغر (كليمنس فريتز 83) وميكايل بالاك وسيمون رولفس ولوكاس بودولسكي وميروسلاف كلوزه (مارسيل يانسن 89).
ومثل البرتغال: الحارس ريكارو، وباولو فيريرا وبوسينغوا وريكاردو كارفاليو وبيبي وجواو موتينيو (راوول ميريليس 31) وديكو وكريستيانو رونالدو وأرماندو بوتيت (هيلدر بوستيغا 73) وسيماو سابروسا ونونو غوميش (ناني 66).
قاد المباراة الحكم السويدي بيتر فروديفيلدت.
(الأخبار)