حقق الإسباني فرناندو ألونسو سائق رينو أسرع زمن خلال جولة التجارب الحرّة الثانية في جائزة فرنسا الكبرى، المرحلة الثامنة من بطولة العالم لسباقات سيارات الفورمولا 1 أمس على حلبة «مانيي كور». وقطع ألونسو أسرع لفة بزمنٍ بلغ قدره 1.15.778 دقيقة بمعدل سرعة وسطي 209.554 كلم/ساعة، متقدّماً على سائقي فيراري البرازيلي فيليبي ماسا (1.15.854 د) والفنلندي كيمي رايكونن (1.15.999 د)، بينما جاء سائقا مرسيدس ماكلارين البريطاني لويس هاميلتون والفنلندي هايكي كوفالاينن في المركزين الرابع والسابع على التوالي.وكان ألونسو جاء في المركز السادس في جولة التجارب الأولى التي سيطر فيها ماسا وهاميلتون وكوفالاينن ورايكونن على المراكز الأربعة الأولى على التوالي.
وكان التنافس في أوجه في جولة التجارب الثانية، إذ تبادل سائقو فيراري وماكلارين مرسيدس الصدارة في أكثر من مناسبة، وكان أول من حدد الوتيرة هاميلتون الذي سجل أسرع زمن بعد 10 دقائق على انطلاق هذه الجولة، وبقي في الصدارة لمدة 15 دقيقة قبل أن يتفوّق عليه ماسا لفترة وجيزة، لأن الأخير عاد وتخلى عن المركز الأول لكوفالاينن ثم رايكونن.
ومع انتصاف هذه الجولة، عاد ماسا ليسجل أسرع زمن (1.15.854 د)، متفوّقاً بفارق 0.148 ثانية على زميله رايكونن، وبقي في الصدارة حتى تمكن ألونسو مع الإطارات اللينة من التفوّق عليه بفارق 0.076 ث قبل 7 دقائق على النهاية.
وشاب جولة التجارب بعض الحوادث، إذ خرج ألونسو عن الحلبة بطريقة استعراضية عند المنعطف الأخير من دون أن تتعرّض سيارته لأضرار، والأمر نفسه بالنسبة لماسا والإيطالي يارنو تروللي (تويوتا) والألماني سيباستيان فيتيل (تورو روسو) الذي حلّ خامساً، ومواطنه ادريان سوتيل (فورس انديا) والبرازيلي نيسلون بيكيت جونيور (رينو) وهاميلتون الذي اضطر للدخول إلى الحظيرة من أجل استبدال الجانح الأمامي لسيارته.
وتقام التجارب الرسمية اليوم الساعة 15.00 والسباق غداً في التوقيت عينه.
(أ ف ب)